Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ما الفرق بيت تكلفة راس المال وتكلفة التمويل؟

user-image
Question added by Alaa zaki , مدير مالى , جسمي والعصفور لمقاولات البناء
Date Posted: 2015/03/04

تكلفة رأس المال تتمثل في رأس المال ذاته والمصاريف المرتبطة به يضاف تكلفة الفرصة البديلة أما تكلفة التمويل فيتمثل في تكاليف الحصول على الأموال من المقرضين والدائنين نتيجة اتخاذ الإدارة للقرارات التمويلية

fadil hoory
by fadil hoory , محاسب , شركة مقاولات بالسعودية

تكلفة التمويل هي تكلفة الحصول علي التمويل من الدائنون والمقرضون وهي رسوم وعمولات وفوائد مدفوعة للغير مقابل ذالك التمويل 

تكلفة رأس المال هي اذا كنت تقصد التكاليف الرأسمالية فهي تكلفة الاصول الثابتة المرسملة واذا كنت تقصد تكلفة زيادة رأس المال او تكلفة رأس المال فهي مجموع تكاليف الفترة التي صرف فيها المصروف للحصول علي الارباح التي تزيد من رأس المال او توزيع الارباح لزيادة رأس المال .

 واذا كنت تقصد بتكلفة رأس المال لمكونات رأس المال (الاسهم والسندات+الارباح المحتجزة)

فأجمالي تكاليف المكونات هي تكاليف رأس المال 

 

تمويل  هو فرع من فروع التمويل الذي يتعامل مع القرارات المالية التي تتخذها المؤسسات التجارية، وأدوات التحليل التي تستخدمها في صناعة هذه القرارات. ويَكمن الهدف الرئيسي لتمويل الشركات في تعزيز قيمة الشركة [1]، وإدارة مخاطرها المالية. وعلى الرغم من أنه يختلف عن الإدارة المالية التي تتعامل مع القرارات المالية الخاصة بكل الشركات وليس شركة بعينها، يُمكن تطبيق مفاهيم دراسة تمويل الشركات الرئيسية على مشاكل جميع الشركات المالية بأنواعها.

ويُمكن تقسيم المادة إلى قسمين: قرارات وأساليب طويلة الأجل، وقرارات وأساليب قصيرة الأجل. إن قرارات الاستثمار الرأس مالي هي اختيارات طويلة الأجل تَحصل المشاريع من خلالها على عائد الاستثمار، ويكون القرار إما تَمويل هذا الاستثمار برأس المال أو الديون، أو توزيعه على المساهمين في صورة أرباح. ومن ناحية أخرى، يُمكن أن تندرج القرارات قصيرة الاجل تحت عنوان "إدارة رأس المال العامل". ويَتعامل هذا الموضوع مع تحقيق توازن قصير الأجل للأصول والخصوم الحالية. حيث يتم التركيز على إدارة السيولة، وقوائم الجرد، والاقتراض والإقراض قصيري الأجل (مثل شروط العملاء الائتمانية).

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.