Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

هل الافضل ان تلزم الادارة موظفيها بارتداء ملابس رسمية موحدة او غير موحدة ام تترك لكل منهم الحرية فى ارتداء ما يحب..وما ايجابيات وسلبيات كل من القرارين؟

user-image
Question added by عادل حسن محسن ارناؤوط , عضو مجلس إدارة , الشركة الوطنية للإستثمارات سيناء
Date Posted: 2015/08/15
سهير الزعيم
by سهير الزعيم , محاسبة , تمليل - محاسبون قانونيون (مدققي حسابات و مستشارون)

أفضل الملابس الرسميه الموحدة تعطي انطباع جيد و هندام مرتب ويزيد من شهرة الشركة

ريما محمود
by ريما محمود , قسم توظيف , وزارة الموارد المائية الجزائرية

افضل الزي الرسمي لانه سوف يمنع شيء سلبي تكلم عنه مشرف خصوصا عند النساء يكون هنالك احتشام ولا يلبسن لبس ممكن يلهي الموظفين عن عملهم واقترح اقتراح ان يكون الزي بالوان مختلفة للرؤساء والمديرين لو والموظفين الاداريين لون وعمال الانتاج مثلا لون اخر مثل المستشفيات يعطي شعور بان الموظفين هم نسخة3D للهيكل التنظيمي الاداري  النظري  للشركة .

Bassam AL - Mujamami
by Bassam AL - Mujamami , مدير الموارد البشرية والشئون الإدارية , Bin Mariee Group

الأفضل هو الزي الموحد طبعاً ، ولأن بعض الناس يعتبر أن ارتداء زي عمل موحد أمر مزعج, يلغي الفوارق الفريدة بين الأشخاص, أو يجعلهم في حالة من التوتر خصوصا إذا كان بلون أو نوعية قماش غير مريحة لهم, و لكن قد يكون للزي الموحد في مكان العمل فوائد أكبر, و أسباب منطقية تدعم وجودة تفوق ذلك الانزعاج, و منها:

 

الزي الموحد بمثابة الهوية الشخصية

 

أن ارتداء زي عمل موحد يجعلك تحمل هوية العمل بطريقة واضحة للجميع, فمثلا ارتداء الملابس العسكرية, تتحدث عن رتبتك, و الجهاز الأمني الذي تنتمي له, و كذلك عند الاطباء و الممريض و غيرهم من المهن.

 

الزي الموحد يعلم الإنضباط

 

هو أحد القوانين الصارمة التي تعلمنا الامتثال و الالتزام, و قد يكون أكثر جدية من مواعيد بدء العمل, لذلك ستجد جميع المؤسسات ذات طبيعة العمل الحساسة تلتزم بزي موحد لموظفيها.

 

الزي الموحد لضمان السلامة

 

أن إعداد زي موحد بمواصفات معينة, لن يكون أمرا عشوائنا, بل مدروس تبعا لطبيعة العمل, و المخاطر أو الظروف التي قد تمر بالشخص أثناء قيامه بوظيفته.

 

لتميز الموظفين من الزبائن أو العامة

 

قد يكون مكان العمل مفتوحا مثل المستشفيات, المطاعم, و قد يكون عدد الموظفين كبيرا, لا يمكن تميزهم بسهولة, بين جموع الناس, فيكون زي العمل إشارة و علامة واضحة تميزهم عن غيرهم.

 

زي الموحد يضمن حد معتدل من الشياكة

 

لأن هناك تفاوت كبير بين أزواق الناس في اختيار الملابس, قد تبدو اختياراتهم متناقضة أحيانا, و غير متلائمة مع طبيعة العمل أحيانا أخرى, يعد الزي الموحد طريقة لضبط هذا التفاوت, و الحصول على حدود الشياكة المقبولة التي تؤثر على صورة الفرد و المكان.

 

الزي الموحد يوفر الكثير من المال

 

أنك لن تكون بحاجة إلى شراء الملابس العملية بشكل كبير, حين تكون ملتزما بزي موحد للعمل, و هذا ما سيوفر الكثير من المال, الذي تنفقه على شياكتك خلال العمل.

