Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ماهي طرق العقاب النظامية للموظفين المقصرين أو الغير منضبطين في العمل؟ What are the punishment irregular methods for staff negligence or non-disciplined at work?

user-image
Question added by Deleted user
Date Posted: 2013/08/30
Futoun KHer_bik
by Futoun KHer_bik , مكتبي الخاص للخدمات القانونية , مكتب المحامية فتون خيربك

أولا":

الجزاءات التأديبية التي يجوز توقيعها على الموظف فيما عدا مُخالفات التأخر عن الدوام وفقا" لما يلي :

_1 _ لفت نظر كتابي

_2 _ إنذار كتابي

_3 _ الخصم من الراتب الأساسي وفق ما ينص عليه القانون النافذ عن كل مخالفة يرتكبها

_4 _ الخصم من الراتب لتغطية تكلفة الخسارة أو الضرر الذي سببه الموظف للدائرة

_5 _ الفصل من الخدمة مع حفظ الحق في معاش التقاعد أو مكافأة نهاية الخدمة أو حرمانه منها وفق ما نص عليه القانون النافذ

ثانيا":

الجزاءات والإجراءات التأديبية المُتعلقة بمخالفات ساعات الدوام الرسمي فتكون وفق التدرج التالي :

_1 _ إنذار شفهي

_2 _ إنذار خطي أولي

_3 _ إنذار خطي ثاني

_ إحالة الموظف إلى لجنة المخالفات الإدارية للنظر في أمره

 يوجد نظريه بالدول الامريكيه من وجهه نظرى بعد دراسه علميه  وعمليه لها بانها ممتازه جدا وهى نظريه (النقاط السوداء ) وباختصار شديد فهى تطبق كلاتى:-

1-   النقاط التراكمية السلبيه التي يقوم بها الموظف عند قيامه بالتقصير فى العمل والتاخير والخروج المبكر من العمل  والتغيب 

2- سيردع الموظف المهمل عن إهماله كما سوف يدفع الجميع إلى تفادي التراكم في النقاط لأن الوصول إلى النقطة رقم100 يعني وصول التقصير إلى لجنة التأديب.

3-العقوبات تبدأ بعد تجاوز الموظف المهمل النقطة العاشرة، مما يعكس المرونة التامة للنظام  في منح الموظف أعذاراً عن التأخير عن مواعيد الدوام أو الخروج المبكر من مكان العمل أو غير ذلك من أشكال التقصير، ولابد للموظف من الاستفادة بهذا الهامش الكبير في تفادي تسجيل لأية نقاط ضده.

4-أ ستخدام هذه الطريقة في ضبط الموظف الذي يهوى (التزويغ) سوف تلقى نجاحاً كبيراً، لأن التقصير لابد من وقفه بالطرق التي تضمن تقلصه، أيضاً نظام النقاط السوداء له جانب إيجابي وهو توضيح التاريخ (المظلم) لبعض الموظفين من مدمني المخالفات الإدارية والتي يصعب على الموارد البشرية أو على الجهاز الإداري حصرها خاصة في الدوائر الكبيرة التي يعمل بها عدد كبير من الموظفين.

6- النظام يعطي أيضاً للموظف الفرصة لتعديل سلوكه السلبي وتحويله إلى إيجابي من خلال إطلاعه على عدد النقاط السوداء التي تراكمت في ملفه الوظيفي، والتي قد تدفعه إلى تجنب المزيد من المخالفات الإدارية التي تصل به إلى النقطة رقم100 وأتصور أن التدرج في العقوبة يعطي الفرصة للموظف لكي يعيد حساباته ويعدل سلوكه الوظيفي لوقف الحسبة عند مرحلة محددة ثم يتراجع عدد النقاط فيما بعد أو تحذف إذا لم يرتكب الموظف المزيد من المخالفات خلال فترة محددة أوضحها النظام. 

arij arij
by arij arij , صيدلانية , صيدلية حمدة

بما أن السؤال عن طرق العقاب (النظامية) تختلف من شركة لأخرى ، كل شركة لها قوانين وضوابط تكتب ضمن عقد العمل يجب الالتزام بها تناسب الشركة وسياستها وتعطي الموظف حرية الموافقة عليها ( بتوقيعه) ويجب أن يلتزم بها وبحال مخالفته يتم اتخاذ الإجراء المناسب حسب القوانين والأنظمة المتفق عليها بما يتعلق بطرق العقاب برأيي..
قبل العقاب يحب أن يكون هناك مسؤول عن المراقبة والتحقيق بشؤون الموظفين لمعرفة ماهية المخالفات ومدى تقصير الموظف وما ينجم عنها سلبا على الشركة لاتخاذ الاجراء المناسب، طرق المحاسبة كالتالي: الانذار، اللوم ، الحسم من الراتب، حرمان من علاوة ، فصل ، وفي بعض الأحيان دفع غرامة حسب المخالفة  يجب أن تكون العقوبة متناسبة مع درجة المخالفة وتكرارها

