Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

كيف هو مستوى الريادية ضمن المجتمع المحلي الذي تعيش فيه؟ هل من السهل عليك إنشاء مشروع جديد؟ وهل هناك إحترام للتجارب الفاشلة؟

user-image
Question added by Deleted user
Date Posted: 2015/11/17

أنا شخصيا من لبنان ولكن مقيم في قطر لذا سأتكلم عن لبنان أولا، وسأترك رايي حول الريادية في قطر عندما أرى تفاعلا من الموجودين :)

الريادية في لبنان:

ثقافة الريادية في لبنان مؤصلة في الثقافة المحلية منذ آلاف السنين بسبب الطبيعة الجغرافية البحرية للبنان. فلبنان بلد صغير، جبلي بمعظمه ومعظم التجمعات السكانية التي فيه، نشأت ضمن شريط ساحلي ضيق، في معظمه، خلفه جبال وعره وأمامه بحر فسيح. مما أدى بسكان هذا البلد أن يهاجروا وينشؤوا علاقات تجارية مع الحضارات المحيطة بهم. لذا الجزء الأكبر من الشعب عمل في التجارة منذ القدم.

التجارة هي مهنة ريادية بطبعها وفيها مخاطرة عالية، لذا أدى تبني الجزء الأكبر من سكان لبنان لهذا النوع من الأعمال إلى تجذر الثقافة الريادية في طباعهم الحياتية. الأن يأتي دور النظام السياسي الحاكم لتنظيم حركة هذه الأعمال وتنميتها بشكل يحمي حقوق الرياديين، وهذا ما يفتقده لبنان. ففي تاريخ لبنان الحديث، انهار فعليا نظامه السياسي في سنة ولم يستطع هذا الكيان حتى الأن إنشاء نظام سياسي مستقر منذ حينها. ولكن الثقافة تبقى أقوى وأعمق من أي آليات تنظيم مدنية وسياسية، لذا الثقافة الريادية لا تزال قوية في لبنان وفي نمو ولكن من يقطف ثمارها على الأغلب هم أفراد ومؤسسات خاصة أكثر من المجتمع والبنية التحتية. 

بحكم ضعف مؤسسات تطبيق القانون وتطويره في لبنان، لذا يسهل إنشاء مشاريع جديدة ولكن يصعب حمايتها والحفاظ عليها بشكل مستدام وقانوني%، ما يؤدي إلى ضعف نمو الأعمال الريادية المحلية إلا إذا هاجرت ونفذت مشروعها الريادي خارج لبنان ودعمت بالتالي المشروع المحلي.

أما بالنسة لإحترام التجارب الفاشلة فهو موجود ولكن الفاشل هو من يتحمل أعبائه في الغالب أكثر من أن يتم ممارسة الإنعكاس الذاتي والمجتمعي والقانوني على التجربة ومشاركتها ليستفيد منها اآخرين.

يسعدني قراءة تعليقاتكم النقدية وآراءكم البناءة :)

نهاركم سعيد.

محمد عيسى 

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.