Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

معني المصطلحات وكيفية الاستفادة منها في الحياة العملية ? ١- القيمة الحالية الصافية NPV 2- معدل العائد الداخلي IRR 3- العائد علي الاستثمار ROi

user-image
Question added by Tamer Mohamed Eliwa , Chief Accountant , Trans World Trading For Import & Export
Date Posted: 2015/04/18
Zaher Samir Awad
by Zaher Samir Awad , Assistant General Manager (AGM) , Project Construction & Engineering System (PROCES)

  1.  ROI والتي هي أختصار Return on Investment . العائد على الأستثمار هو افضل طريقة لقياس الربحية واداء الأدارة وهي مقياس أفضل من الربح نفسه حيث ان العائد على الأستثمار يعتبر ان الأستثمارات هي الأساس لتوليد الربح .
  2. طريقة صافى القيمة الحالية  Net Present Value -NPV

    وهى الفرق بين القيمة الحالية لتدفقات المشروع النقدية المستقبلية الداخلة و الخارجة .

    وهذا يعنى أن كل التدفقات السنوية يجب خصمها إلى النقطة الزمنية صفر ( بدء التنفيذ ) , على أساس من سعر خصم محدد مسبقاً ويعبر عنه بالمعادلة التالية :

    NPV = NCF0 + (NCF1.a1) + (NCF2.a2) + … + (NCFn .An)

         حيث

         NPV = القيمة الحالية الصافية للمشروع      NCF = التدفق النقدى الصافى للمشروع فى السنوات (صفر .............. n)     An   = معامل الخصم فى السنوات ( صفر ........... n) المقابلة لمعدل الخصم Discount rate  المختار . ويمكن إيجاد معاملات الخصم بسهولة من جداول القيمة الحالية , كما ويمكن عرض المعادلة بصيغة مجمعة

  3.  

      يعد Internal Rate of Return ‏(IRR) قياس مالي يشير الى معدل العائد الذي يتم استخدامه في ميزانية رأس المال لقياس ومقارنة ربحية الاستثمارات. يعد IRR للاستثمار هو معدل التخفيض الذي يكون عنده صافي القيمة الحالية للتكاليف (التدفقات النقدية السالبة) للاستثمار مساويا لصافي القيمة الحالية للأرباح (التدفقات النقدية الموجبة) للاستثمار. يعد IRR مقدار المعدل ويعد مؤشر لكفاءة أو جودة أو عائد الاستثمار. يعد الاستثمار ذو أعلى IRR هو أفضل اختيار.    

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.