Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

"الحكم الراشد" هل هو مجرد شعار، حبر على ورق، وإن كان غير ذلك ماهي سبل تحقيقه؟

كثيرا ما تتغنى الدول بهذه الشعارات خاصة تلك التي تعتمد الديمقراطية أساسا لها ما رأيك في ذلك؟

user-image
Question added by Deleted user
Date Posted: 2013/09/20
Gamal Saber Noaman Ahmed Noaman
by Gamal Saber Noaman Ahmed Noaman , 14 condominium Elebour- Salah Salem St. - Nasr City , the group United for the production of medical supplies alpha Medica

 

سبل تحقيقالحكم الراشد:

 

لقد أسستالمنظمات العالمية النشطة في مجال تقييم الدول على أساس قوتها من ضعفها، ومن بين أهم الآليات التي تعتمدها في هذا الشأن ما يلي:

 

1)المشاركة: وتعني حق الرجل والمرأة معا في إبداء الرأي في المجالس المنتخبة محليا ووطنيا، ويتطلب عنصر المشاركة توفر حرية تشكيل الجمعيات والأحزاب والحريات العامة والانتخاب، والهدف من كل هذا هو السماح للمواطنين بالتعبير عن أرائهم واهتماماتهم لترسيخ الشرعية.

 

2) حكمالقانون: ويعني سيادة القانون كأداة لتوجيه سلوك الأفراد نحو الحياة السياسية بهدف منع تعارض مهام المسؤولين فيما بينهم وبين المواطنين من جهة أخرى ووضوح القوانين وانسجامها في التطبيق.                                                                                                                         وأكثر من ذلكفهو يعني استقلال الهيئة القضائية عن الهيئتين التنفيذية والتشريعية، ومن جراء ذلك عند تحقيق هذه الآلية تؤمن هذه القواعد وبالتالي يرتقي درجة المواطنة إلى مفهوم المساواة بين المواطنين.

 

3)الشفافية: وتعني فسح المجال أما المواطنين بالتعرف على المعلومات الضرورية التي تهم شؤون حياته، مثل حق المواطن في الإعلام ومشاركة المواطنين ومساهمتهم في رقابة المجالس الشعبية والوطنية والمحلية في الإطلاع على محاضر الجلسات التي تعقد دوريا في مجالسهم، والهدف من وراء ذلك هو العمل على مشاركة المواطنين في إبداء الآراء على المهام.

 

4)المحاسبة: تتطلب المحاسبة أو المساءلة القدرة على محاسبة المسؤولين عن إداراتهم للموارد العامة وعن المهام الموكلة إليهم وعن النتائج المتوصل إليها ضمن مسارهم الوظيفي وعن المسؤوليات والمهام الملقاة على عاتقهم، والهدف من المساءلة هو محاسبة المسؤولين عن الأموال العمومية زيادة على حماية الأموال العمومية من العبث الذي قد يطال هذه الأموال وبالتالي الحد من الانتهاكات التي قد تحدث من حين لآخر لبعض المسؤولين نتيجة تصرفهم بطرق غير شرعية وهذا مصداقا لمقولة: من أين لك هــذا؟

 

 

 

معك حق في هذا التساؤل...

"الحكم الراشد" أو "الحكم الرشيد" عبارة تتكرر كثيراً وبإسراف في عالمنا العربي, حتى فقدت قيمتها الحقيقية وأُفرغت من محتواها, وتحولت إلى عبارة مبتذلة نطلقها على مجرد "الحاكم", ونصرف النظر عن توخي الدقة في إطلاقها.

وهذا الأمر يختلف في بقع أخرى أكثر تحضراً في هذه الأرض... فلا يطلق هكذا مصطلح بابتذال.

والحكم الرشيد ليس مستحيل التحقق... ولكن تحقيقه ليس بسيطاً... ولعل أهم سبيل لتحقيقه, هو بالدرجة الأولى, وجود حاكم (منتخب بطريقة ديمقراطية طبعاً) ينظر إلى منصبه على أنه تكليف وتفويض من شعبه ليرتقي به, وعلى أنه مسؤولية وعبء ثقيل, أكثر من كونه امتيازاً... وسأكتفي بهذا القدر.

mohamed afifi
by mohamed afifi , Financial and Administrative Manager , Egyptian Ministry of Education

الحكم والحكومة والحاكم والمحكمة والحوكمة كلها ألفاظ من مصدر حكم بمعني أعطي رأيا محددا عن حالة محددة ولايتأتي هذا إلا من شخص له علم وخبرة وحكمة وعدل وإذا ما فقد الحاكم أي صفة من هذه الصفات فقد مصداقيته وإذا لم يتنبه المجتمع لذلك ضاع الجميع.

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.