Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

كمدرس، هل ساعدك استخدام التكنولوجيا في التعليم داخل الغرفة الصفية؟ كيف؟

user-image
Question added by Lina Samer , Digital Media Graphic Designer , iDirection
Date Posted: 2016/03/14
Mohammad Magdy Eid
by Mohammad Magdy Eid , رئيس فريق بقسم اللغة العربية , المتحدة جروب لتكنولوجيا المعلومات والبرمجيات

شكرًا للدعوة الكريمة

 

في القريب إن شاء الله سيحل التعليم الإلكتروني مكان الكتاب المطبوع وربما المعلم في بعض الاحيان وتطلعك وسؤالك غاية الروعة التعليم الإلكتروني قادم وبقوة أحسنتِ أستاذة لينا

رنين acidity
by رنين acidity , متدربة , ثانوية الجنان

نعم فالتكنولوجيا توفر الجهد و الوقت للمعلم , تساعد على سرعة الفهم للطالب .

نعم ساعدني في كثير من تطبيقات

 

نعم التكنولوجيا تساعد كثير علي التدريس 

Emad Mohammed said abdalla
by Emad Mohammed said abdalla , ERP & IT Software, operation general manager . , AL DOHA Company

وأنا أتفق تماما مع إجابات أضيفت من قبل خبراء .......... الشكر .

sarah alshalhoub
by sarah alshalhoub , ESL Teacher , IBN Khaldoun

طبعا ، فكما نعرف جميعا نحن نمر في عصر التكنولوجيا حيث أصبحت التكنولوجيا بكل اشكالها تسيطر على وقتنا ، إدخالها للتدريس ممتع جدا يعطي كسرا للروتين الورقي برغم من ان توفر التكنولوجيا قد يسبب أحيانا قليلة بتشتت لدى الطلاب الا انه يعطي جوا من المتعه والتفاعل

مها شرف
by مها شرف , معلمة لغة عربية , وزارة التربية السورية

نعم له فوائد كثيرة ولكن أرى فيه بعض التشتيت للطالب وغياب النشاط والتفاعل مع الدرس. 

Lina Samer
by Lina Samer , Digital Media Graphic Designer , iDirection

التكنولوجيا في التعليم الحديثالتكنولوجيا هي جزء لا يتجزأ من التعليم الحديثة و تعمل على تعزيز الإستراتيجيات التربوية الحديثة في التدريس . إن ألواح الكتابة التفاعلية هي الطريقة المثلى لاستخدام التكنولوجيا في التعليم و لتحويل الغرفة الصفية إلى بيئة تعليمية تفاعلية. إن ألواح الكتابة التفاعلية سهلة التشغيل وقد صممت اعتماداً على دور المعلمين في الغرفة الصفية و هي الأداة المثلى لأسر و جذب إنتباه الطلاب و تحويل الدروس الى واقع الحياة عن طريق استخدام مجموعة منوعة من البرامج والوسائل التعليمية التي تدعم ألواح الكتابة التفاعلية . إن ألواح الكتابة التفاعلية تقدم خطوة كبيرة إلى الأمام في تثقيف الجيل القادم من الطلبة و الجديد هو مدى مساهمة التكنولوجيا في التعليم في تسهيل العملية التعليمية بفعالية وتعزيز جودتها. وسيحظى الجيل الجديد من أنظمة ألواح الكتابة التفاعلية بإقبال واسع من المؤسسات التعليمية في المنطقة، خصوصاً أنه تم تطوير هذه الأنظمة اعتماداً على متطلبات المدرسين و الطلاب أنفسهم .

ما هو اللوح التفاعلي

إن لوح الكتابة التفاعلية هو احدث ادوات التكنولوجيا في التعليم ، هو شاشة عرض تفاعلي يرتبط بجهاز الكمبيوتر والبروجيكتو. يقوم البروجيكتور بعرض سطح المكتب الخاص بالكومبيوتر على سطح اللوح التفاعلي حيث يقوم المستخدم بالتحكمبا لكمبيوتر باستخدام القلم والأصبع أو أي جهاز آخر . يكون اللوح التفاعلي عادة مثبت على الحائط أو علي قاعدة متحركة و هو يساهم في تحقيق بيئة تعليمية تفاعلية ومتعاونة لإيجاد وسائل تعليم ناجحة.

ميزات اللوح التفاعلي (مثال على استخدام التكنولوجيا في التعليم):

 

ألواح الكتابة التفاعلية هي أداة رائعة لعرض الدروس و الصور و الفيديو و البرمجيات المختلفة.

ألواح الكتابة التفاعلية أداة تعكس الألوان و قد أثبتت الدراسات الحديثة أن الطلاب ينجذبون للعروض التي تحتوي على الألوان أكثر من غيرها.

ألواح الكتابة التفاعلية تستوعب و تقابل أنماط التعلم المختلفة.

التعلم عن بعد هو مثال رائع لاستخدام ألواح الكتابة التفاعلية.