عبد الحكيم أحمد سعيد الصباري
by عبد الحكيم أحمد سعيد الصباري , المدير التنفيذي , دار الخبراء لتطوير الأعمال

اخي سعد معظم المشاركين قد سبقوني بالاجابات التي كانت اجابتي جزء منها واضيف على ذلك هو ان كل شركة لها لوائحها التي لا تخرج عن قوانين وزارة العمل الخاص بالدولة التي تقع فيها الشركة مع العلم ان هناك من يشترط ثلاثة اوستة اشهر كفترة تجربة للموظف الجديد وفي حالة ان الشركة اكتشفت خلال تلك الفترة بأن الموظف غير صالح للعمل (خلال الفترة التجريبية التي اما3 أو6 أشهر) يحق لها ان تستغني عن ذلك الموظف. اما بالنسبة لمن تجاوز الفترة التجريبية فذلك كما قلت من خلال اجابتي ان هذه امور تنظمها مكتب وزارة العمل المرتبط بالدولة التي تقع فيها الشركة ولا يجوز تخطيها وعلى الشركة ان تصدر انظمتها الداخلية المرتبطة بالعقوبات بناءً على ذلك وشكراً.

عبد الهادي خلف
by عبد الهادي خلف , مدير مالي , شركة المصنع العالمي للمفروشات الصناعات الخشبية

حسب لوائح وانظمة الشركة وبما يتوافق مع قانون العمل في البلد 

وفي غالب الأحوال يتدرج كالتالي 

لفت نظر 

إنذار شفهي 

إنذار كتابي 

خصم من االراتب 

حرمان من المكافآت والحوافز والإجازات 

الإحالة للتحقيق 

الفصل كحل نهائي

Jehad Lafi
by Jehad Lafi , Bell Captain , Il palazzo amman (warwick )

note in book with follow up

change his shift

no vacations

no day leave

follow up always check with him have aproblems in his work or at his home or privacy life to changeby give him advise .

التوعية مهمه

 

قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق

Abdelmoneim Adam Abdelmoneimeim  Omer
by Abdelmoneim Adam Abdelmoneimeim Omer , تطوير الاعمال والتحسين المستمر , سادك للمقاولات

تطبق اللوائح الادارية كاملة

لفت نظر

انذار أول كتابي

تكرار الانذارات

فصله عن العمل

IRPHAN GHANI
by IRPHAN GHANI , Senior Management , A

Individual's neglience and lack of disipline could also be a perception by others due to individual's lack of understanding of job description and it's importance and value addition to the team/organisation. One must make a serious attempt to explain about it and give reasonable time to review the impact. If no changes are noticed then seperation would be the best solution.

Punitive actions do not reap any returns but just prolongs the decision enabling complication and wastage of resources.

تختلف العقوبات المهنية (المسلكية) من دولة إلى أخرى وفق تشريعات العمل الخاصة في كل منها, وهي تتشابه إلى حد بعيد في غالب الأحيان, من حيث تسمياتها أو تدرجها أو آلية فرضها.
فهي في الغالب, تتدرج صعوداً من عقوبة التنبيه الشفهي (الإنذار غير المكتوب) وتنتهي بعقوبة الطرد (التسريح) مروراً بعقوبات أخرى (الإنذار الخطي, الحسم من الأجر بنسب معينة وبفترات زمنية لها حد أدنى وأقصى حسب درجة المخالفة, النقل التأديبي, تأخير الترقية أو الترفيع...
الخ).

Erika Southey
by Erika Southey , IT Project Manager , UCS TS

Here EQ will help in first establishing why the employee 'misbehaves'. Sometimes it is a method of drawing attention to a bigger problem which could also mean they do not trust their direct manager in reaching a solution.

During my career I had an instance of where certain steps that were quite simple weren't followed by a specific set of employees indirectly involved to provide me with production figures.  I went to them to investigate and it turned out that they had issues with their superior who ensured I got the daily figures. In a brief with them without their supervisor they started to talk to me and several issues came out that could be positively addressed and managed. This is also subject to a level of trust and personal conduct that encourages team members to highlight issues without feeling victimised.

When established it is purely negligence then:

The Manager should follow the steps as set out in the company's code of conduct.

Punishment to be given equal to the midsdeed as per company policy.

 

Mohamed Ahmed abd el halim
by Mohamed Ahmed abd el halim , order taker , three corners

العقوبه تتم على خطوات و هى :-
1- الانذار الشفهى 
2- الخصم من المرتب وفق لوائح و قوانين العمل المنصوص عليها فى قانون دولة الاقامه
3- انذار نصى مكتوب يتم اعطائه للموظف كأخر فرصه 
4- الفصل من العمل مع ذكر اسباب الفصل حتى لا اعطى للموظف فرصه بالكذب و التلائم على الشركه يقوم بالتوقيع عليها كافة اقسام الشركه حتى اتأكد انه لا يوجد اى شئ يخصه بالشركه يطالب به الشركه فيما بعد

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.