Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ماهو الإحماء ؟ واهميته ؟

user-image
Question added by emad Ahmed , مدرس تربية بدنية , شركة كهرباء سد مروي المحدودة
Date Posted: 2016/03/11

الاحماء:هو جميع الوسائل المستخدمه لإعداد و تهيئه الجسم للقيام بالمجهود البدنى الذى سيقع عليه بكفاءة. هو عبارة عن مجموعة من التمرينات التى تعمل على تهيئه الجسم و اعضائه المختلفة ليكون مستعدا للتفاعل مع النشاط والمجهود البدنى الواقع علية اثناء التدريب اهمية الاحماء:له تأثير جيد على التوافق فى اداء الحركات المهارية المكونه للعبه.2-رفع المستوى المهارى و الخططى و تأخير القابلية للتعب.3-تجنب حدوث تقلصات او الام تؤثر فى القدرة على الاداء.4-له تأثير خاص و مفيد على اعداد و تهيئه الانسجة العضلية و الاربطة والمفاصل و الوقاية من الاصابات.5-يعمل على الخروج من حالة الخمول الى حالة النشاط.6-يعمل على زيادة مرونة العضلات ومطاطيتها اللازمة للاداء.7-يعمل على زيادة معدل التهوية الرئوية و الاكسجين اللازم لقيام العضلات بالانقباضأهمية الإحماء قبل اللعبقبل البدء بأي تمرين لابد من القيام بعملية التسخين والإحماء لمدة خمسة دقائق الى خمسة عشر دقيقة على الأقل، حتى يصبح الجسم في حالة نشاط واستعداد لأداء التمارين..، واللاعب الذي لا يعطي تدريبات الإحماء الأهمية المطلوبة يلحق الضرر الكبير بجسده وإنجازاته الرياضية، وقد يتعرض للإصابة المباشرة التي تترك أثرها.اهداف الاحماء:-اكساب العضلات الاطالة و الانقباض و الاسترخاء الازم للاداء.2-العمل على زيادة سرعة ضربات القلب و ما يدفعه من دم فى الدقيقة.3-الوصول الى اقصى درجات الاستجابة لرد الفعل فى الاداء .4-رفع درجه حرارة الاجهزه الداخلية للجسم.5-تقليل لزوجة الدم لتسهيل حركات الواصله للعضلات داخل الاوعية الدموية.6-العمل على الوصول لأقصى استعداد نفسى للتدريب او المباراة.7-زيادة سرعة التهوية الرئوية و ذلك بزيادة كمية لهواء لزيادة عمق التنفس.8-الاعداد لأداء المهارات البسيطة و المركبة و التحركات الخططية داخل الملعب .9. الاستثارة الانفعالية الايجابية لممارسة التدريب أو الاشتراك فى المنافسة.

انواع الاحماء:اولا: الاحماء العام:هو الذى يقوم بتهيئه جميع اجزاء الجسم سواء مشاركة فى النشاط او غير مشاركه.وهو ضروري لإعداد كافة أجهزة الجسم وعضلاته ومفاصله..، ويتم بواسطة تدريبات المشي السريع أو الجري الخفيف، أو بعمل بعض تمرينات الرشاقة البسيطة، ثم يمكن إجراء تدريبات القفز والوثب، ووظيفة هذا النوع من الإحماء إطالة العضلات القصيرة وخاصة عضلات الفخذ الخلفية. ثانيا :الاحماء الخاص :هو القيام ببعض التمرينات التى تهيئ العضلات الخاصة بنوع النشاط دون غيرها (المشاركة). فيكون شاملا وخاصا أكثر، على حسب الرياضة التي سيمارسها اللاعب، فيركز اللاعب في إحمائه على العضلات الأكثر استخداما في الرياضة التي سيمارسهاوهو ضروري خاصة قبل تدريبات اللياقة الخاصة بالسرعة والقوة، لأن هذه التدريبات تحتاج إلى انقباض العضلات وانبساطها بسرعة، كذلك تحرك المفاصل إلى مداها بالكامل.

