Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ما الفرق بين هندسة وعلوم الحاسب الآلي ونظم المعلومات؟

user-image
Question added by Kareem Abd elaazeem mohamed elsied Saadoun , مندوب مبيعات , المصريه للتسويق
Date Posted: 2013/07/29

1.هندسة الحاسب Computer Engineering: يهتم هذا التخصص في تجميع الأجهزة ومكونات البرامج لنصب إستعمال الحاسبات بأفضل خصائص يركز هذا التخصص على تكوين الهاردوير Hardware وكيفية عملة داخل الجهاز وكيفية التعامل مع المعالج Processor و الذاكرة Memory و الدائرة الكهربائية.
Electric circuit2.
علوم الحاسب Computer Science: يهتم هذا التخصص في كيفية بناء انظمة تتناسب مع مختلف المجالات في الحياة وايضاً يهتم هذا التخصص بكيفية التراسل داخل الشبكات وحماية المعلومات وحماية التراسل بين الشبكات.
تخصص علوم الحاسب دائما يركز على الانظمة Software و البيانات Data والامن Security سواء للشبكات او للمعلومات و كيفية انشاء Algorithms لحل مشاكل معينة.3.نظم المعلومات Information Systems ؟ نظم المعلومات تقوم بدراسة النظام المطلوب تنفيذه وكيفية دمج التقنية مع هذا النظام بشكل كامل وبكفاءة عالية دراسة نظم المعلومات تشمل تحليل وتصميم النظم وعمل قواعد بيانات وشبكات وحماية وقرارات علمية يعتبر هذا التخصص هو حلقة الوصل ما بين تخصص علوم الحاسب و المجال العملي للشركات فهو يقوم بفهم ودراسة المشاكل الموجوده في الأعمال ويقوم بطرح حلول تقنية لهذه المشكله

Adel Jamil Omar Ibrahim
by Adel Jamil Omar Ibrahim , ICT, Computer Science Teacher , Tazkeya International Academy

يركز مجال علوم الحاسب علي دراسة طرق بناء نظم تشغيل الحاسبات وبرامج النظم بوجه عام.
اما هندسة الحاسبات فتركز حصول الطالب على قدر كبير من المعلومات المركزة في عمارة الحاسبات و نظم تشغيل الحاسبات والتصميم المنطقي وتكنولوجيا المعالجات الدقيقة والحاسبات الدقيقة وكذلك في اتصالات الحاسبات وشبكات ونظم التحكم و لغات البرمجة.
اما تخصص نظم العلومات الادارية يجمع ما بين تقنية المعلومات وعلوم الحاسبات والإدارة هدفها بناء أنظمة حاسوبية تكنولوجية تعمل على مساعدة المؤسسات المختلفة للقيام بأعمالها.
وتقبل التحية

عبدالله بدرالدين عبدالله علي مسمار
by عبدالله بدرالدين عبدالله علي مسمار , مدخل بيانات وسكرتير القطاع التقني ومهندس الصيانة. , شعبة الحرفيين والصناعات الصغير بالخرطوم الصحافة

نظم المعلومات Information Systems ؟ نظم المعلومات تقوم بدراسة النظام المطلوب تنفيذه وكيفية دمج التقنية مع هذا النظام بشكل كامل وبكفاءة عالية دراسة نظم المعلومات تشمل تحليل وتصميم النظم وعمل قواعد بيانات وشبكات وحماية وقرارات علمية يعتبر هذا التخصص هو حلقة الوصل ما بين تخصص علوم الحاسب و المجال العملي للشركات فهو يقوم بفهم ودراسة المشاكل الموجوده في الأعمال ويقوم بطرح حلول تقنية لهذه المشكله هندسة الحاسب Computer Engineering يهتم هذا التخصص في تجميع الأجهزة ومكونات البرامج لنصب إستعمال الحاسبات بأفضل خصائص يركز هذا التخصص على تكوين الهاردوير Hardware وكيفية عملة داخل الجهاز وكيفية التعامل مع المعالج Processor و الذاكرة Memory و الدائرة الكهربائية Electric circuit علوم الحاسب Computer Science يهتم هذا التخصص في كيفية بناء انظمة تتناسب مع مختلف المجالات في الحياة وايضاً يهتم هذا التخصص بكيفية التراسل داخل الشبكات وحماية المعلومات وحماية التراسل بين الشبكات.
تخصص علوم الحاسب دائما يركز على الانظمة Software و البيانات Data والامن Security سواء للشبكات او للمعلومات و كيفية انشاء Algorithms لحل مشاكل معينة

