Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

مارأيكم أن نبدأ كل يوم باختيار موضوع للنقاش ؟سوف نحصل على كم هائل من المعلومات ولنبدأ اليوم بموضوع مهارات الإتصال.؟وسنترك إختيار المواضيع للأخ بسام؟

سيكون موضوع نقاش .وأيضا كمركزنجمع فيه المعلومات التي تخص الموضوع لكي يستفيد الكل من هذه المعلومات.

user-image
Question added by إدريس عبد الوارث المنيفي , مدير الفرع , ahgaff
Date Posted: 2015/04/07
Bassam AL - Mujamami
by Bassam AL - Mujamami , مدير الموارد البشرية والشئون الإدارية , Bin Mariee Group

شكراً لك أخي إدريس على دعوتي للمشاركة في هذه الفكرة الممتازة ، وأنا واحد منكم ، و أحب أن يشارك الجميع في إختيار المواضيع وإثراء النقاش بالمعلومات المفيدة.

إدريس عبد الوارث المنيفي
by إدريس عبد الوارث المنيفي , مدير الفرع , ahgaff

منقول:

1- عليك ان تكون واضحا Clear :

رسالاتك او كلماتك لأي شخص سواء وجها لوجه او حتى عبر الرسائل الالكترونية او الخطابات ، يجب ان تكون واضحة وبسيطة غير مبهمة ولا تحمل اكثر من معنى واحد.

2- اختصر Concise :

لا تسهب في الكلام للطرف الآخر وحاول ان تختصر حتى لا تبعث في نفس الطرف الآخر الشعور بالملل أو الضجر من الحوار معك. وحاول الا تشتت انتباهه في العديد من المواضيع بل كندائما حذرا ان يكون حوارك معه يدور حول نقطة واحدة تخدم هدفك الاساسي من الاتصال.

3- كن واقعيا Concrete :

في حوارك مع اي شخص حاول ان تدعم اقاويلك بالدلائل والاحصائيات التي تثبت صحة كلامك فهذا بدوره يبعث ثقة كبيرة في نفس من يتحاور معك ليكمل الحديث.

4- كن صحيحا Correct :

استخدم الالفاظ الصحيحة اثناء تواصلك مع الآخرين ، سواء كتابة او وجها لوجه. ففي اثناء الكتابة قد يقع العديد منا في اخطاء املائية واخطاء قواعد ، كما يكثر البعض من استخدام الكلمات العامية والمصطلحات الغير مفهومة.

5- كن متماسكا Coherent :

اعلم ان كلماتك التي تستخدمها تكشف جزءا كبيرا من شخصيتك امام الآخرين. فإذا لم تكن كلماتك مترابطة وداخل كيان متماسك تخيل كيف سيكون مظهرك امام من تتواصل معه …؟

6- احرص ان تكون رسالتك كاملة Complete :

احرص دوما ان تكون رسالتك التي تكتبها او التي ترغب في توصيلها للطرف الآخر كاملة وتحمل كل ما تريد من معنى ومفهوم له.

7- كن ودود  Courteous :

عند تواصلك مع الآخرين عليك ان ترسم ابتسامة لطيفة على وجهك تبعث من أول وهلة في نفس من يتواصل معك الطمأنينة والراحة والسكون. واحرص ان تجعل هذه الابتسامة طبيعية وعززها دوما بلطف ومعاملة ودودة. استخدم الفاظك بعناية وانتقيها بحكمة.

تواصل مع الآخرين كما ترغب في ان يتواصلوا معك

هاشم مساوى
by هاشم مساوى , مدير قسم الادارة , موظف حكومي

الفكرة جميلة جدا

والموضوع مدار النقاش في غاية الأهمية لتأثيره المباشر على إيصال الرسالة بشكل واضح لدى كل من المرسل والمستقبل وإضافة لما ذكر سابقا فان قناة الاتصال ووسيلة الاتصال تعتبر في غاية الأهمية لانها الوعاء الناقل لمحتوى الرسالة كما ان خطوط الاتصال يجب ان تكون محددة عند بناء التنظيم فالرسالة الصاعدة او الهابطة او الأفقية لكل منها معنى سواء كانت تحتوي على امر او طلب توجيه او تنسيق .