يبدي المتعلمين زيادة في التحفيز ويستمتعون بالتفاعل الذي تتيحها التكنولوجيا .

اللوح التفاعلي يجذب اهتمام الطلاب اذ انه يجعل الدروس او ما يعرض واقعي.

اللوح التفاعلي يسمح للمعلمين بأن يستخدموا الوسائط المتعددة و الإنترنت مع الطلاب بشكل موحد دون الضرورة لتقسيمهم الى مجموعات.

استخدامات اللوح التفاعلي

 

الألوح التفاعلية تستخدم في العديد من المدارس للاستعاضة عن ألواح الكتابة التقليدية أو الوسائط المتعددة مثل مشغل أقراص الفيديو رقمية . كما يمكن أن تتفاعل ألواح الكتابة التفاعلية مع الإنترنت للشرح والرسم بطريق تفاعلية. وهي افضل طريقة لاستخدام التكنولوجيا في التعليم.

• إن البرمجيات المتوفرة مع ألواح الكتابة التفاعلية عادة ما تسمح للمدرس بالحفاظ على الملاحظات والشروح كملف إلكترونية للتوزيع في وقت لاحق إما على الورق أو من خلال البريد الإلكتروني.

 

• الألواح التفاعلية تسمح للمدرسين بعمل سجل تعليمي و حفظه بصيغة ملفات فيديو الرقمية بحيث يتم استعراضها من قبل الطلاب في وقت لاحق. هذا يمكن أن يشكل استراتيجية تعليمية فعالة للغاية للطلاب الذين يستفيدون من التكرار، والذين هم بحاجة لمعرفة المواد المقدمة مرة أخرى ،و للطلاب ذوي صعوبات التعلم الذين يكافحون من أجل التعليم . هذا يمكن أن يساعد في تحويل التعلم والتعليم..

• في الآونة الأخيرة تستخدم ألواح الكتابة التفاعلية لعرض دروس القراءة. تقليد الكتب هو مثال على هذا الإستخدام والذي يتم استخدامه من أجل القراءة المشتركة فيسمح اللوح التفاعلي للمعلمين بعرض كتب الأطفال على لوح الكتابة التفاعلية و من ثم تقليد الكتب مما يولد بيئة تعلمية تفاعلية نشطة.

 

دروس تفعل استخدام اللوح التفاعلي:

يعتقد بعض الناس أن الدروس والألعاب التفاعلية ذات"مستوى منخفض". ولكن ذلك يعتمد على كيفية استخدامها. هل يجعل الطلاب يحسنون استخدام وقتهم؟هل هي أنشطة واقعية ، وبنفس الوقت تنمي روح التحدي؟هل يمكنهم استخدام هذه الالعاب لتعزيز التعلم في مجال آخر؟ هل الدروس تعزز أهداف المناهج الدراسية؟ يمكنك الكتابة عن الأنشطة؟ إن اللوح التفاعلي يساهم في تحويل البيئة الصفية من بيئة تقليدية إلى بيئة تعلمية تفاعلية و نشطة.

وصفات تعليمية تفعل استخدام اللوح التفاعلي واستخدام التكنولوجيا في التعليم:

أعزائي المعلمين هناك عدة وصفات تعليمية بإمكانك من خلالها استخدام التكنولوجيا في التعليم و توظيف اللوح التفاعلي في الغرفة الصفية و اليكم بعض الوصفات لعلها تفيدكم في التوجه نحو التطور و خلق بيئة صفية تفاعلية.

الوصفة الأولى:بإمكانك عزيزي المعلم أن تقوم بتصوير شرح الدرس الي تقوم به أثناء الحصة الصفية و بعد ذلك حفظه في ملف الكتروني و من ثم استخدامه متى دعت الحاجة أو لعرضه للطلية الغائبين أو بإمكانك ارساله الى البريد الإلكتروني لطلبتك كمساعد وداعم لاهل الطالب ليقموا بستكمال دور المعلم بالبيت من خلال استخدامه لانه وسيله اسهل وابسط.

الوصفة الثانية:بإمكانك عزيزي المعلم استخدام اللوح التفاعلي في التعلم عن بعد و هذه خطوة متطورة في تكنولوجيا المعلومات و الإتصال اذ بإمكانك الإتصال مع قيم المختبر مثلا فيقوم بعرض تجربة علمية ليس بإمكانم القيام بها في الغرفة الصفية و هكذا.

 

الوصفة الثالثة:هذه الوصفة ستضيف بعض التشويق لمعلمي اللغات فمثلا بإمكانك عزيزي المعلم استخدام اللوح التفاعلي لعرض دروس القراءة. فتقليد الكتب هو مثال على هذا الإستخدام والذي يساعد على القراءة المشتركة فيسمح اللوح التفاعلي للمعلمين بعرض كتب الأطفال على لوح الكتابة التفاعلية و من ثم تقليد الكتب مما يولد بيئة تعلمية تفاعلية نشطة و يجذب اهتمام الطلبة.

