Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

هناك اخطاءا شائعة تحدث اثناء مقابلات العمل الشخصية فهل يمكنك تحديد بعض الامثلة لتلك الأخطاء وكيفية معالجتها؟

user-image
Question added by ٍSayed Mohammed Hemdan , أخصائي تحقيقات من المستوى الأول (أ) , وزارة التضامن الاجتماعى
Date Posted: 2016/04/04
Adel El_sayed Zayed
by Adel El_sayed Zayed , المدير المالى , البابطين للطاقه والاتصالات - مصر

اخطاءا شائعة تحدث اثناء مقابلات العمل الشخصية

·     الوصول الى المقابلة حسب الموعد، فخلاف ذلك يعد علامة على قلة إحترامك لمن سيجري معك المقابلة و أنت في الإنتظار حاول قراءة مقالة لشركة ما لتضع نفسك في الأجواء المناسبة إستعداداً للمقابلة.

·         عليك الحضور الى المقابلة وحيداً فهذا ليس الوقت المناسب لك لتجلب معك أطفالك أو أصدقاءك أهلك.

·     عليك الحظور بالمظهر اللائق، و الهندام المناسب مع إبتسامة مهنية مع مصافحة بيدٍ مشدودة تعطي إنطباعاً عن ساعدتك لكونك في هذا المكان وعليك إرتداء ملابس محافظة و بشكل معقول كبدلة عمل على أن لا تكون ضيقة جداً تظهر من جسمك ما لا يجب أن يظهر و ملائماً لطبيعة العمل الذي حضرت المقابلة من أجله.

·     كن مهذباً و إستمع لما يقوله الشخص الذي يدير المقابلة إبتسم بأدب و لا تقاطع، و قم بالتأنى في الإجابة على الأسئلة حتى يتسنى لك الوقت لصياغتها بدقة لتظهر إنك تصغي فعلاً و تستوعب كل ما قيل.

·         إنتبه الى لغة الجسد الصادرة منك، إجلس بإستقامة على الكرسي و حافظ على إتصال بصري طبيعي بينك و

·     يبحث من يدير المقابلة عن الشخص الذي يحمل أكبر خبرة، و الذي يناسب و بصورة مطابقة لمجال العمل و الشركة و بالتأكيد للوظيفة المطروحة لذا فعلى إجاباتك أن محددة وفق ذلك.

·         عليك أن تعرف سيرتك الذاتية عن ظهر قلب و إدعم إجاباتك بإعطاء أمثلة دقيقة بالتواريخ و ما الى ذلك من تفاصيل من وظيفتك السابقة و تعليمك.

·         يجب عليك أن تملك إطلاعاً على آخر متغيرات الشركة من حيث توجهاتها الصناعية و أخبارها في حال السؤال عنها.

·         تجنب الأجوبة الطويلة التي لا تخدم غرضك في تقديم مهاراتك و مؤهلاتك، كن مختصراً و دقيقاً في كل ما تعرضه من إجابات.

·     لا تنس طرح أسئلة ذكية، فيجب أن تبين أسئلتك إنك قمت بالبحث عن إختصاص الشركة و إنك على إطلاع بتوجهاتها و و القضايا الحساسة في مجال العمل هذا.

·         عدم الإهتمام : قم بالإجابة على الأسئلة بعناية و إحترام تجذب إنتباه المدير و تظهر إهتمامك بالشركة و ال وظيفة.

·     عدم الصدق :المبالغة و الكذب في مرحلة المقابلة تكون في الغالب واضحة و مكشوفة فسيعلم أصحاب الأعمال حدود قدراتك من الوظائف السابقة التي شغلتها و سيقوم في الغالب بالحفر عميقاً لكشف الزيف و التلفيق. تأكد من صحة و دقة التواريخ المكتوبة في سيرتك الذاتية و أن تكون إجاباتك مختصرة و ضمن الموضوع و على أن تظهر فيها نقاط قوتك دون اللجوء الى الكذب.

·     عدم المتابعة :العديد من فرص العمل الجيدة تضيع بسبب عدم المتابعة بعد المقابلة، فالشركات تهتم بتوظيف من هم مهتمون بشركاتهم فعليك أن تظهر و تؤكد إهتمامك بأن تبعث برسالة شكر بعد المقابلة مباشرة.

1.عدم الاهتمام بالمظهر اللائق (الزي الرسمي ) .

2.عدم الحضور بالوقت المحدد .

3.عدم الانتظار (الصبر) لحين موعد المقابلة وعادة مايحصل تأخير في بعض المقابلات المهمة .(الوظائف الحساسة ) .

4.التسرع في الاجابة .

5.عدم اعطاء التفاصيل المهمة في الاجابة .

المعالجة :

عكس ماورد أعلاه .

sameer abdul wahab alfaddagh
by sameer abdul wahab alfaddagh , عضو هيئة تدريس , جامعة دلمون

