Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

حبيبي قد غبت ولم تترك جوابا* لعل غيابك مانعه سرور/ اعتدت منك الود والقلب الحنون*يا منية النفس وصالك لاتجور/ أعرب البيت الأول/ ما معنى تجور؟ حلل بلاغيا.

user-image
Question added by Yahia mohamed Amen Gad , إدارة - مدرب - , سنابل الأجيال للتعليم والتدريب
Date Posted: 2016/04/28
amal albalkhi
by amal albalkhi , مدرسة , مدرسة نيوتن العالمية

حبيبي : منادى نكرة مقصودة مبني على الضمة المقدرة على الياء للثقل في محل نصب على النداء قد : حرف تحقيق . غبت : فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل . و: الواو حرف عطف . لم : حرف جزم ونفي وقلب تترك :فعل مضارع محزوم وعلامة جزمه السكون الظاهرة على اخره . والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت جوابا : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره . لعل :حرف مشبه بالفعل . غيابك اسم لعل منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره .والكاف ضمير متصل مبني في محل جر بالاضافة مانعه مبتدأ ثاني مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالاضافة سرور خبر مانعه مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره وجملة ( مانعه سرور ) جملة اسمية في محل رفع خبر لعل . معنى ( تجور ) من الجور وهو التجاوز في الشيء التحليل : الشاعر ينادي و يناجي محبوبه البعيد منه مكانا القريب من احساسا وحذف اداة النداء تقربا وتوددا اليه ويقول له لقد طال غيابك عني دون أن تبين سبب غيابك عسى أن يكون السبب خيرا . بعد ان اعتدت على قربك وحبك وودك أنت كل ما أريد رؤياه وتتمناه نفسي فلا تطل الغياب وتزد بقطع الوصال ..

adadi ABDERRAHMAN
by adadi ABDERRAHMAN , قائد الفريق , STE SOTA COGENORD SARL

اشكركم على الدعوة و اترك  اجابة للمختصين 

شكرا للدعوة اتفق مع إجابة الاستاذة أمل

مها شرف
by مها شرف , معلمة لغة عربية , وزارة التربية السورية

حبيبي منادى مضاف لاداة نداء محذوفة منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المانع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة. والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة. .قد حرف تحقيق. غبت. فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة والتاء ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. .و. حرف عطف. لم حرف نفي وقلب وجزم. تترك فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون. والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هي. جواباً مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره. لعل. حرف مشبه بالفعل. غيابك. اسم لعل منصوب بالفتحة والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالإضافة. مانعه. خبر لعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. والهاء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة. سرور. فاعل مرفوع لاسم الفاعل مانع. مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره. معنى يجور. يظلم ويميل عن الحق أي يتعدى عليه. يبدأ الشاعر أسلوبه بالنداء وهنا أراد أن يبين الحالة المترددة والمتوترة لغياب الحبيب. فالنداء الذي استخدمه الشاعر يخفف من حالته ويخرج الآهات التي تنتابه. كما يعود ويكرر النداء في قوله يا منية النفس. كما نلاحظ استخدام الألف والواو وهذه الأحرف لها دور في إخراج المكنون المرتبك من نفس الشاعر. إذا ما عدنا إلى الأبيات نجد أن الشاعر لا يتطرق كثيرا إلى الصور الخيالية وربما هذا يعود إلى حالة الشاعر المتحيرة في غياب الحبيب فهو لا يجد الوقت لأن يرسم صورا خياليةكثيرة تعبر عن خياله  المطمأن.ولكن بما انه يتطرق للسؤال عن غياب الحبيب اكتفى بجزا من الصور فقوله. القلب الحنون. هنا مجاز عقلي أعطى صفة الحنان للقلب وهي بالأصل لشخص الحبيب. كما نجد فيها تشبيه بليغ. وقوله يا منية النفس. هنا استعارة تصريحية تعود على الحبيب. وقوله وصالك لا تجور. هنا شبه وصالها بإنسان ولكنه لا يظلم ويتعدى عليه. فهنا نجد استعارة مكنية. .

Ahmed Mohamed Ayesh Sarkhi
by Ahmed Mohamed Ayesh Sarkhi , Shared Services Supervisor , Saudi Musheera Co. Ltd.

بيت جميل جدا في انتظار اجابة الخبراء

أحمد إبراهيم
by أحمد إبراهيم , مصحح لغوي ومؤلف مواد تعليمية (لغة عربية) , المجموعة المتحدة للتعليم

شكرا على الدعوة الكريمة 

أتفق وإجابة الأستاذة أمل 

أشكرك علي الدعوة الكريمة 

أتفق في إجابتي مع إجابة السادة الزملاء 

لهم مني كل التقدير والاحترام 

تقبل تحياتي شكرا على الدعوة وأتفق مع الأستاذ مها

ali alchamot
by ali alchamot , مشرف تربوي , وزارة التربية والتعليم

أتفق مع الاستاذة مها شرف فإجابتها شافية وافية

 

ghazi Almahadeen
by ghazi Almahadeen , Project Facilitator , Jordan River Foundation

شكرا للدعوة  الكريمة. .......................اترك اجابة للمتخصصين

 

شكراً على دعوتك أستاذ يحيى أمين أتّفق مع إجابة الأستاذة أمل

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.