Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ما الفرق بين الجسم والجسد في الاستعمال القرآني؟ وهل ورد فرق بينمها في الشعر العربي؟

user-image
Question added by lhoucine mekkaoui , استاذ ومدير سابقا , دار الحديث لتعليم القرآن والسنة
Date Posted: 2016/03/24

الجسم والجسد :

 

كلمتان متقاربتان في الحروف والمعنى. وتطلقان على بدن الإنسان .

 

لكن ما هو الفرق بينهما في القرآن؟ ومتى يسمى بدنُ الإنسان جسماً؟ ومتى يسمى جسداً؟

 

" الجسم: الجسد فيه حياة" وردت كلمةُ الجسم مرتين في القرآن. قال تعالى عن طالوت مبيناً تأهلاته ليكون ملكاً على بني إسرائيل: & إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ& (247).سورة البقرة

 

وقال تعالى عن اهتمام المنافقين بأجسامهم على حساب قلوبهم، واهتمامهم بالصورة والشكل على حساب المعنى والمضمون& وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمْ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمْ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ& (4) سورة المنافقين.

 

ونلاحظ من الأيتين أنهما تتحدثان عن الأحياء، فطالوت ملكٌ حيِّ، والمنافقون أحياءٌ يتكلمون، وأطلقتا على الأبدان في هذه الحالة كلمة " أجسام". أما كلمة " جسد" فقد وردت أربع مرات في القرآن. وردت مرتين في وصف العجل " التمثال" الذي صنعه " السّامِرِي" من الذهب لبني إسرائيل ودعاهم إلى عبادته، مستغلاً غيبة موسى عليه السلام. قال تعالى &وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِنْ بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلا جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ أَلَمْ يَرَوْا أَنَّهُ لا يُكَلِّمُهُمْ وَلا يَهْدِيهِمْ سَبِيلا اتَّخَذُوهُ وَكَانُوا ظَالِمِينَ& (148) الأعراف.وقال تعالى & فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلًا جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ فَقَالُوا هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى فَنَسِيَ& (88) سورة طه.

 

وأطلقت كلمة الجسد على ابن سليمان – عليه السلام – الذي ولد ميتاً مشوهاً. قال تعالى & وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَدًا ثُمَّ أَنَابَ& (34)سورة/ص. وفصل الرسول صلى الله عليه وسلم قصة المولود الجسد الميت... 

فقد روى البخاري }عَنْ عَبْدِالرَّحْمَنِ بْنِ هُرْمُزَ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّه عَنْهم عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ قَالَ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ عَلَيْهِمَا السَّلام لأَطُوفَنَّ اللَّيْلَةَ عَلَى مِائَةِ امْرَأَةٍ أَوْ تِسْعٍ وَتِسْعِينَ كُلُّهُنَّ يَأْتِي بِفَارِسٍ يُجَاهِدُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَقَالَ لَهُ صَاحِبُهُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ فَلَمْ يَقُلْ إِنْ شَاءَ اللَّهُ فَلَمْ يَحْمِلْ مِنْهُنَّ إِلا امْرَأَةٌ وَاحِدَةٌ جَاءَتْ بِشِقِّ رَجُلٍ وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَوْ قَالَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ لَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فُرْسَانًا أَجْمَعُونَ 

( لقد أراد سليمان –عليه السلام- أن يكون له سبعون ولداً ليكونوا فرساناً مجاهدين في سبيل الله ولهذا طاف على سبعين زوجة له في ليلة واحدة. ولكن نسي أن يقول إن شاء الله. فابتلاه الله وفتنه ولم تحمل من السبعين إلا واحدة فلما وضعت حملها كان مولوداً ميتاً ساقطاً أحد شقيه. فألقي على كرسيه جسداً ساكناً وجثة هامدة.

 

والمرة الرابعة التي ورد فيها كلمة جسد في بيان أن الأنبياء كانوا رجالاً أحياء ذوي أجسام متحركة، ولم يكونوا أجساداً هامدة. قال تعالى & وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلا رِجَالا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنتُمْ لا تَعْلَمُونَ وَمَا جَعَلْنَاهُمْ جَسَدًا لا يَأْكُلُونَ الطَّعَامَ وَمَا كَانُوا خَالِدِينَ& (8) (7) سورة الأنبياء.

 

ومن هذا نعلم أن كلمة جسد في السياق القرآني وردت صفةً للجماد وللميت ونفيت عن البني الحي المتحرك وبهذا نعرف الفرق بين الجسم والجسد في القرآن.

 

فالجسم يُطلق على البدن الذي فيه حياة وروح وحركة .

 

والجسد يطلق على التمثال الجامد أو بدن الإنسان بعد وفاته وخروجِ روحه.

 

قال عامر بن الطفيل : فقد علم الحي من عامر * بان لنا الذروة الا جسما .

 

قال النّابغة : وما هُرِيقَ على الأَنصاب من جَسِدَ والجَسَدُ محرّكَةً .

 

Hamza M Babiker
by Hamza M Babiker , Senior Translator, editor, content writer and media specialist , Freelancer

عرف مركز الأبحاث العقائدية الجسم والجسد كالآتي:

الجسم: ماله طول وعرض وعمق، وجمعه أجسام وجسوم، وقد جسم الشيء، أي عظم، فهو جسيم، قال تعالى: (( وَزَادَهُ بَسطَةً فِي العِلمِ وَالجِسمِ )) (البقرة:247), وفيه إشارة إلى أن الجسم مما يقبل الزيادة والنقصان..والجسم في اصطلاح الحكماء هو الجوهر القابل للإبعاد الثلاثة وجنس عالٍ للإنسان وغيره.

أما الجسد: فهو البدن غير ملحوظ فيه الأبعاد، وهو في قبال الروح ولا يقال لغير بدن الإنسان جسد، وإطلاقه على غير الإنسان على رأي بعض علماء اللغة هو من الباب المجاز، والروح إذا حلت في بدن إنسان فقد تجسدت، ولا يقال لها: تجسمت. قال تعالى: (( وَمَا جَعَلنَاهُم جَسَداً لا يَأكُلُونَ الطَّعَامَ )) (الانبياء:8), وقال: (( وَأَلقَينَا عَلَى كُرسِيِّهِ جَسَداً )) (صّ:34)، والجسد هو الجثة الهامدة بعد مفارقة الرح

قال الشاعرعروة ابن الورد:

أقسم جسمي في جسوم كثيرة وأشرب قراح الماء والماء بارد 

مها شرف
by مها شرف , معلمة لغة عربية , وزارة التربية السورية

شكراً للدعوة اتفق مع إجابة الأستاذة دلال فقد افاضت وأفادت. 

Mohammad Magdy Eid
by Mohammad Magdy Eid , رئيس فريق بقسم اللغة العربية , المتحدة جروب لتكنولوجيا المعلومات والبرمجيات

شكرًا للدعوة الكريمة

 

أتفق مع الإجابات السابقة فقد أفاض الأساتذة.

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.