Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

هل تتفق بأن الهندسة هي طريقة تفكير، وأن المهندس يستطيع أن ينجح في أي مجال يحبه؟

user-image
Question added by Sohaib Abu-Khdeir , Broadcasting Engineer , Sama Jordan
Date Posted: 2013/09/05

لا لأنني أؤمن من خلال خبرتي المتواضعة أن المهندس الناجح هو الذي درس الهندسة بناءاً على ميوله لها وليس حسب مجموعه بالبكالوريا فنسبة كبيرة من المهندسين درس الهندسة بسبب محموعه بالبكالوريا وقد ينجح بعضهم بالحياة العملية ولكن معظمهم يكون مهندس عادي وهذا الفرق بيننا وبين الدول المتقدمة التي تتيح للطالب دراسة الفرع الذي يميل إليه بغض النظر عن علاماته حيث أنه سيبدع عند دراسته لفرع يميل إليه .

shahd hassona
by shahd hassona , medical representative , Al Esraa Pharmaceutical optima

نعم بالطبع لمن درسها بحب ورغبه قويه في دراستها فتصبح تدريجيا طريقه تفكير

لا نستطيع ان نحصر طريقه التفكير فى مسمى واحد وهو الهندسه وليس كل مهندس يستطيع النجاح فى اى مجال يحبه بل يختلف ذلك من شخص لاخر حسب مدى ايمانه بقدراته ليس المهندس فقط اما طريقه التفكير فلا نحصرها فالطب وباقى التخصصات تعتبر طريق من طرق التفكير وكل منهم يدعم الاخر

tamer nassar
by tamer nassar , Deputy plant manager , Port said

اولا الهندسة تعتمد علي حب الانسان لهذا المجال وليس فقط انها شهادة عليا ولكن حب ان يكون الفرد في هذا المجال حاجة وليس فقط علي انه مهندس فالوصول الي الشهادة سهل ولكن التطبيق عليه يحتاج الي حب وتفكير صحيح لان الغلط في المجال له عواقبة واي انسان وليس المهندس فقط يستطيع ان ينجح في اي مجال مدام يحبه اكيدهيبزل قصاري جهده لكي يعطي المزيد والمزيد

Omair Abduljaleel Ali Al-Quliey
by Omair Abduljaleel Ali Al-Quliey , مدير لمكتب المهندسين اليمنيين , مكتبي مكتب المهندسين اليمنيين

علم الهندسة هو حل مشكلة تواجه العمل وهو علم إرتدادي عندما تحصل مشلكة أو عقبة في العمل فتجد لها الحل فقط هذا هو علم الهندسة في أبسط تعريف 

Mahmoud Hassan
by Mahmoud Hassan , Senior Risk Engineer , Arabia Insurance Company

أتفق معك في أن الهنـدسة هي طريقة تفكير. والمهندس النـاجـح هو من يستطيـع تطبيق الجانب الفكري او النظري ونقله إلي الواقع من خلال الجانـب العملي ، تبعـا للمـواصفـات والسياسـات الموصي بهـا من جانـب الشـركة المصنعـة أو الشركة التي يعمل بها. والمهندس المبـدع هو من يستطـيع توليـد أفكـار جـديدة للشـركة ويقوم بتطبيـقها عمليا.

ولكـن لا أتفـق معـك في أن المهنـدس يستطيـع أن ينجح في أي مجـال يحبـه. أو بشكـل أخر، ليـس المقيـاس أن يكـون المهنـدس محب لهذا المجال.

ولكـن المقيـاس، أن يكـون الشخـص عنـده القـدرات المطلوبـة للعمـل في مجـال مـا. وفي حالة وجـود القـدرات المطلوبة، يقـوم الشخـص بتنميـة قـدراته إلي مهـارات، وبمرور الوقت وإكتساب الخبرة تتطـور هذه المهـارات إلي مـواهب.

بمجـرد وجـود القدرات المطـلوبة، فإن هـذا المقيـاس ينطبـق على اى شخـص وليس المهنـدس فقط.

 

Ezat moghazy Roshdy
by Ezat moghazy Roshdy , مهندس كهرباء , بيت الخبرة الهندسى العفيفى للإستشارات الهندسية

نعم بالتأكيد عن تجارب شخصية عديدة 

KHALED NAFATI KHAMIRA
by KHALED NAFATI KHAMIRA , أمين مخازن قطع الغيار , شركة الأصيل للصناعات الغذائية

حتى وان كان المهندس ناجحا في عمله فهذا لا يغني أن الهندسة طريقة تفكير، وليس كل من فكر نجح بل هي طريقة عمل متقن بقدر المستطاع وحسب ما يتعلمه المهندس خلال مرحلة البحث العلمي التي مر بها والخبرة العملية الكتسبة.

Mahmoud Zaher Tarakji
by Mahmoud Zaher Tarakji , مدير , أوال جاليري

طبعا المهندس الذي يحب مهنة ممكن الابداع فيها ...لآن دراسة المهندس من العلوم الرياضية والفيزيائية تساعده ان يربط أي شئ في الحياة بهذه العلوم ...(قال ليبنز أحد المفكرين ان أفقية التفكير عند المتعلمين أوسع من غير المتعلمين ) لنأخذ عينة الرياضي الذي يتدرب بشكل يومي على حمل بضعة كيلوغرامات لانماء عضلاته , يتم المراد بتكبير عضلاته وتوسعة الأنسجة .. اما بانسبة للمهندسين خلال دراستهم الخمسة سنوات لعلوم الرياضيات والفيزياء ومقاومة المواد والميكانيكا والهندسة الوصفية . كل ذلك ساعد على انماء الفكر ....وهذا السؤال يتناسب معي وفي جزء من حياتي العملية ...

 

Amar abdalah yahya Alariany
by Amar abdalah yahya Alariany , فني صيانة , مجلي للكهرباء والطاقة

نعم

علي الرجب
by علي الرجب , مهندس كهرباء تصميم و تنفيذ , شركة الباسل للمقاولات العامة ومشاريع الري

الهندسة هي احدى طرق التفكير التي تؤدي بنا لايجاد الابتكارات او الحلول، يجب على المهندس أن يمتلك خيال يستطيع بواسطته تصوير كل فكرة و مطابقتها بالمعطيات المتوفرة لديه و التفكير بالمشاكل التي يمكن ان يواجهها التصميم و محاولة حل بعضها ذهنيا قبل تطبيق التصميم، يمكن للمهندس التفوق في المجال الذي يحبه بالاضافة الى محاولته تطوير افكاره ليكون كفؤا ويتحمل مسؤولية العمل.

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.