Walid Gomaa Ahmed
by Walid Gomaa Ahmed , Marketing Manager , Smartvision

1هندسة الحاسب Computer Engineering يهتم هذا التخصص في تجميع الأجهزة ومكونات البرامج لنصب إستعمال الحاسبات بأفضل خصائص يركز هذا التخصص على تكوين الهاردوير Hardware وكيفية عملة داخل الجهاز وكيفية التعامل مع المعالج Processor و الذاكرة Memory و الدائرة الكهربائية Electric circuit طلاب هندسة الحاسب يأخذون بعض الكورسات من تخصص Computer Science مثل البرمجة و قواعد البيانات وغيرها في بعض الجامعات هندسة الحاسب تدخل ظمن انظمة كلية الهندسة لا يختلف احد على مدى قوة تخصص هندسة الحاسب لكن السؤال الذي يطرح نفسه هل توجد شركات تحتاج لهذا التخصص؟ الاجابه : قليل جدا .
فمعظم الشركات تركز على Software معظم خريجين هذا التخصص توظفوا في مجال Computer Science لانهم درسوا بعض الكورسات عن هذا التخصص -----2علوم الحاسب Computer Science يهتم هذا التخصص في كيفية بناء انظمة تتناسب مع مختلف المجالات في الحياة وايضاً يهتم هذا التخصص بكيفية التراسل داخل الشبكات وحماية المعلومات وحماية التراسل بين الشبكات.
تخصص علوم الحاسب دائما يركز على الانظمة Software و البيانات Data والامن Security سواء للشبكات او للمعلومات و كيفية انشاء Algorithms لحل مشاكل معينة يركز هذا التخصص على الرياضيات بشكل كبير فطلاب علوم الحاسب غالبا يدرسون6 الي8 كورسات في الرياضيات علوم الحاسب يقوم بحل المشاكل المعقدة بوضع حلول رائعه مناسبة باستخدام التحليل الرياضي والخوارزميات باستخدام لغات برمجة وايضا يركز على كيفية حماية برنامج معين او شبكه معينه علوم الحاسب يشكل القاعدة الاساسية لهندسة البرامج , كما الفيزياء تشكل القاعدة الأساسية للهندسة الكهربائية...
علوم الحاسب تخصص لا غنى عنه في جميع المجالات فهو غير مقتصر على بناء البرامج البسيطه بل له دخول في جميع العلوم الموجوده وله تواجد في جميع التخصصات مثل الادارة والطب والاحياء والهندسة وعلم الفلك والجيولوجيا واللغة وجميع التخصصات السؤال هل توجد شركات تحتاج لهذا التخصص؟ الاجابة: معظم الشركات الكبيرة والصغيره بحاجة الي خريج علوم حاسب -----3 نظم المعلومات Information Systems ؟ نظم المعلومات تقوم بدراسة النظام المطلوب تنفيذه وكيفية دمج التقنية مع هذا النظام بشكل كامل وبكفاءة عالية دراسة نظم المعلومات تشمل تحليل وتصميم النظم وعمل قواعد بيانات وشبكات وحماية وقرارات علمية يعتبر هذا التخصص هو حلقة الوصل ما بين تخصص علوم الحاسب و المجال العملي للشركات فهو يقوم بفهم ودراسة المشاكل الموجوده في الأعمال ويقوم بطرح حلول تقنية لهذه المشكله هل نظم المعلومات تابع لكلية العلوم الإدارية كما يقول البعض؟ الاجابة بالتأكيـد.
لا...
نظم المعلومات لا يدخل ظمن ايطار كلية العلوم الإدارية بل هو أحد اكبر التخصصات التابعة لعلوم الحاسب

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.