 

الزي الموحد مصدر فخر لأصاحبة

 

لدى اؤلئك الذين يحبون عملهم, و يرون أنه مصدر للفخر و الاعتزاز, سيكون الزي الموحد محببا لهم, يعرض هويتهم المهنية بصورة واضحة يحسون من خلاها بالفخر.

 

الزي الموحد يعطي انطباع جيد عن المكان

 

إن وجود زي موحد أنيق, و التزام جميع العاملين به, يعطي صورة مميزة للمكان, صورة يظهر فيها الانضباط و الالتزام, و الترتيب, مما يزيد ثقة الناس بهذا المكان الذي يقدم خدمة أو سلعة معينة.

khaled elkholy
by khaled elkholy , HR MANAGER , misk for import & export

توحيد الزى أفضل الآراء لأنه يصفى على الموظفين بالمؤسسة التميز عن غيرها والالتزام الواضح وكان الشركة تعمل على قلب رجلا واحد

ALI ELSAYD
by ALI ELSAYD , HR Manager , Baron Geoup

الافضل إرتداء ملابس رسمية وليست موحدة اللون حتى يكون هناك ترابط نفسي بأن الجميع في منظومة واحدة 

Aref AL GHOUL
by Aref AL GHOUL , مهندس مدنى مصنف C , مكتب الهادى للهندسة

ارتداء زى العمل الموحد من أهم أسباب تحقيق شروط السلامة والامن الصناعى لتفادى الوقوع بالحوادث

 

هاشم مساوى
by هاشم مساوى , مدير قسم الادارة , موظف حكومي

توحيد الزِّي له ايجابيات كثيرة منها : ضمان ظهور الموظفين بلبس لائق ومقبول يتم اختياره بعناية من قبل المسؤلين عن ذلك وقد تتوفر فيه ميزات معينة كمقاومته للحريق للعاملين في المنشآت الصناعية مثلا وملائمته للمهمة وسهولة الحركة اثناء ارتداءه ويعتبر دعاية للمنظمة اثناء تنقل العاملين من والى المنظمة وينمي الانتماء لارتباطه بالمنشأة ويقلل اعباء المادية التي يتحملها العاملون في البحث عن اخر الموضات في اللبس وأغلى انواع الملابس في حال عدم توحيد الزِّي ...

Ahmed Mohamed Ayesh Sarkhi
by Ahmed Mohamed Ayesh Sarkhi , Shared Services Supervisor , Saudi Musheera Co. Ltd.

بالنسبة لي افضل فكرة الدوام الموحد على الاقل على من يتعامل مع الجمهور مباشرة بحيث تعطي انبطاع وتجعل لدى العميل قناعة تامة حينما يرى اللون في مكان ما يتذكر جهة العمل التي قامت بخدمته

احمد مصطفى
by احمد مصطفى , محاسب عام , بابل للبرمجيات

لو تحدثنا عن الزى الرسمى للعمل 

هل الافضل ان يكون موحد ام تكون الحريه للموظفين فى الاختيار 

فهذا يتوقف على طبيعه نشاط المؤسسه

 

فالمؤسسات التى تتعامل مع الجمهور كالبنوك والفنادق والمطاعم وصاله بيع السيارات والمتاجر الكبيره وما على شاكله هذه الاشياء

 

لابد ان يكون لهم زى موحد ويشترط وجود

بطاقه تعريف بالاسم والقسم الوظيفه

 

اما بالنسبه للشركات التى تقدم خدمات او لا يتعمل موظفوها مع الجمهور فقط تكون تعاملات مع موظفى الشركه والاداره فلا يشترط هنا

الالتزام بزى رسمى موحد  ... للمزيد  

 

الزي الموحد يعكس تناغم الشركه الصناعيه اما الشركه الخدميه حريه الاختيار فيها للباس تدل على تفتح العقول وتقبل الاخرين 

يحي بابكر
by يحي بابكر , محاسب عام , مؤ سسة محمد جارالله القويعي للنقليات

اذا كان الزي شرط من شروط العمل يجب الالتزام به يعطي طابع جيد عن الشركةوشعار موحد لشركة والكل يعرف هذه الشركة من خلال الزي الموحد   اعلان لشركة في اي مكان 

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.