Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

كيفية التحكم فى مخاطر التمويل ؟

لكل مؤسسة او بنك يقوم بعمليات منح التمويل عملاء تختلف وتتباين مجال اعمالهم تتمجع المبالغ المالية التي منحت لهم لتمويل مشاريعهم في ما يسمى محفظة التمويل وهذه المحفظة عرضة لمخاطر عدم السداد من قبل العملاء وبالتالي للتحكم في المخاطر لابد من اجراء عديد من الضوابط الرقابية للحد من المخاطر المتوقعة فالسؤال كيف يتم ذلك وماهي الاجراءات الرقابية التي يجب القيام بها؟

user-image
Question added by Abdelhafiz Elkhidir Sidahmed Mohammed Kheer , مدير التدريب والدراسات والبحوث , اتحاد المصارف السوداني
Date Posted: 2015/03/24
Tahani Mohamad
by Tahani Mohamad , Head of division , banking supervision department

  1. أن يتم منح الائتمان على اسس سليمة وبعد اجراء الدراسة الائتمانية اللازمة والوافية للعميل والنشاط موضوع المنح
  2. متابعة العميل من حيث استخدام مبالغ التمويل ضمن الأغراض التي منحت من أجلها والمحافظة على علاقة ائتمانية جيدة مع العميل
  3. متابعة النشاط الاقتصادي للعميل 
  4. تقييم الجدارة الائتمانية للعميل بشكل مستمر.
  5.  وضع سقف ائتماني لمبالغ التمويل الممنوحة والتي عادة ما تكون نسبة من رأس المال والالتزام بهذه السقوف 
  6. مراعاة التركزات الائتمانية والجغرافية والاقتصادية في المحفظة الائتمانية عند المنح وعند تحديد السوف الائتمانية
  7. اجراء تقييم مستمر لجودة محفظة التمويل وقابلية الضمانات للتسييل في حال عدم القدرة على السداد
  8. التحوط من خلال تكوين المؤونات تبعاً لتقييم الجدارة الائتمانية للعميل

Abdelfattah mohamed hassan Abdelhafez
by Abdelfattah mohamed hassan Abdelhafez , مدير عام ببنك القاهرة بالمعاش حاليا , بنك القاهرة - المركز الرئيسي

شكرا لدعوتك مع تحياتي 

 

نظرا لان العمليات الائتمانية دائما مصحوبة بالمخاطر حتى لو توخى البنك القواعد والأعراف المصرفية مهما كانت الضمانات المقدمة لان المخاطر قد تكون خارجة عن إرادة كل من البنك والعميل لذلك فان إدارة المخاطر هي الإدارة التي توحي بالإنذار المبكر لكافة المخاطر التي تواجه العمليات في البنوك سواء كانت مخاطر ائتمانية أو مخاطر سوق أو مخاطر تشغيل ...... الخ

إدارة للمخاطر ويكون الهدف منها المحافظة على العائد الذي يحصل علية البنك من خلال الاحتفاظ بمخاطر محسوبة وفى الحدود المقبولة ...ولتحقيق ذلك لابد من :-

1)      وجود سياسة ائتمانية معتمدة من مجلس إدارة البنك ويجب أن تشتمل على :-

 القطاعات والأنشطة التي يمولها البنك . - الأغراض التي تمنح من اجلها التمويل والتسهيلات الائتمانية . - أجال التمويل والتسهيلات الائتمانية وأسلوب سدادها . - أنواع التسهيلات الائتمانية . - تقييم المخاطر للعمليات البنكية طبقا لتعليمات البنك المركزي . - مراجعة التسهيلات الائتمانية لكافة العملاء مرة واحدة على الأقل كل سنة مالية مع إجراء زيارات ميدانية للعملاء على فترات متقاربة . - توافر وظيفة متابعة الائتمان .

2)      وجود نظام للمعلومات الائتمانية كقاعدة أساسية تمكن البنك من التنبؤ بأي تغييرات تطرأ على أوضاع العملاء :-

- لابد من وجود نظام للمعلومات الائتمانية كقاعدة أساسية تمكن البنك من التنبؤ بأي تغيرات تطرأ على أوضاع العملاء .... ويستند هذا النظام إلى عملية تحديد وتجميع وفرز وتصنيف لكافة البيانات التي تكون إدارات البنك بشكل عام أو إدارات الائتمان بشكل خاص في حاجة إليها واستخلاص المعلومات الفعالة منها وإرسالها إلى متخذ القرارات .

 

3)تحديد وتجميع البيانات فرزوتصنيف البيانات تشغيل وتحليل البيانات إرسالها إلى متخذ القرارات استخلاص المعلومات ( نظام المعلومات الائتمانية ) - وبصفه عامة تختلف احتياجات كل مستوى أدارى من المعلومات التي يجب أن يوفرها النظام وكلما اتجهنا إلى المستويات الإدارية العليا كلما كانت المعلومات مركزة وملخصة في شكل مؤشرات يتضمنها تقرير موجز للتقييم واتخاذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب وإذا اتجهنا إلى المستويات الإدارية الأدنى كلما كانت المعلومات أكثرا تفصيلا .

 الإدارة العليا للبنك ـــ الإدارة الوســـطي ــــ الإدارة التنفـــــيذية

4) وجود نظام جيد لتقييم المخاطر يساعد على قياس جودة الائتمان لكافة العملاء و محفظة القروض للبنك ويبرز هذا النظام من خلال كوادر مؤهلة علميا وعمليا ولديهم القدرة على التحليل لكافة النشطة والظروف التي تعمل فيها العملاء وكذا الأجواء المصرفية الداخلية والخارجية المحيطة بالجهاز المصرفي في حياد تام وموضوعية وخالية من التصيد للخطاء.

 5) وجود نظام دقيق لمتابعة الائتمان الممنوح قبل عملية الصرف مـن خلال إدارة متابعة الائتمان( إدارة مراجعة المستندات ووحدة وثائق التامين) والمنوط بها التأكد من صحة المستندات الموقع عليها من المفوضين بالتعامل والاقتراض مع البنوك وكافة المستندات المتعلقة بالرهون التجارية والعقارية ووثائق التأمين وأي مستندات تتضمنها القرارات الائتمانية وأيضا ( إدارة مراكز العملاء وإدارة مراقبة ومتابعة الاستخدام ) للتأكد من الالتزام بالحدود والضمانات وعدم تجاوزها ).

6) تعظيم دور إدارة التفتيش الداخلي للتأكيد من تنفيذ السياسات الموضوعة من جانب البنك والبنك المركزي ولاشك أن دعم الرقابة الداخلية فى البنوك من شأنه أن يؤدى الى تحقيق الشفافية فى الأداء وتطوير مستوى الإدارة بما يحقق مصالح العملاء والمساهمين بل والعاملين أيضاً مع ضمان إدارة المؤسسة المصرفية بكفاءة ووفقاً للقواعد والقوانين السارية

 

 

 

 

 

 

 

 

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.