Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ما الفرق بين الضبط الإداري والضبط القضائي ؟

user-image
Question added by ahmed alyahiri , محامي حر , مكتب المحامي عبدالرحمن الأهدل
Date Posted: 2014/11/19
Gamal Saber Noaman Ahmed Noaman
by Gamal Saber Noaman Ahmed Noaman , 14 condominium Elebour- Salah Salem St. - Nasr City , the group United for the production of medical supplies alpha Medica

من حيث الطبيعة القانونية: الطابع الوقائي، منع الإخلال بالنظام العام أو منع تفاقمه. من حيث تبعيةسلطاتها: تمارس بإشراف ورقابة السلطة الإدارية. من حيث الإجراءات والقرارات: قرارات إدارية تنظيمية وفردية وقوة مادية. من حيث التوقيت: تبدءا للمحافظة علىالنظام العام أو منع تفاقمه وينتهي عندما يبدءا الضبط القضائي. من حيث طبيعةالنظام القانوني: تخضع القواعد وإحكام ونظريات القانون الإداري كقاعدة عامة. منحيث مسئولية الدولة عن إجراءاتها: الدولة تسأل عن إجراءات الضبطالإداري.

الضبط القضائي

من حيث الطبيعةالقانونية: الطابع العلاجي، إذ تعد نشاطا جزائيا قمعيا. من حيث تبعية سلطاتها: تمارس بإشراف ورقابة الوزارات التابعين لها، وهي ذات طبيعة قضائية. من حيثالإجراءات والقرارات: أعمال ضبط قضائي. من حيث التوقيت: تبدءا للقمع وتبدءاعندما ينتهي الضبط الإداري. من حيث طبيعة النظام القانوني: تخضع القواعد وأحكامقانون الإجراءات الجزائية كقاعدة عامة. من حيث مسئولية الدولة عن إجراءاتها: عدممسئولية الدولة عنه كأصل عام في معظم الدول.

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.