Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ماهى الطرق المتبعه لتوصيل مفهوم جديد للطفل ؟

user-image
Question added by marwa Rajaa , معلمه رياض اطفال , جمعيه تنميه المجتمع المحلى بالاتلات
Date Posted: 2015/01/04
mayasa aloqaily
by mayasa aloqaily , معلمة , وزارة التربية والتعليم

كل طفل لديه نسبة من الذكاء والله سبحانه وتعالى جعل فيها تفاوت فعندما اريد ايصال معلومه معينة لطفل صغير اولا انزل الى مستواه والعب معه لعبة يحبها ثم اعرض عليه المعلومه على شكل انشودة او كلام غنائي بالحركات  الصغار اذكى بكثيير مما نتوقع فاذا احب الاسلوب استقبل المعلومه

Amr Yahia
by Amr Yahia , Senior Business Development Manager , Torjoman

 

السلام عليكم..

بداية أشكرك على توجيه السؤال لي واتمنى أن تكون إجابتي بإذن الله على الشكل الذي تتطلعين إليه.. بداية التعامل مع الأطفال من الأمور الحساسة جداً ، كوننا نتعامل مع فئة مثلها مثل الأرض الخصبة في قابليتها لتقبل بذور أفكار وقيم إيجابية كانت أم سلبية، وهذا هو التحدي هنا..

 

ثانياً يجب أولاً تحديد فئة الأطفال التي نستهدفها، أي إلي مرحلة عمرية تنتمي، فكل فئة لها خصائصها النفسية والسلوكية المميزة والتي تتطلب بالضرورة تطوير منهجية مختلفة في توصيل الرسائل  لها، فمثلاً هل نتعامل مع فئة الطفولة المبكرة والمتعارف أنها من وقت تعلم الطفل الكلام حتى سن الثامنة تقريباً، أم فئة الطفولة المتوسطة والتي تمتد من الثامنة حتى البلوغ، أم الفئة الثالثة وهي المراهقين.. كل فئة من هذه الفئات يتطلب الوقوف عليها في البداية ومعرفة خصائصها كما ذلك، ويلي ذلك تطوير المنهجية والتي تعتمد على اختيار مجموعة من الجدارات الأساسية التي يفترض أنها مرتبطة بالسلوك المطلوب إيجاده أو تغييره عند الطفل وأخيراً اختيار القنوات الملائمة للتواصل كأن تكون مثلاً قصة أو كتيب تلوين أو مادة فيلمية أو لعبة تعليمية أو غير ذلك من الأدوات..

 

أرجو أن يكون في إجابتي ما تبحثين عنه بإذن الله.. تقبلي خالص تحياتي وتقديري

 

 

Mahmoud Abass
by Mahmoud Abass , موظف , بداية

الالعاب و الصور و الرسوم واي شي مادي امامهم استغله ولو كان في مرحلة الطفولة المتأخرة ممكن اعطي ليه مثال من الواقع بشكل مبسط لان هدفنا هو ربطهم بالواقع وتحسين التعامل معه 

عن طريق التعليم باللعب ..

ramez al-hotari
by ramez al-hotari , مدير مدرسة , وزارة التربية و التعليم الاردنية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله (صلى الله عليه وسلم)أما بعد: الطفولة عالم جميل ورائع، بداية هناك خصائص نمائية وأنماط تعلم لكل طفل في كل فترة من فترات الطفولة،كما هناك طرق وأساليب تدريس مشتركة لمرحلة الطفولة منها :- اثارة دافعية الطفل نحو المفهوم المراد اكسابة للطفل، ربط المفهوم بشيء مادي ملموس، حث الطالب على التخيل ، ربط المفهوم الجديد بموضوع سبق تعلمه ممكن استخدام الخرائط المفاهيمية، اشراك الطالب في وضع نتاج الدرس،استخدام مرادف ومضاد المفهوم، عرض فلم كرتوني يخدم المفهوم، ممكن استخدام استرايجية التعلم باللعب.. .. إذا تم تحديد المفهوم والفئة العمرية ونمط تعلم الطفل سأقوم بتزويدكم بخطة كاملة لإيضاح المفهوم وتثبيته عند الطفل . إن شاء الله.

ashraf taha
by ashraf taha , مدرس - teacher , مراكز تعليمية - Educational centers

الالعاب و الصور و الرسوم  و الاناشيد اهم طرق توصيل المفاهيم للطفل

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.