Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ما إعراب الأية الكريمة ؟ في قوله تعالى : (وآتو النساءَ صدقاتهنّ نحلةً فإن طبنَ لكم عن شيءٍ منهُ نفساً فكلوه هنياً مريئاً)

user-image
Question added by mousa mohammad almahmoud
Date Posted: 2016/03/18

(وَآتُوا النِّساءَ صَدُقاتِهِنَّ) فعل أمر وفاعله ومفعولاه (نِحْلَةً) مفعول مطلق أي: انحلوا نحلة أو حال بمعنى: ناحلين أو مفعول لأجله بمعنى: ديانة.

(فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ) إن شرطية لكم متعلقان بطبن طبن فعل ماض مبنى على السكون وهو فعل الشرط ونون النسوة فاعله وعن شيء متعلقان بالفعل (مِنْهُ) متعلقان بمحذوف صفة شيء (نَفْساً) تمييز (فَكُلُوهُ) الفاء رابطة وفعل أمر وفاعله ومفعوله (هَنِيئاً مَرِيئاً) حالان وقيل صفتان لمفعول مطلق محذوف. والجملة في محل جزم جواب الشرط

مها شرف
by مها شرف , معلمة لغة عربية , وزارة التربية السورية

الواو) عاطفة (آتوا) مثل انكحوا في الآية السابقة (النساء) مفعول به منصوب (صدقات) مفعول به ثان منصوب وعلامة النصب الكسرة و (هنّ) ضمير متّصل في محلّ جرّ مضاف إليه (نحلة) حال منصوبة من ضمير الفاعل أى ناحلين، أو من النساء أي منحولات . (الفاء) استئنافيّة (إن) حرف شرط جازم (طبن) فعل ماض مبنيّ على السكون في محلّ جزم فعل الشرط.. و (النون) ضمير فاعل (اللام) حرف جرّ و (كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (طبن) بتضمينه معنى تنازلن (عن شيء) جارّ ومجرور متعلّق ب (طبن) (من) حرف جرّ و (الهاء) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف نعت لشيء (نفسا) تمييز منصوب محوّل عن فاعل (الفاء) رابطة لجواب الشرط (كلوا) مثل انكحوا في الآية السابقة و (الهاء) ضمير مفعول به (هنيئا) مصدر في موضع الحال . إمّا من الواو أي هانئين أو من الهاء أي مهنّأ (مريئا) مصدر في موضع الحال كذلك.

جملة: «آتوا النساء..» لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة الأولى في الآية السابقة.

وجملة: «إن طبن لكم..» لا محلّ لها استئنافيّة.

وجملة: «كلوه هنيئا» في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.

الصرف:

(صدقاتهنّ) ، جمع صدقة اسم للمهر، وزنه فعلة بفتح فضمّ، وثمّة أسماء أخرى للمهر هي صدقة بفتحتين، وبفتح فسكون.

 أو هو مفعول مطلق نائب عن المصدر لأنه ملاقيه في الاشتقاق أي أنحلوهن صدقاتهنّ نحلة.

 أو مفعول مطلق نائب عن المصدر لأنه صفته أي أكلا هنيئا، ومثله مريئا.

وصداق بفتح الصاد وبكسرها.

(نحلة) ، مصدر سماعيّ لفعل نحلتها أنحلها باب فتح أي أعطيتها المهر، وزنه فعلة بكسر الفاء.

(طبن) ، فيه إعلال بالحذف لمناسبة البناء على السكون لأنه فعل معتلّ أجوف، وأصله طيبن، فلمّا التقى سكونان حذفت الياء تخلّصا من التقاء الساكنين، وزنه فلن بكسر فسكون.

(هنيئا) ، الغالب في هذا اللفظ أنّه مشتقّ من هنؤ يهنؤ باب كرم على وزن فعيل، وقال العكبري: هو مصدر جاء على وزن فعيل.

(مريئا) ، اشتقاقه يطابق اشتقاق (هنيئا) ، فهو مثله، وفعله مرأ يمرأ باب فتح، ومرئ يمرأ باب فرح، ومرؤ يمرؤ باب كرم.َ

عبد الرحمن ابراهيم محمد العمايره
by عبد الرحمن ابراهيم محمد العمايره , معلم , وزارة التربية والتعليم

