Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ماهي نصيحتك لمنشاة ذات الفروع الغير مستقله ولماذا؟:1- طريقة ارسال وقيد البضائع الى الفروع بسعر التكلفة او بسعر البيع

user-image
Question added by عبد الحكيم أحمد سعيد الصباري , المدير التنفيذي , دار الخبراء لتطوير الأعمال
Date Posted: 2013/07/18
صلاح محمد احمد منصر
by صلاح محمد احمد منصر , محاسب عام , مؤسسة تجارة عامة

تسعير البضاعة المرسلة للفروع بسعر التكلفة: إذا إتبع المركز الرئيسي طريقة تسعير البضاعة المرسلة إلى الفروع بسعر التكلفة فإنه بالإمكان مراقبة عمليات الفروع ومعرفة نتيجة نشاطها من ربح أو خسارة وذلك من خلال الإعتماد على مجموعة من الحسابات، وهذه الحسابات هي: • حساب نقدية بالفرع: يستخدم هذا الحساب إذا كان للفرع حرية التصرف في النقدية التي يتحصل عليها من المبيعات أو المتحصلات من المدينين.
• حساب عهدة مصروفات الفرع: إذا لم يكن للفرع حرية التصرف في النقدية أو أنه يستخدم الصكوك لجميع مدفوعاته فإنه في العادة يعطى مبلغاً على سبيل عهدة مستديمة ( عهدة المصروفات النثرية ) لدفع المصروفات البسيطة.
• حساب بضاعة بالفرع: يتم إثبات كل العمليات المتعلقة بالبضاعة في هذا الحساب مثل: المشتريات، المبيعات، المردودات، والمصروفات التي تنفق على البضاعة حتى وصولها للمخازن، بالإضافة إلى أرصدة البضاعة في أول وأخر المدة.
وتظهر نتيجة هذا الحساب مجمل دخل أو مجمل خسارة الفرع خلال الفترة المالية، وهو ما يعرف بحساب المتاجرة، ويرحل رصيده إلى حساب ملخص دخل الفرع.
• حساب بضاعة مرسلة للفروع: يظهر بهذا الحساب البضاعة التي يرسلها المركز الرئيسي إلى الفرع بسعر التكلفة، وكذلك المردودات من الفرع إلى المركز الرئيسي.
وبذلك فإن رصيده يمثل صافي تكلفة البضاعة المرسلة للفروع، ويقفل هذا الرصيد في نهاية الفترة المالية في حساب المتاجرة للمركز الرئيسي.
• حساب مديني الفروع: يعتبر هذا الحساب من حسابات المراقبة الإجمالية.
• حساب دائني الفروع: يعتبر هذا الحساب من حسابات المراقبة الإجمالية.
• حساب الأصول الثابتة بالفروع: يعد هذا الحساب من حسابات مراقبة الأصول الثابتة الخاصة بالفروع كالسيارات، والأثاث، ...، ويبين هذا الحساب تكلفة شراء الأصول الثابتة.
• حساب مصروفات تشغيل الفرع: يثبت في هذا الحساب كل المصروفات المتعلقة بالفرع بإستثناء مصروفات النقل الخاصة بالبضاعة، حيث تحمل على حساب البضاعة بالفرع.
• حساب ملخص دخل الفرع: يعتبر هذا الحساب من الحسابات الختامية التي تبين إيرادات ومصروفات الفرع خلال الفترة، ويقفل فيه نتيجة حساب البضاعة بالفروع، ومصروفات تشغيل الفروع.
ويعبر الفرق بين جانبي هذا الحساب عن صافي دخل أو خسارة الفرع خلال الفترة المالية.

عبد الحكيم أحمد سعيد الصباري
by عبد الحكيم أحمد سعيد الصباري , المدير التنفيذي , دار الخبراء لتطوير الأعمال

اخي صالح هناك مزايا وعيوب في كل من الطريقتين على سبيل المثال في الخيار الاخر الذي هو طريقة ارسال البضاعة الى الفروع بسعر البيع تحقق رقابة فاعلة على مخزون الفروع بينما اهم عيب في طريقة ارسالها بسعر التكلفة يمكن الفرع من معرفة ارباح المركز الرئيسي..
فإي من الطريقتين افضل برأيك؟

طارق بن زياد
by طارق بن زياد , مدير فرع , kamha company

في حال إتباع طريقة تسعير البضاعة التي يتم ارسالها للفروع بسعر التكلفة توفر هذه الطريقة امكانية الرقابة و متابعة عمليات الفروع و الإطلاع على نتائج أعمالها من خلال حسابات الفرع كما أنها توفر شيئا من المرونة في تقلبات الأسعار و إمكانية إعطاء حسومات أو تخفيضات ولكن بنفس الوقت فإنه يكشف التكلفة الحقيقة للسلعة و بالتالي كشف مقدار أرباح المركز الرئيسي و تكاليفه الحقيقية التي ربما يجب ان تكون سرية في بعض الأحيان أما إرسال البضاعة للفروع بسعر البيع فإنها تسهل مراقبة مخزون الفروع من البضائع و سهولة في تقدير وجرد البضائع و لكنها تفتقر الى المرونة في حال تقلبات الأسعار و أنا برأيي في حال كانت الفروع غير مستفلة من الأفضل اتباع طريقة تسعير وفق سعر التكلفة أما في حال كانت الفروع مستقلة فالأفضل تسعير البضاعة بسعر البيع ...........

mohamed shosha
by mohamed shosha , Accountant , Golden Holidays

عن تجربة اذا كان الفرع مستقل بالكامل فيجب تحويل المخزون من المخزن الرئيسي للفرع الغير مستقل بسعر البيع فقط ..
اما اذا كان الفرع غير مستقل فافضل التحويل بسعر التكلفة النهائي ..
مع اضافة عندم الصلاحية للفرع بالاطلاع على اسعار التكلفة مهما كانت ..
وفقط اتاحة سعر البيع النهائي ...

عمرو هشام محمد حسن احمد حسن
by عمرو هشام محمد حسن احمد حسن , محاسب , Dots for Engineering Induatries

انا بفضل طريقه ارسال البضاعه بسعر التكلفه حتي لاتحمل المنشاءه نفسها ارباح وهميه

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.