Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

عدد طرق استكشاف النفط واهمها ؟

user-image
Question added by محمداحمد محمد السدرة , Monitor and follow up of field operations , Review of Final Well Reports and preparing of geological , Jannah Hunt Oil Company
Date Posted: 2016/02/29

المسح الجيولوجي الطبقي

المسح الجيوفيزيائي 

المسح السيزيمى 

 طريقة الجاذبية 

 الطريقة المغناطيسية 

 الطريقة الكهربية 

 

Gehad Alahdal
by Gehad Alahdal , مسؤول فرع , سمنان القابظة

اولا : عبر الاقمار الصناعية 

ثانيا  : عبر الاجهزة الحديتة المثبتة على العربات عبر المسح الجولوجي و المتصلة على الادارة العامة 

رشاد محسن حمود شرية
by رشاد محسن حمود شرية , مهندس , مصنع اسمنت عمران

هناك عمليتان لاستخراج النفط وضخّه: عملية الاستخراج الطبيعي أو الأولي: هذه العملية تعتمد على ضغط المواد داخل المكمن لنقل النفط بشكلٍ طبيعيٍ، وهناك أربعة أنواعٍ من آليات دفع النفط والغاز هي: الدفع بتمدد الغاز المذاب بالنفط السائل : عندما تكون غالبية الكميات من المواد النفطية على شكل سائل، فتح ثقبٍ يعمل على زيادة الحجم وتقليل الضغط، مما يعطي فرصةً للغاز المسال أن يتمدّد ويتحول إلى غازٍ مرةً أخرى ويندفع عبر المضخة إلى السطح ساحباً معه جزءً من السائل لتبدأ عملية الضخ. الدفع بالغطاء الغازي: عندما تكون غالبية المواد في البئر على شكل غازاتٍ بعضها يكون سائلاً والآخر على شكل غازٍ فوقه، الغاز يحدث ضغطاً كبيراً داخل المكمن وحفر البئر يحدث فراغاً يمكن الغاز من التمدد فيها فيتدفق في أنبوب الحفر إلى أعلى لتبدأ عملية استخراج النفط. الدفع بالماء: في حال انحصار ماءٍ بكمياتٍ كبيرةٍ تحت النفط تعمل على دفع النفط لأعلى للخروج إلى السطح. الآلية المختلطة: تحدث بقوة الدفع للماء والغاز للنفط إلى أعلى. عملية استخراج النفط بآلية الدفع الثانوي: بعد سحب الكثير من السوائل من البئر يقل الضغط بشكلٍ يصبح عائقاً أمام الضخ الطبيعي للنفط، فيتمّ رفع الضغط من خلال ضخ ماءٍ وهواءٍ وغازٍ طبيعي. فيعمل على تحفيز الضخ. 

Selvana Mutasim
by Selvana Mutasim , Jonier Reservoir Engineer , Nile petroleum coropration

ايوجد عدة طرق لاستكشاف النفط

  1. الطريقة السيزيمية
  2. الجاذبية
  3. الجيوفيزيائي
  4. الحفر الاستكشافي

واهمها الطريقة السيزيمية والجفر الاستكشافي

Mohammed Ajjah
by Mohammed Ajjah , مهندس , شركة أنوار سورى

توفر السمات السطحية المرئية مثل تسربات النفط وتسربات الغاز الطبيعي والبثور (أي الحفر الموجودة تحت المياه والناجمة عن تسرب الغاز) أدلة أساسية على تولد الهيدروكربون (سواء كان سطحيًا أو عميقًا في الأرض). ومع ذلك، فإن أغلب عمليات التنقيب تعتمد على تقنيات معقدة للغاية لاكتشاف وتحديد مدى هذه الرواسب باستخدام فيزياء الأرض للتنقيب. وتخضع المناطق التي يعتقد أنها تحتوي على الهيدروكربون في البداية مسح للثقل النوعي أو مسح مغناطيسي أو النشاط الزلزالي السلبي أو عمليات المسح السيزمية الإقليمية لاكتشاف السمات واسعة النطاق للجيولوجيا تحت سطح الأرض. ويتم إخضاع السمات الهامة (والتي يطلق عليها اسمالمؤشرات الإيجابية المحتملة) للمزيد من عمليات البحث السيزمي، والتي تعمل على مبدأ الوقت المستغرق لتحرك موجات الصوت المنعكسة عبر المواد (الصخور) ذات الكثافات المختلفة وباستخدام عملية تحويل الأعماق لتحديد ملامح البنية التحتية. وفي النهاية، عندما يتم تحديد احتمالية وجود الهيدروكربون وتقييمه، وتجاوزه لمعايير اختيار شركة النفط، يتم حفر بئر تنقيب في محاولة لتحديد تواجد أو عدم تواجد النفط والغاز بشكل قاطع.

وتعد عملية التنقيب عن النفط عملية مكلفة ماديًا وعالية الخطورة. ويتم تنفيذ عمليات التنقيب البحرية وفي المناطق البعيدة بصفة عامة فقط من خلال الشركات الضخمة للغاية أو من خلال الحكومات القومية. وغالبًا ما تكلف آبار النفط السطحية النموذجية (على سبيل المثال في بحر الشمال) 10 إلى 30 مليون دولار أمريكي، في حين أن آبار المياه العميقة يمكن أن تكلف ما يزيد عن 100 مليون دولار أمريكي. والمئات من الشركات الأصغر حجمًا تبحث عن رواسب الهيدروكربون البرية في مختلف أرجاء العالم، حيث إن بعض الآبار لا تزيد تكلفتها عن 100 ألف دولار أمريكي.

 

طرق استكشاف النفط

1-الطريقة المباشرة:ويقصد بها نضوحات النفط والغاز على السطح (sepage)

2-طرق جيولوجية :وتتم عن طريق رسم الخرائط الجيولوجية والخرائط الكنتورية ووصفها

2- الطريقة الجيوفيزيائية:وهي الاهم والاكثر تطورا وخاصة طريقة المسح الزلزالي

1)طريقة الجاذبيه  الطرق السيزميه الطرق المغناطيسيه طريقة رسم الخرائط الجيولوجيه الكنتوريه                                                                                  

Mohammed Yousif Elfadul Elhaj
by Mohammed Yousif Elfadul Elhaj , Issuing Supervisor , Petro Energy E & P

1/ طريقة الاستكشاف الجذبي

2/طريقة الاستكشاف المغنطيسي

3/طريقة الاستكشاف الجيوفيزيائي وهي أهم طرق الاستكشاف

4/ عن طريق حفر ابار 

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.