Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

هل التنافس بين الموظفين عامل جمع أم عامل تشتيت للمجتمع الإداري؟ Is competition between staff workers collect or distracting factor for management?

user-image
Question added by Deleted user
Date Posted: 2013/09/14
طارق محمود محمد عبد اللطيف دراز
by طارق محمود محمد عبد اللطيف دراز , خبير اقتصاد وإحصاء زراعي , المنظمة العربية للتنمية الزراعية

التنافس الشريف في ظل روح التسامح بين العاملين بالمؤسسة يؤدي إلي رقي المؤسسة

Salha Ghareeb
by Salha Ghareeb , Purchase Team Leader , Aquat Food Industries

اتوقع حسب البيئة الوظيفيه ,, اذا كان هناك موظفين طموحين ذو ثقافه مهنية عالية راح يكون التنافس عامل جمع ايجابي ,, اما اذا كانو الموظفين من النوع الذي يبحث عن الرتبة و المنصب قبل الانتاج ف بالتأكيد التنافس هنا سيكون عامل تشتيت ,, و سيضر مصلحة العمل ..

مما لا شك فيه أن التنافس عامل جيد فى العمل مما يحفظ جميع الموجودين بالعمل على إجتياز المهام التى يقومون بها وتعتبر عامل جمع أثناء وجود منافسة شريفة وحرة ونزيهة أما لو كانت غير ذلك فبالتأكيد سوف تكون عامل تشتييت

عبد الحكيم أحمد سعيد الصباري
by عبد الحكيم أحمد سعيد الصباري , المدير التنفيذي , دار الخبراء لتطوير الأعمال

دايماً نلقي بالاعذار على اننا مجتمع عربي ... ولكن يا اخ سعد ذلك يعتمد على نوع التنافس وعلى من يخلق ذلك التنافس  لأن هناك مايسمى بالتنافس ولكنها في حقيقة الامر فتنة تزرع من قبل المسؤولين عن الموظفين او  من قبل الادارة نفسها تحت مبرر ( فرق تسد) وانا عايشت مثل تلك التجارب  وهذا النوع هو عامل تشتيت..ولكن ان كان التنافس يقع في اطار كل موظف واختصاصاته  من حيث تطبيق مبدأ الثواب والعقاب  وان   يمنح  الموظف الترقيات والحوافز نتيجة  نشاطه الملحوظ في عمله وتميزه على زملائه بينما لا يمنح من كان كسولاً وغير متميز في عمله بين زملائه  اعتقد ان هذا النوع من التنافس  هو عامل جمع وليس عامل تشتيت.

حسام ناجى
by حسام ناجى , testing and commissioning engineer II , SENDAN INTERNATIONAL COMPANY

على حسب الموظفين نفسهم وتفكيرهم واخلاقهم ممكن يخلوا المنافسه بينهم شريفه وممكن العكس

rshad hamed
by rshad hamed , مسؤول علاقات عامة , مستشفى الاهدل التخصصي

اعتقد انه اذا كان تنافس شريف  كل واحد يسعى الى ان يكون افضل من الاخر في مجال الانتاجية  وأنجاح الشركة  فهذا تنافس جميل

 اما أذا كان تنافس من اجل المصالح الشخصية  فهذا  يؤدي الى التشتت

mahmoud salim
by mahmoud salim , maintenance manager

يا أستاذ/ سعد تحيه طيبه

المنافسه داخل المؤسسه الواحده تكون محصلتها إهدار للمال و الوقت .

التنافس يكون بين المؤسسات و الشركات و التى تعمل فى مجال واحد و لكن التنافس ما بين أعضاء الفريق الواحد هو تنافس هدام و يأتى بنتائج عكسيه.

مثال من الغرب

فى شركه buffoli لتصنيع و تجميع ماكينات الترانسفير قمت بتجميع ماكينه ترانسفير فى زمن قياسى و إعتتقدت أنى قد أحسنت صنعا و أن صاحب

الشركه سينهال على بعبارات الثناء و التقدير .

و لكن ما حدث كان العكس فقد حدثت مشاده كبيره بينى و بين صاحب الشركه لأنى لم ألتزم بالزمن المحدد للتجميع و كانت حجته قويه لأنى بتصرفى

هذا قد خلقت نوع من المنافسه بينى و بين الزملاء و أكيد هناك من سيجتهد لتجميع هذه الماكينه فى زمن أقل من الزمن الذى حققته فى التجميع و بالتأكيد سيكون لهذا تأثيره السلبى و المباشر على جوده تصنيع و تجميع هذه الماكينات و طلب منى منافسه الشركات الأخرى فى نفس المجال

و ليس منافسة الزملاء.

حدث هذا فى مدينة بريشيا الإيطاليه سنة2007.

Samar Abu Shaban
by Samar Abu Shaban , Regional HR Operations manager , souq.com

Competition is positive behavior, and is the base of for any innovation; without competition no innovation.

Positive competition among employees enhance their innovative and creative skills. May be you can see this competition more in the European and American companies because their strategies are based on individual performance; yet in the middle east companies as well as Asian companies; they enhance team base performance which stimulate the team competition rather than individuals' competition.

This what makes you wonder whether it is good or distructive; actually its stimulation should be based on the HR strategy; increasing competition is a mean and not objective; keep your eye on the objective then select the suitable mean.

It depends on your industry. Sometimes competition is encouraged as a ploy to increase sales and productivity and is rewarded in some form. As far as climbing the ladder, it is distracting as the stakes are higher and people will show their less than desirable nature to achieve the "prize" or objective of a higher status. 

حسين لزرق
by حسين لزرق , مسؤول عن فوج المراقبة , algal+

يا اخي سعد يجب ان يكون هناك منافسة بين العمال وهذ لصالح الجميع لان المنافسة تجمع بين تطوير المهارات الفرد وتحسسين مستوى المؤسسة كما تسرع من عملية ايجاد حلول للمشاكل التي تقع فيها المؤسسة على ان يرافق هذ التنافس حب العمل الجماعي وسعي لاثبات القدرات لا نفي قدرات الاخرين

المسألة  تعتمد على الجانب الأخلاقي  والتربية والبيئة  وللذين يفرقون بين الحسد والغبطة  .. وبين الحسد والغيرة - والغيرة خطيرة .. ونجد عادة ما يقوم أصحاب الأعمال بغرس نوع من الحسد  ليبلغه خبر كل موظف  وهي الطريقة التي يعرفها  لممارسة الادارة .. هناك كلام كثير وطروحات كثيرة ورحم الله امرأ عرف زمانه واستقامت طريقته .

مع اجمل تحية

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.