 

الوصفة الرابعة:يمكن استخدام اللوح التفاعلي من أجل الكتابة و التعبير فبإمكانك عزيز المعلم أن تقوم باستخدام الإمكانيات المتوفرة في اللوح من ألوان و أشكال مختلفة للقيام برسم صورة معبر و من ثم القيام بالطلب من الطلاب التعبيرعن ما تم رسمة و بعد ذلك يقوم الطلبة بكتابة موضوع تعبير جماعي على اللوح.

 

الوصفة الخامسة:أم بالنسبة لبعض المواد مثل العلوم يعاني المعلمون عند عرض صور معينة للدرس أو مقاطع فيديو من عدم أمكانية كتابة الشرح إلا بعد انتهاء مقطع الفيديو أو بعد إزالة الصور و لكن الحل أصبح بمتناول يديك عزيزي المعلم فبإمكانك استخدام اللوح التفاعلي و استيراد الصور و ملفات الفيديو و كتابة الشرح عليها بنفس الوقت كما و يمكنك أيضا حفظ الشرح في ملف الكتروني لوقت لاحق.

 

الوصفة السادسة:يمكنك عزيزي المعلم أن تقوم بتدريب الطلاب على الطباعة على الحاسوب باستخدام امكانية ال " On Screen keyboard" حيث يمارس الطلبة الطباعة بكلا اللغتين.

الوصفةالسابعة :يمكنك ايها المعلم المبدع أن تقوم باستخدام اللوح التفاعلي مع الواقع الإفتراضي لخلق جو تفاعلي بداخل الغرفة الصفية اذا بإمكانك مثلا أخذ الطلاب في رحلة الى القمر أو أي منطقة أخرى من داخل غرفتك الصفية فالإمكانيات المتوفرة في اللوح التفاعلي تساعد على القيام بذلك من ناحية عرض الرحلة علي شاشة عرض كبيرة كما و بالإمكان كتابة أو اضافة تفاصيل ونصوص اثناء عرض الرحلة.

الوصفةالثامنة :يمكنك عزيزي المعلم أن تستخدم الوسائط المتعددة و الإنترنت بشكل فاعل مع اللوح التفاعلي كما و يمكنك استخدام البرمجيات المختلفة معة أيضاً فهناك عدة برمجيات يمكن استخدامها مع اللوح التفاعلي لخلق بيئة صفية تفاعلية من الأمثلة على هذه البرامج:

1- Inspiration:

يمكن استخدام هذه التكنولوجيا في التعليم بأكثر من طريقة و في أكثر من مادة حيث يمكن عمل مسائل حسابية اذ يقوم الطالب بتحريك الأرقام وإيجاد الحل. كما و يستطيع الطالب أن يقوم بعمل خارطة ذهنية باستخدام الأشكال وأدوات الكتابة المتوفرة في البرنامج أو باستطاعتة تأليف قصة مصورة اذ يقوم بكتاية القصة وإضافة الصور و ساعد اللوح التفاعلي باستخدام هذالبرمجية اذ باستطاعة اكثر من طالب العمل معا في ان واحد بكتابة القصة او حل المسائل الحسابية على اللوح و عرضها مباشرة أمام باقي الطلبة.  

2- Google Earth

يمكن استخدام هذ التكنولوجيا في التعليم في أكثر من مادة دراسية من أجل التعرف على مناطق مختلفة من سطح الأرض و هي تخلق جوا تفاعلي في الغرفة الصفية و تولد نوع من الحماسة للدرس و تبعد جو الغرفة الصفية كل البعد عن الملل.و باستخدام اللوح التفاعلي يمكن خلق جو تفاعلي اذ يمكن عرض كيفية التنقل من مكان الى اخر على اللوح فيشعر الطلبة انهم بداخل واقع الحدث و هذه تجربة لا يمكن للطالب أن ينساها.

محمد صالح محسن عميران عميران
by محمد صالح محسن عميران عميران , مدرس الثانويه مادة الرياضيات , خاص

شكرا علي الدعوه نعم يساعدفي تحقيق بعض الاهداف مثل الاشرطه

عبد الرحمن ابراهيم محمد العمايره
by عبد الرحمن ابراهيم محمد العمايره , معلم , وزارة التربية والتعليم

نعم ، ساعدني في تطبيقات كثيرة وخاصة الحقائب التعليمية وغيرها

ALAAEDDIN ELMIR
by ALAAEDDIN ELMIR , Specialise , Travaux en marché d’électricité bâtiment

أنا مازلت طالب جامعي. وأدرس بالتكوين المهني.

نعم لقد ساعدتني التكنولوجيا في التعليم داخل الغرفة الصفية.

وبالخصوص أن ميداني له علاقة بالتكنولوجيا الحديثة لذلك أنا أفضلها.

ولا يمكنني الإستغناء عنها.

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.