 

الاحماء الايجابى :هو تهيئة الجسم عن طريق اداء بعض التمرينات التى تعمل على التهيئه السريعة للجسم.الاحماء السلبى :هو استخدام وسائل اخرى غير التمرينات لتهيئه الجسم مثل ( التدليك-حمامات البخار ).مكونات الاحماء:1- مرحلة التسخين (20%) :تمرينات تعمل على رفع كفاءة الاجهزه الحيوية الداخلية الخاصة بالعمل الهوائى.2- مرحلة منع الاصابة (38%) :تمرينات خاصة بالمرونة و الاطالة.3- مرحلة اليقظة (8%) :تمرينات خاصة باستثارة مصادر الطاقة اللاهوائية و اليقظة.4- مرحلة التفاعل (17%):تمرينات خاصة برفع كفاءة الاحساس الحركى و المكانى و المهارى و الزمنى و الخططى.5- مرحلة التركيز (17%):فترة زمنية يسترجع فيها اللاعب لنفسه تحركاتة خلال الواجب و اسلوب ادائه والخطط الفردية

الاحماء هو نوع من الحركة ( تدريبات بدنية مختلفة ) التى يقوم بها الجسد والغرض منها الوصول فى الدورة الدموية الى صورة مثالية الىعضلات الجسد وكذلك الاربطة والمفاصل  وبعد الممارسة يكون لها اثرها الواضح على الجسد من ناحية الاداء الخركى وغيرذلك .

MOHAMED BEKKOUCHE
by MOHAMED BEKKOUCHE , عامل مساج , فندق سيرتا

تعريف الإحماء:هو مجموعة التمارين البدنية المختارة بصورة خاصة والتي ينفذها الرياضي بوعي لغرض إعداد الجسم لنشاطه المتوقع .قبل البدء بأي تمرين لابد من القيام بعملية التسخين والإحماء لمدة دقيقتين على الأقل، حتى يصبح الجسم في حالة نشاط واستعداد لأداء التمارين..، واللاعب الذي لا يعطي تدريبات الإحماء الأهمية المطلوبة يلحق الضرر الكبير بجسده وإنجازاته الرياضية، وقد يتعرض للإصابة المباشرة التي تترك أثرها.أهداف الإحماء:للإحماء أهداف عديدة بدنية ونفسية فمن أهدافه :1. تنبيه أجهزة الجسم المختلفة للقيام بدورها.2. إكساب العضلات المرونة والمطاطية اللازمة للعمل.3. زيادة سرعة ضربات القلب، وزيادة كمية ما يدفع من الدم في كل ضربة.4. تنظيم عملية التنفس وزيادة سرعته، وكذلك سرعة الدورة الدموية.5. تحسين عمل وكفاءة الدورة الدموية .6. رفع درجة حرارة الجسم.7. الوصول لأقصى قدرة على الاستجابة لرد الفعل.8. الاستثارة الانفعالية الايجابية لممارسة التدريب أو الاشتراك في المنافسة.9. استنفار أقصى استعداد نفسي للتدريب أو المنافسة.10. تحسين الجاهزية النفسية وإزالة التوتر والإعداد الذهني والتركيز والتحفز للكفاح وبذل الجهد المستطاع.11. تحسين عمل الجهاز العصبي وسرعة الاستجابة ورفع مستوى التنظيم والتفوق الحركي.12. تحسين عمليات التمثيل الغذائي.13. الوقاية من الإصابات الرياضية.أهمية الإحماء:الإحماء قبل ممارسة أي نشاط رياضي يأخذ حيز كبير من الأهمية فتهيئة العضلات لممارسة النشاط الرياضي يساعد على قيام الجسم بالأعباء دون مخاطر حدوث الإصابة ، و طبعا تزداد أهمية الإحماء كلما دخل اللاعب مباريات تنافسية مهمة لأنه قد يصاب اللاعب بحالة غريبة من التعب المصاحب لانخفاض في الأداء و انخفاض في التركيز و تزايد حدة التوتر في الملعب وظهور واضح في الارتباك وعدم الثقة في تصرفات زملائه اللاعبين، الأمر الذي يؤدي إلى تزايد أشكال التعبير باليدين أو الوجه مع ثورة من الانفعال الشديد، وبالتالي ينعكس كل ذلك على مستوى اللاعب.

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.