{وَآتُوا النِّساءَ صَدُقاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْساً فَكُلُوهُ هَنِيئاً مَرِيئاً (4) وَلا تُؤْتُوا السُّفَهاءَ أَمْوالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِياماً وَارْزُقُوهُمْ فِيها وَاكْسُوهُمْ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلاً مَعْرُوفاً (5)}.(وَآتُوا النِّساءَ صَدُقاتِهِنَّ) فعل أمر وفاعله ومفعولاه (نِحْلَةً) مفعول مطلق أي: انحلوا نحلة أو حال بمعنى: ناحلين أو مفعول لأجله بمعنى: ديانة.(فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ) إن شرطية لكم متعلقان بطبن طبن فعل ماض مبنى على السكون وهو فعل الشرط ونون النسوة فاعله وعن شيء متعلقان بالفعل (مِنْهُ) متعلقان بمحذوف صفة شيء (نَفْساً) تمييز (فَكُلُوهُ) الفاء رابطة وفعل أمر وفاعله ومفعوله (هَنِيئاً مَرِيئاً) حالان وقيل صفتان لمفعول مطلق محذوف. والجملة في محل جزم جواب الشرط (وَلا تُؤْتُوا السُّفَهاءَ أَمْوالَكُمُ) لا ناهية وفعل مضارع مجزوم وفاعله ومفعولاه والجملة معطوفة (الَّتِي) اسم موصول صفة أموالكم (جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِياماً) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ولفظ الجلالة فاعله وقياما مفعول به ثان لجعل والمفعول الأول محذوف التقدير: جعلها لكم قياما والجملة صلة الموصول (وَارْزُقُوهُمْ فِيها) فعل أمر وفاعل ومفعول به، وتعلق بالفعل الجار والمجرور والجملة معطوفة ومثلها (وَاكْسُوهُمْ وَقُولُوا لَهُمْ) (قَوْلًا) مفعول مطلق (مَعْرُوفاً) صفة

Yahia mohamed  Amen Gad
by Yahia mohamed Amen Gad , إدارة - مدرب - , سنابل الأجيال للتعليم والتدريب

(الواو) عاطفة (آتوا) مثل انكحوا في الآية السابقة (النساء) مفعول به منصوب (صدقات) مفعول به ثان منصوب وعلامة النصب الكسرة و (هنّ) ضمير متّصل في محلّ جرّ مضاف إليه (نحلة) حال منصوبة من ضمير الفاعل أى ناحلين، أو من النساء أي منحولات «1» . (الفاء) استئنافيّة (إن) حرف شرط جازم (طبن) فعل ماض مبنيّ على السكون في محلّ جزم فعل الشرط.. و (النون) ضمير فاعل (اللام) حرف جرّ و (كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (طبن) بتضمينه معنى تنازلن (عن شيء) جارّ ومجرور متعلّق ب (طبن) (من) حرف جرّ و (الهاء) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف نعت لشيء (نفسا) تمييز منصوب محوّل عن فاعل (الفاء) رابطة لجواب الشرط (كلوا) مثل انكحوا في الآية السابقة و (الهاء) ضمير مفعول به (هنيئا) مصدر في موضع الحال «2» إمّا من الواو أي هانئين أو من الهاء أي مهنّأ (مريئا) مصدر في موضع الحال كذلك.جملة: «آتوا النساء..» لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة الأولى في الآية السابقة.وجملة: «إن طبن لكم..» لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: «كلوه هنيئا» في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.

 

 

 

 

هذه الاية الرابعة من سورة النساء وتعنى باحوال النساء وحقوقهن المبخوسة كما تعنى ب'صدقاتهن' اي" مهرهن " اثناء الصداق' نحلة'اي عن "طيب نفس" وهنا (حال)لكن شريطة ان تكن قد" طبن لكم عن شيئ" اي انقصتن من هذا المهر اومثلا تخلتن عنه لوقت اخر حسب ظرف الزوج  وهنا (شرط )يكون مبنيا على طيب خاطر ودون ظغوط خفية"نفسا" وهنا (تمييز)ثم اكله بكل راحة دون الشعور بالبخس اي بكل سعادة والاصل (جواب للشرط) مرفق ب(حال) 'هنيئا مريئا'.

lhoucine mekkaoui
by lhoucine mekkaoui , استاذ ومدير سابقا , دار الحديث لتعليم القرآن والسنة

شكرا على الدعوة في إجابة الاستاذة دلال الكفاية

 

أحمد إبراهيم
by أحمد إبراهيم , مصحح لغوي ومؤلف مواد تعليمية (لغة عربية) , المجموعة المتحدة للتعليم

شكرا على الدعوة الكريمة 

أتفق مع إجابة الأستاذ عبد الرحمن  فقد أفاض بارك الله فيه

محمد صالح محسن عميران عميران
by محمد صالح محسن عميران عميران , مدرس الثانويه مادة الرياضيات , خاص

شكراعلي الدعوه اتوا فعل امر.ونحله مفعول مطلق واتفق مع الاستاذه دلال

Yaqoub Alomar
by Yaqoub Alomar , Civil Engineer , Al-Zubeir municipality

اتفق مع الاستاذة دلال

*****************

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.