ٍSayed Mohammed Hemdan
by ٍSayed Mohammed Hemdan , أخصائي تحقيقات من المستوى الأول (أ) , وزارة التضامن الاجتماعى

من الموضوعات الهامه فى هذا الاطار ان نتبنى الفكر الراقى الذى يرقى بنا  على سلم المعرفه

ومن الموضوعات الهامه التى يمكن ان ندير النقاش فيها هو:

1- كيفية بناء الثقة بالنفس مع القدرة على الاتصال والتواصل مع جميع فئات المجتمع

ريما محمود
by ريما محمود , قسم توظيف , وزارة الموارد المائية الجزائرية

فكرة رائعة واضيف الى اقتراحك اخي الكريم ان التقييم لا يكون مجاملة نحن اشخاص نتناقش في موضوع عملي وموضوعي يعتبر معلومات وافكار تتخذ من البعض لتطبيقها فاقترح في كل موضوع يتم اختيار شخص تصدر ووصل الى الجواب الاقرب والشافي فهذا يخلق نوع من التحفيز المعنوي بيننا ومنافسة شريفة للاستفادة اكثر من بعض اتمنى مناقشة اقتراحي المتواضع

نشكر الاخ ادريس على هذه المبادرة الرائعة والاخ بسام علم من اعلام الموارد البشرية المتخصصه لما له من اسهامات هنا مفيده للكل نسئل الله التوفيق والفائده للكل انشاء الله

الاتصال هو العملية التي يتم بها نقل المعلومات والمعاني والأفكار من شخص إلى آخر أو آخرين بصورة تحقق الأهداف المنشودة في المنشأة أو في أي جماعة من الناس ذات نشاط اجتماعي . إذن هي بمثابة خطوط تربط أوصال البناء أو الهيكل التنظيمي لأي منشأة ربطا ديناميكيا . فليس من الممكن أن نتصور جماعة أيا كان نشاطها دون أن نتصور في نفس الوقت عملية الاتصال التي تحدث بين أقسامها وبين أفرادها وتجعل منهما وحدة عضوية لها درجة من التكامل تسمح بقيامهما بنشاطهماالاتصال في أي منشأة أو منظمة يحدث وفق التنظيم الرسمي وأيضا في التنظيم غير الرسمي الذي قد يحس به المسئولون في المنشأة أو يحسون بجزء منه أو لا يحسون ولكنه على أية حال ذات أثر قد يفوق في شدته الاتصال عن طريق التنظيم الرسميمكونات عملية الاتصالعملية الاتصال في أبسط صورها هي نقل فكرة أو معلومات ومعان (رسالة) من شخص (مرسِل) إلى شخص (مستقبِل) عن طريق معين (قناة اتصال) تختلف باختلاف المواقف . وتنتقل الرسالة عبر قناة الاتصال على شكل رموز مفهومة ومتفق عليها بين المرسِل والمستقبِل أو رموز شائعة في المجتمع أو الحضارة التي تتضمنهاوقد تصل الرسالة سليمة ويفهمها المستقبل فهما صحيحا ويتقبلها ويتصرف حيالها حسب ما يتوقعه المرسِل . وتعتبر عملية الاتصال في هذه الحالة ناجحة . وقد تصل الرسالة إلى المستقبل ولكنه لا يفهمها أو لا يتقبلها ومن ثم لا يتصرف بالنسبة لها كما يرجو المرسِل وفي هذه الحالة فآن عملية الاتصال تعتبر غير ناجحة ، وربما لا تصل الرسالة على الإطلاق لسبب أو لآخر أو قد تصل ناقصة أو مشوشة . وهذه الاحتمالات موجودة دائما ويرجع فضل عملية الاتصال إلى عنصر أو أكثر من عناصر عملية الاتصال . ولكن من الممكن أن يتحقق المرسل من نتيجة رسالته عن طريق (إرجاع الأثر) أو ما يسمى أحيانا (التغذية المرتدة ) والمقصود بذلك أن يحاط المرسِل علما بما يترتب على رسالته من آثار عند المستقبِل أو إذا ما ضلت سبيلها لسبب ما ولم تصل إليه أو وصلته ناقصة أو مشوشة أو مخوخة . ويكون مسار إرجاع الأثر عكس مسار عملية الاتصال الأصلية أي تكون من المستقبِل إلى

 المرسِل ووظيفتها تصحيح المفاهيم عند المستقبِل أو إقناعه بها 

عناصر عملية الاتصال

تتكون عملية الاتصال من العناصر التاليةالمُرسِل أو المُصدِّر

ترجمة وتسجيل الرسالة في شكل مفهومالرسالة موضوع الاتصالوسيلة الاتصالتفهم الرسالة بواسطة الشخص الذي يستقبلها

 