1- الوصول متأخرا:لا يمكنك بأي شكل أن تجعل الشخص الذي سيجري معك المقابلة منتظرا. عليك أن تتعرف مسبقا على مكان اجراء المقابلة وكيفية الوصول إليه، وأن ترتب وقتك بحيث تصل إلى مقر المؤسسة قبل المقابلة بوقت كاف. واذا حدث أي طارئ وتعطلت عن الوصول في الموعد المتفق عليه، فعليك الاتصال فورا - من موقعك - بجهة المقابلة للاعتذار وتحديد موعد لاحق للمقابلة.2- ارتداء ملابس كاجوال:لأنها ستعطي انطباعا للجميع أنك لا تريد أن تبذل أي مجهود من أجل اظهار جديتك وقدرتك على تحمل المسئولية.3- التصرف بتوتر:الجميع يعلم مدى توترك، ولكن عليك محاولة اخفاء ذلك، ولا تظهره في تصرفاتك. ابتسم في وجه محاورك، وانظر إليه عندما يتحدث عليك، وجاوب على كل سؤال بثقة وهدوء، وتجنب التعبير بحركات يديك.4- الممنوعات:لا تقم بالتدخين أو مضغ العلكة (اللبان)، ولا تطلب شيئا لتشربه طوال المقابلة.5- الجهل بطبيعة المؤسسة:لا تتجاهل أبدا مذاكرة المؤسسة التي تريد الالتحاق بالعمل بها. تعرف على منتجاتها وفروعها وهيكلها الاداري وموقفها في السوق.. وما إلى ذلك. واستخدم هذه المعلومات أثناء حديثك مع المحاور، وستحظى برد فعل إيجابي من جانبه.6- عدم ابراز نقاط القوة، والتحدث بواقعية عن نقاط الضعف:لا أحد كاملا، ولذلك فالمحاور يتوقع منك أن تتحدث بصراحة عن نقاط ضعفك، لكنه لا يمكنه أيضا أن يخمن نقاط قوتك من تلقاء نفسه. عليك اظهارها بشكل يجعل تعيينك في المؤسسة مكسبا لهم بقدر ما هو مكسب لك.7- عدم الاستعداد:

عليك توقع الأسئلة التي سيتم توجيهها عليك والتمرن عليها قبل موعد المقابلة بفترة كافية.8- الافراط في الحديث:صحيح أن المحاور يريد رؤيتك متحمسا للانضمام لمؤسسته، لكن هذا لا يعني أن تقاطعه كلما تحدث، أو أن تسهب ربع ساعة في الرد على سؤال لا يحتاج سوى إلى إجابة مختصرة في نصف دقيقة. التزم بالإجابات القصيرة الواضحة.9- عدم ابراز مؤهلاتك للوظيفة:نعم ! المحاور قد قرأ سيرتك الذاتية، لكن ذلك لا يعني أنه حفظها غيبا، عليك أن تستعرض خبراتك ومهاراتك وخلفيتك العلمية أثناء حديثك معه، حتى تظهر له أنك تملك المؤهلات المطلوبة لشغل هذه الوظيفة.10- عدم الاكتراث أو اظهار الاهتمام بشكل مبالغ فيه:الاعتدال هو السبيل الوحيد لنجاح هذه المقابلة، فلا تظهر للمحاور عدم اكتراثك ( بأن تتحاشى مبادلته بعض الأسئلة عن طبيعة عملك) أو أن تظهر العكس تماما ( بأن تكثر من التساؤلات التفصيلية بشكل يجعله محرجا من الرد أو يشعر بالملل من أسئلتك).11- التحدث بخبث عن رؤسائك السابقين:أسوأ شئ قد تفعله في المقابلة هو أن تهين مديرك السابق أمام من قد يكون مديرك المستقبلي، لأنه سيأخذ انطباعا أنك يوما ما ستقوم باهانته بنفس الشكل، ولذا عندما يسألك مديرك عن سر تركك لعملك السابق! أخبره أنك لديك طموحات أكبر من عملك القديم، وأنك قد وصلت لقمة أدائك هناك ولم يعد عملك القديم يشكل لك تحديا بأي شكل.12- التحديث عن الأمور المادية:ليس من اللائق المبادرة بالتحدث في أول المقابلة عن الراتب المنتظر أو المكافآت التي يتم رصدها للعاملين بالشركة.انتظر حتى يبدأ المحاور في التحدث عن هذه الأمور بعد أن تصل لديه قناعة أن تعيينك بالشركة اضافة قوية لهم.13- نهاية المقابلة:  عندما يخبرك المحاور أن المقابلة انتهت، فلا تغادر فورا، بل اشكره على الفرصة التي أعطاها لك، وأخبره أنك تتطلع للانضمام لهذه المؤسسة وبناء مسيرتك المهنية بها

Ahmed Mohamed Ayesh Sarkhi
by Ahmed Mohamed Ayesh Sarkhi , Shared Services Supervisor , Saudi Musheera Co. Ltd.

التأخير 

المظهر المبالغ به او الغير لائق

حركات الجسد الكثيرة

الجلوس بوضعيه بها عدم احترام وتقليل من مقدم المقابلة

 

Mostafa Hassaan
by Mostafa Hassaan , Human Resources Director (HR Director) , G4S

التاخير , المظهر غير اللائق , لغه الجسد , الاسترسال فى معلومات غير مرتبطه بالسؤال , السب فى صاحب العمل السابق

Nuridin Islam Diab
by Nuridin Islam Diab , Training Manager , Bbusinesss LLE

شكراً على الدعوة..إن كان المقصود من السؤال الأخضاء التي يفعلها أصحاب المقابلة أي مسؤولي التوظيف أو الموارد البشرية في الشركة أثناء مقابلة الموظفين المرشحين للوظيفة، فمن هذه الأخطاء عدم إعطائهم الفرصة لطرح الأسئلة التي لديهم في آخر الجلسة إن وجدت. وكذلك عدم إخبارهم عن الخطوات التالية بعد المقابلة والزمن المتوقع لهذه الخطوات

Rami Assaf
by Rami Assaf , Plant Manager , Al Manaseer group

اولاً شكراً على الدعوة واتفق مع اجابة الزميل الدكتور عادل

ghazi Almahadeen
by ghazi Almahadeen , Project Facilitator , Jordan River Foundation

شكرا لدعوتك. ........ هنالك أمثلة كثيرة منها ما الذي يميز عن غيرك من المترشحين؟ 

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.