Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

كيف يمكنني تعليم قواعد اللغة العربية للأطفالي بسهولة وبطريقة مسلية؟ اذ انني اواجه صعوبة في تعليمهم القواعد المعقدة؟

user-image
Question added by Abeer AlSayed , Senior Media Relations Officer , Jordan River Foundation
Date Posted: 2016/03/01
ali alchamot
by ali alchamot , مشرف تربوي , وزارة التربية والتعليم

إن أفضل الطرق في تعليم قواعد اللغة هي التعليم من خلال اللعب أو التمثيل فهذه الطرق تؤدي إلى إتقان الطلبة قواعد اللغة بيسر وسهولة وتزيد دافعيتهم للتعلم

أفضل طريقة لتعليم قواعد اللغة العربية هي: التكرار بأساليب متنوعة، مع التدرج في إعطاء المعلومات

Muhammed Hashem
by Muhammed Hashem , ِArabic tutor form non Arabs , IQRA Prep Academy

أفضل طرق تعلم القواعد هي تدريسها من خلال سياق طبيعي. والتركيز من خلال النص (السياق) على القاعدة المطلوب شرحها. ومحاولة استخلاص القاعدة من الطلاب بدون شرحها كقاعدة نحوية.

مثال على ذلك: إذ كنت تريد شرح لام التعليل. تأتي بفقرة او حوار يكون محور حديثه عن الاسباب. مثلا لماذا تدرس اللغة العربية. ومن خلال ملاحظة التشابه بين الإجابات ووجود حرف اللام قبل الفعل او المصدر تبدأ في استخلاص القاعدة من الطالب.

ابدأ معهم بالتدريج . علمهم الأسهل فالأسهل فقواعد اللغة مترابطة فيما بعضها . ولا تنسَ أن تحفظهم القرآن وأن تأتي لهم بأمثلة منه حتى يتمكنوا من فهم اللغة العربية بسهولة واصب معهم

soufiane bezit
by soufiane bezit , استاذ , مدرسة ابتدائية

افضل طرقة لتعليم قواعد اللغة العربية هي  حل تمارين في القواعد والعمل على تصويب الاخطاء بعد الاطلاع على الحل فهذه الطريقة ممتعة وتدفع الضجر والملل عن المتعلم وتزيد التركيز 

Khaled Raheem
by Khaled Raheem , محرر ديسك , مبتدا

الإجابة تُحدَّد وفقًا للمراد تعلمه، هل تقصدين قواعد اللغة في المناهج الدراسية أم دراسة قواعد اللغة للتمكن من اللغة العربية؟

إن كان المراد المناهج الدراسية فالتكرار والتدرب عليها وعلى أنماط أسئلة الامتحانات.

إن كان المراد التمكن من اللغة العربية، فاللغة قواعدها بسيطة وغير معقدة في حال تتبع القواعد ودراستها تصاعديا، فقواعد اللغة في شتى علومها تُبنى بتسلسل منطقي إلا بعض الحالات الشاذة، فإن تتبعنا القواعد من أسفلها إلى أعلاها فلا تعقيد لأننا سنلاحظ التتابع والتسلسل وسيدركه العقل ويدرك نمطه وقد يستنتج ما يلي دون ذكره، أما في حالة الإلمام العشوائي فلابد من مواجهة التعقيد وصعوبة الفهم.

جميعة بن ابريك
by جميعة بن ابريك , مدرسة لغة عربية , نضال الاولى

كلما كان الدرس مسلليا يتمكن التلاميذ من فهم الدرس والنتباه جيدا .وبالفعل فاحيانا نضطر إلى مسرحة بعض القواعد من اجل ان تترسخ .سأعطيك مثالا على ذلك وهو يتعلق بدرس الهمزة المتطرفة .

اول شيءتخبرين الاطفال بان الفتحة لديها مسكن فارغ وهو الالف والضمة لديها الواو والكسرة لديها الياء في حين أن السكون لا يملك الا مسكنه .ذات يوم جاءت الهمزة تبحث عن مسكن لها فطلبت من الفتحة ان تعيرها المسكن الفارغ فاسكنتها في الألف .وبعد مدة سئمت الهمزة من هذا المسكن فشدت رحالها تبحث فالتقت بالكسرة وطلبت منها سكنا فرحبت بها الكسرة وأعطتها الياء .حدث خصام بينهما فطردت الكسرة الهمزة فراحت تبحث عن مسكن جديد فالتقت بالضمة واعطتها الواو .وبعد فترة اضطرت الهمزة ان ترحل وفي طريقها التقت بالسكون وقالت له هل أجد عندك سكنا فقال لها لا أملك الا مسكني هذا يمكنك الجلوس على الأرض بقربي...وهكذا سيستوعب الاطفال القاعدة بسرعة .وفي وقت وجيز لن تحتاجي فيه الى شرح مطول.

مها شرف
by مها شرف , معلمة لغة عربية , وزارة التربية السورية

هذا الأمر يتطلب إلى متابعتك لأطفالك بمادة القواعد من بداية تلقيهم لهذه المادة في المدارس لأن قواعد اللغة العربية بالمناهج الدراسية تبدأ بالسلس ومن ثم بالمستوى الأصعب لذلك كلما مشيت مع أطفالك كلما زادت فكرتك ونصجت في القواعد، ومن هنا يصبح بإمكانك التعامل مع أطفالك وشرحها بكل سهولة ويسر وتستطعين تبسيطها من خلال قراءة قصص اطفال قصيرة تظهر أساسيات اللغة العربية وقواعدها ومن ثم القيام بتطبيقات عليها كوضع دوائر على الفعل ومن ثم الطلب من أطفالك تصنيف نوع الفعل أهو ماض أو مضارع وهكذا. أو مثلا الطلب من أطفالك كتابة جمل تتعلق بالقواعد بورق الأشغال أو المكعبات التي تحوي أحرف عربية. أو رسم رسومات والطلب من أطفالك التعبير عنها بجمل مفيدة. وهناك الكثير من الوسائل التي يمكن ان تتبعيها مع أطفالك. 

anasse bouhmidi
by anasse bouhmidi , agent de securitè , sochapron securitè service

أجمل طريقة لتعلم قواعد اللغة العربية هي شكل النص مع التعليل

Yahia mohamed  Amen Gad
by Yahia mohamed Amen Gad , إدارة - مدرب - , سنابل الأجيال للتعليم والتدريب

كل غريب مرغوب فاجعلي قواعد اللغة في قوالب ضاحة ومسلية ترتبط بحياة هؤلاء الأطفال وبما يحبونه

كما يمكنك أن تجعليها عن طريق لعب الأدوار والتمثيل وكذلك يشاهدوا الأفلام التعليمية

Orouba Dandashly
by Orouba Dandashly , Housing/invoicing/planner , Saudi Oger, Kaust Project

من خلال قراءة قصة يحبونها تستطيعي أن تفهميهم عن الأفعال وحروف الجر والفاعل إلخ

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.