Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

كيف يتم تدريب الموظفين الجدد؟

user-image
Question added by مديحة i , فني تجاري , الشركة التونسية للمواد الفلاحية
Date Posted: 2015/09/21
Bassam AL - Mujamami
by Bassam AL - Mujamami , مدير الموارد البشرية والشئون الإدارية , Bin Mariee Group

 

في بداية التحاق الموظف بالمؤسسة فإنه يمر بفترة التدريب التوجيهي

التدريب التوجيهي :

هذا التدريب قد يطول لعدة أشهر أو يكون قصيرا لعدة أسابيع أو أيام بحسب خبرة الموظف الجديد وعمله في مجال مشابه من قبل وحسب حجم المؤسسة. ولكن في جميع الأحوال فإن التدريب التوجيهي مطلوب. يمكن تقسيم التدريب التوجيهي إلى ثلاثة أقسام رئيسية:

 

أولاً مواضيع إدارية:

مثل حقوق العامل والتزاماته، مواعيد العمل، لائحة الجزاءات، الرواتب والمكافآت والبدلات، خدمات المؤسسة مثل العلاج، مكافآت التقاعد، أماكن الخدمات المختلفة وكيفية الحصول عليها. هذا القسم واضح الأهمية فلابد من معرفة الموظف على ما له وما عليه، وعلى الرغم من ذلك فإن بعض المؤسسات قد تنسى أداء هذا الدور وتترك الموظف ليتعرف على حقوقه وخدمات المؤسسة بالصدفة وعن طريق الاستفسار من الزملاء عند الحاجة وهو ما قد ينشأ عنه ضياع بعض حقوقه أو حصوله على معلومات خاطئة. هذا القسم قد يقوم به مسئولون في الموارد البشرية. قد يستغرق هذا القسم عدة أيام أو عدة ساعات أو أقل حسب حجم المؤسسة وكثرة الأنظمة بها.

 

ثانيا: شرح عام للمؤسسة:

يتم الترتيب لكي يقوم شخص مسئول أو مجموعة من المسئولين في كل إدارة من إدارات المؤسسة بتوضيح مهام تلك الإدارة. هذا القسم من التدريب التوجيهي يفيد كثيرا حيث أن الموظف الجديد يصبح على دراية بمسئوليات كل إدارة وكل قسم من أقسام المؤسسة وبالتالي يستطيع في المستقبل أن يعرف من يخاطب لطلب شيء ما وكذلك يكون لديه بعض العلم باحتياجات تلك الإدارات عندما يتعامل معهم. كذلك فإن الموظف يتفهم بذلك ما يجري حوله وهو ما يساعده -في المستقبل- على أداء عمله بشكل يتماشى مع ظروف المؤسسة.

 

ثالثا: تدريب متخصص على العمل:

هذا التدريب يؤهل الموظف للقيام بمهامه التي تم توظيفه من أجلها. تختلف مدة التدريب حسب نوع العمل وحداثته بالنسبة للموظف. هذا التدريب يتم غالبا في مكان العمل ويكون جزء كبير منه عبارة عن تمرين عملي على أداء العمل تحت الإشراف والتوجيه.

 

khaled elkholy
by khaled elkholy , HR MANAGER , misk for import & export

اتفق واجابة اخى بسام الراءعة

د Waleed
by د Waleed , Management - Leadership-Business Administration-HR&Training-Customer Service/Retention -Call Center , Multi Companies Categories: Auditing -Trade -Customer service -HR-IT&Internet -Training&Consultation

اضافة الى اجابة الأستاذ بسام, أود أن أضيف أن ادارة الموارد البشرية عادة ما يكون لديها برنامج تدريبي مفصل للموظفين الجدد حيث يتم بناء عليه اعداد الميزانية والموظفين لهكذا حالات , أي عملية التوظيف والتدريب

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.