Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

لماذا لا يوجد منظومة إحصائية في معظم الدول العربية والتي من شأنها المساهمة في تطوير السوق؟

user-image
Question added by سيداحمد حبالي , متربص , Polyma-Industry
Date Posted: 2013/09/04
مستشار/ عيسى حسن السعيد
by مستشار/ عيسى حسن السعيد , مستشار إحصاء و ديموجرافيا، ودراسات جدوى , مركز الدكتور جلال الصياد للاستشارات الإحصائية والاقتصادية والتنظيم

السؤال: لماذا لا يوجد منظومة إحصائية في معظم الدول العربية، والتي من شأنها المساهمة في تطوير السوق؟

الإجابة:  

في البداية أود أن أوضح أن الإحصاء لا يؤثر على السوق وحسب (سواء على السوق من بيع وشراء وعرض وطلب، أو على الدراسات السوقية من تقديرات مستقبلية مستندة على بيانات ومعلومات دقيقة وشاملة يمكن الوثوق فيها)، وإنما يؤثر على كل مجالات ومكونات الدول، سواء الاقتصاد أو الصحة أو التعليم أو الأمن ...الخ. فالبيانات والمعلومات لها دور كبير في كل أعمال الإدارة من التخطيط إلى التنفيذ إلى المتابعة والمراقبة.

 

نأتي للإجابة على السؤال. والذي يمكن إعادة صياغته كالآتي: ما هي موانع (أو أسباب عدم) تفعيل الإحصاء في الدول العربية، وفي الدول النامية بوجه عام؟

موانع تفعيل الإحصاء في الدول العربية

1-    وهذا أهم سبب، وهو: غياب الديمقراطية في البلاد العربية. إن حكام وأنظمة الدول العربية لا يشجعون - بل يقاومون – العمل الإحصائي؛ لأن الإحصاء سوف ينتج بيانات ومعلومات، وهذه البيانات والمعلومات سوف تفضح أنظمتهم. فالتضليل يعد أحد أدواتهم وأحد أهم أسلحتهم في السيطرة على شعوبهم.

2-    ضعف الإمكانيات المادية لدى الدول العربية، أي تمويل العمل الإحصائي. فالكثير من الدول العربية من الفقر بحيث لا تستطيع تمويل عملية إحصائية قد تكون في غاية الأهمية لها، حتى أن الأعمال الإحصائية التي تفرضها الأمم المتحدة أو منظمة الصحة العالمية فرضاً على الدول (مثل: المسوح الديموجرافية الصحية/ الحسابات الصحية الوطنية/ مسوح الوبائيات/ المسوح الاقتصادية/ ...الخ)، تقوم هاتان المنظمتان بتمويل جانب كبير منها.

3-    ضعف الوعي، لا أقول الوعي الإحصائي وحسب، ولكن الوعي بأهمية البيان والمعلومة بوجه عام. وهذا يظهر جلياً في الدول العربية الغنية، فعلى الرغم من قدرتها التمويلية العالية، إلا أن وعيها بأهمية البيانات والمعلومات منخفض جداً. كذلك فإن المخصصات المالية للمسوح الإحصائية التي تتم في هذه الدول، يذهب الجانب الأكبر منها إلى الأعمال الإدارية وليس إلي عملية جمع وتحليل البيانات ذاتها.

4-    ضعف الأنظمة العربية بوجه عام ويأسها من تحقيق التنمية واللحوق بالعالم المتقدم، هذا يجعلها لا تحس بأهمية البيان والمعلومة.

 

في انتظار الإفادة

تقبلوا تحياتي، ولا تنسونا من صالح الدعاء.

أخوكم/ عيسى السعيد

مستشار الاقتصاد – خبير الإحصاء

 

لان معظم الدول العربية لاتنظر الى كافة المستهلكين ولكنها تعتمد على فئة معينة منهم وهم قلة لذلك لا تحتاج الى احصاءهم وهذا خطأ

لأنهم مشغولون بأشياء أخرى يعتبرونها أولويات 

سيداحمد حبالي
by سيداحمد حبالي , متربص , Polyma-Industry

أنا معك %100 في تحليلك والقضية ليس قضية إمكانيات مادية فهي متوفرة لدى غالبية الدول العربية ولكن كما قلت يبقي أهم سبب هو غياب الديموقراطية فالمعطيات الإحصائية تكشف ضعف المنظومة الإقتصادية في هذه الدول وإعتماد أغلبها على إقتصاد الريع وعدم وجود بدائل وبالتالي ضعف الحكومة وعدم تطبيقها سياسات ناجعة لذا فالحل حسب رأيي هو بناء مديريات للإحصاء في جميع المحافظات لتسهيل القيام بالتحليلات وبناء إسترايجية على المدى الطويل لتطوير الإقتصاد طبعا مع وجوب تغيير الحكومات الحالية إلى أخرى قادرة على تحقيق الديموقراطية

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.