Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

كيفية احتساب اهلاك اله استخراج البترول ( البريمة ) على اعتبار ان البترول فى اعماق المياه؟ باى طريقة تهلك وعلى اى اساس يتم الحساب؟

user-image
Question added by Alaa zaki , مدير مالى , جسمي والعصفور لمقاولات البناء
Date Posted: 2016/04/13
georgei assi
by georgei assi , مدير حسابات , المجموعة السورية

اخي علاء هناك حالتين

اولا اتفق مع اجابة الاخ كارم عصام

واضيف يعتبر كل عقد كأصل من أصول الشركة بحيث يحمل بكل النفقات التي تعتبر من تكلفة ذلك الأصل مثل المصروفات التي أنفقت في سبيل الحصول عليه أو على عمليات الاستكشاف بمنطقة العقد والتي تمت رسملتها أي عولجت كجزء من تكلفة العقد ويشمل ح  العقود غير المعدة هذا تكلفة المناطق التي لم تصبح منتجة بعد .

  أما ح العقود المنتجة فتنتقل إليه تكلفة كل العقود التي كانت تحت الاعداد وأصبحت منتجة كما يحمل بالمصروفات الراسمالية الأخرى التي تنفق على هذه العقود لإعدادها للنتاج وتمسك اغلب الشركات كما سبق التوضيح دفتر استاذ مساعد للعقود غير المعدة لاختصار الوقت وتسهيل عملية تحويل الحساب لأن هذا الدفتر يكون ذا أوراق سائبة بحيث يظهر حساب كل عقد في ورقة منفصلة عن الأوراق الأخرى وهكذا عندما يكتشف النفط تتم عملية النقل محاسبياً وفعلياً لأوراق العقد المعني من العقود غير المعدة إلى المعقود المنتجة .   أما الحساب الثالث في هذا الصدد فهو الحساب المعلق أو المؤقت حيث أن من اهم خصائص محاسبة النفط أن الشركات تنفق مصاريف مختلفة يصعب تحميلها الى الحسابات التي تخصها وقت انفاقها ولا يمكن تخصيصها أو نسبتها الى حساب معين على اساس سليم الا بعد مدة ولذلك تظهر هذه المصروفات في حسابات مؤقتة معلقة حتى يمكن تخصيصها وتحميلها الى الحسابات الخاصة بها ومن أمثلة هذه الحسابات ح عقود امتياز معلق أو ح منطقة عقد امتياز معينة .  

Kareem Essam
by Kareem Essam , محاسب اول , شركة الانجاز للتجارة والمقاولات

طريقة معدل النفاذ او الاستنفاذ

التكاليف الكليه - القيمة المتبقية / اجمالى الوحدات المتاحة المقدرة = معدل استنفاذ للوحدة &&& معدل الاستنفاذ للوحدة × الوحدات المستخرجة = معدل الاستنفاذ (الاهلاك)  والله اعلم

حسين محمد ياسين
by حسين محمد ياسين , Finance Manager , مؤسسة عبد الماجد محمد العمر للمقاولات العامة

شاكر الدعوة استاذ علاء

دائماً متفق مع الاستاذ جورج و لا جرأة على أية إضافة

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.