استرجاع المعلوماتالمرسِل أو المصدريتحدد مصدر الاتصال أو مرسِل المعلومات في الهيكل التنظيمي بعضو من الأعضاء العاملين في التنظيم . وسوف يكون لدى العضو في هذه الحالة بعض الأفكار والنوايا والمعلومات فضلا عن أهداف محددة من قيامه بعمليةالاتصالترجمة وتسجيل الرسالة في شكل مفهوميهدف المرسل لأي رسالة إلى تحقيق نوع من الاشتراك والعمومية بينه وبين مستقبل الرسالة لتحقيق هدف محدد . وبالتالي فهناك ضرورة لترجمة أفكار ونوايا ومعلومات العضو المرسل إلى شكر منظم . ويعني دلك ضرورة التعبير عما يقصده المرسل في شكل رموز أو لغة مفهومة . ويشير ذلك إلى ترجمة ما يقصده المرسل إلى رسالة يمكن للشخص الذي يستقبلها أن يتفهم الغرض منهاالرسالةالرسالة هي الناتج الحقيقي لما أمكن ترجمته من أفكار ومعلومات خاصة بمصدر معين في شكل لغة يمكن تفهمها . والرسالة في هذه الحالة هي الهدف الحقيقي لمرسلها والدي يتبلور أساسا في تحقيق الاتصال الفعال بجهات أو أفراد محددين في الهيكل التنظيميوسيلة الاتصالترتبط الرسالة موضوع الاتصال مع الوسيلة المستخدمة في نقلها . ولذلك فإن القرار الخاص بتحديد محتويات الرسالة الاتصالية لا يمكن فصله عن القرار الخاص باختيار الوسيلة أو المنفذ الذي سيحمل هذه الرسالة من المرسل إلى المستقبلوهناك أشكال مختلفة لوسيلة الاتصال في البيئة التنظيمية منها الاتصال المباشر بين المرسل والمرسل إليه (وجها لوجه)· الاتصال بواسطة التليفون الاتصالات غير الرسمية (خارج نطاق الأداء التنظيمي)· الاتصال من خلال الاجتماعات· الاتصال عن طريق الوسائل المكتوبة· تبادل الكلمات والعبارات عن طريق بعض الأشخاص بين المرسل والمرسل إليهتفهم الرسالةيتوقف كمال عملية الاتصال وتحقيق الغاية منها على مدى ارتباط محتويات الرسالة باهتمامات المرسل إليه . ويؤثر ذلك في الطريقة التي يمكن لمستقبل الرسالة أن ينظر بها إلى مدلولات محتوياتها وبالتالي طريقة تفهمه لها وبخبرته السابقة في التنظيم فضلا عن انطباعه الحالي عن مرسلهاوكلما كان تفهم المرسل إليه لمحتويات الرسالة موافقا لنوايا وأهداف المرسل ، كلما انعكس دلك على نجاح عملية الاتصال وإتمامها بدرجة مناسبة من الفاعليةاسترجاع المعلوماتتلعب عملية استرجاع الأثر الدور الأساسي في معرف مرسل الرسالة الأثر الذي نتج عنها لدى مستقبلها ومدى استجابته لها ومدى اتفاق ذلك مع الهدف الذي حدده المرسل أصلاوتتم عملية استرجاع المعلومات في المنظمة باستخدام الطرق التاليةالاسترجاع المباشر للمعلومات من خلال الاتصال المباشر (وجها لوجه) الذي يتم بين المدير والأطراف الأخرى في التنظيم . وعادة يتم ذلك عن طريق التبادل الشفوي للمعلومات بين مرسل الرسالة ومستقبلها . وقد يتمكن المرسل من استرجاع المعلومات من خلال مظاهر معينة لمستقبل الرسالة مثل التعبير عن عدم الرضا العام من محتويات الرسالة أو يلمس سوء فهم الرسالة من المرؤوس استرجاع غير مباشر للمعلومات ومن أمثلة الوسائل غير المباشرة أن يلاحظ المدير الظواهر التي توضح له عدم فاعلية عملية الاتصال مثل· الانخفاض الملحوظ في الكفاية الإنتاجية· الزيادة المطردة في معدلات غياب العاملين· الزيادة الملحوظة في معدلات دوران العمل· التنسيق الضعيف بين الوحدات التنظيمية التي يشرف عليها المديروعموما فإن المدير الناجح والفعال هو الذي يحاول بشكل مستمر أن يعي مستوى كفايته وفاعليته في أداء عملية الاتصال في التنظيم ، فضلا عن اقتناعه التام بأهمية عملية الاتصال في تحقيق أهداف التنظيم

khaled elkholy
by khaled elkholy , HR MANAGER , misk for import & export

شكرا جزيلا أستاذ إدريس علی هذا الاقتراح الرائع فكلنا نتعلم من مناقشتكم الشيقة المفيدة انت وأستاذ بسام وجميع الزملاء الأفاضل فی هذا المنتدى الرائع كل يوم جديد وحلقة علم رائعة نتمنى أن نثری نقاشنا وتحاورنا بالعلم المفيد والنافع بارك الله فيكم جميعا

Ahmed Mohamed Ayesh Sarkhi
by Ahmed Mohamed Ayesh Sarkhi , Shared Services Supervisor , Saudi Musheera Co. Ltd.

مبادرة اكثر من رائعة وما شاء الله اخي بسام من اعمدة منصة بيت كوم :)

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.