Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

فيما يتعلق بنشاط المراجعة والتدقيق الداخلي ...ما هو دورا فى نشاط التدقيق الداخلي فى الممارسة الامثل لنشاط الحوكمة ؟

user-image
Question added by عبد الغنى elshazly , senior accountant , أوشن للتنمية السياحية والعقارية
Date Posted: 2014/11/01

تقوم إدارة الحوكمة والتدقيق الداخلي  بإعداد وتحديث مجموعة من النظم، العمليات، والسياسات المتعلقة بالحوكمة من خلال تطوير وتطبيق الإطار العام للعمليات ومراقبة الأداء المؤسسي والتقارير على مستوى الهيئة وفقاً لأهداف استراتيجية الهيئة وبما يعزز ثقافة التميز وتطوير وتحسين الأداء المؤسسي. وكذلك تقوم الإدارة بضمان تخطيط وتنظيم عملية التدقيق وإدارة المخاطر وقياس أثرها لضمان التزام الوحدات التنظيمية المعنية باللوائح والأنظمة والتعليمات والإجراءات المعتمدة 

 

mustafa hassan ibrahim
by mustafa hassan ibrahim , محاسب , مؤسسة رفيق كريديه مهندسون ومقاولون

الحوكمة تعنى تطبيق النظام أي وجود نظم يعمل على التحكم فى العلاقات بين الأطراف الأساسية التى تؤثر فى الأداء، كما تشمل مقومات تقوية المؤسسة على المدى البعيد وتحديد المسؤول والمسؤوليات بمعنى تانى تقنين الأداء لتحقيق الأهداف وضمان مصالح المجتمع ده اولا 

ثانيا 

التدقيق او المراجعة الداخلية حاليا لاغنى عنها بالعكس لابد من ادراج المراجعة الداخلية ف الهيئات التى تطمح ف التطوير بشكل اساسى حيث ان ادارة المراجعة او التدقيق الداخلية تنظم عملية التدقيق و ادارة المخاطر وتقوم بقياس اثرها على اللوائح والانظمة فى اى هيئة كبيرة وللاسف الشديد هذا لايحدث ف دول العالم النامية زى مصر مثلا 

اخيرا المراجعة الداخلية من وجهة نظرى هى عين الهيئة او المؤسسة التى تطمح فى التطوير والتفكير المستقبلى بشكل علمى وادارى 

ايمن محمد عاطف محمد
by ايمن محمد عاطف محمد , Director of the control and regulation unit , ACOLID

1-   يشكل مجلس الإدارة لجنة تدقيق من أعضاء مجلس الإدارة غير التنفيذيين على أن يكون غالبية أعضاء اللجنة من الأعضاء المستقلين وألاّ يقل عدد أعضائها عن ثلاثة،  كما يجب أن يكون من بين أعضائها أحد الخبراء في الشؤون المالية والمحاسبية،  ويجوز تعيين عضو أو أكثر من خارج الشركة في حال عدم توافر العدد الكافي من أعضاء مجلس الإدارة غير التنفيذيين.

2-   يحظر على أي شريك سابق في مكتب التدقيق الخارجي المكلف بتدقيق حسابات الشركة أن يكون عضواً في لجنة التدقيق ، وذلك لمدة سنة واحدة اعتباراً من تاريخ انتهاء صفته كشريك أو أية مصلحة مالية له في مكتب التدقيق، أيهما يأتي لاحقاً.

3-   تعقد اللجنة اجتماعاتها مرة واحدة كل ثلاثة أشهر على الأقل أو كلما دعت الحاجة وتحفظ محاضر اجتماعات اللجنة من قبل  المقرر  ويجب توقيع مسودات محاضر اجتماعات اللجنة من كافة أعضائها الحاضرين قبل اعتمادها، وفي حالة امتناع أحد الأعضاء عن التوقيع يُثبت اعتراضه في المحضر وتُذكر أسباب الاعتراض حال إبدائها، على أن ترسل للأعضاء نسخ نهائية من المحضر بعد اعتماده للاحتفاظ به لديهم.

4-   تلتزم الشركة أن توفر للجنة التدقيق الموارد الكافية لأداء واجباتها بما في ذلك التصريح لها بالاستعانة بالخبراء كلما كان ذلك ضرورياً.

5-        تتولى لجنة التدقيق المهام والواجبات التالية:

أ‌-  وضع وتطبيق سياسة التعاقد مع مدقق الحسابات الخارجي، ورفع تقرير لمجلس الإدارة تحدد فيه المسائل التي ترى أهمية اتخاذ إجراء بشأنها مع تقديم توصياتها بالخطوات اللازم اتخاذها.     

ب- متابعة ومراقبة استقلالية مدقق الحسابات الخارجي ومدى موضوعيته، ومناقشته حول طبيعة ونطاق عملية التدقيق ومدى فعاليتها وفقاً لمعايير التدقيق المعتمدة.

ج- مراقبة سلامة البيانات المالية للشركة وتقاريرها (السنوية و نصف السنوية وربع السنوية) ومراجعتها كجزء من عملها العادي خلال السنة، وعليها التركيز بشكل خاص على ما يلي:

(1)   أية تغييرات في السياسات والممارسات المحاسبية.

(2)   إبراز النواحي الخاضعة لتقدير الإدارة.

(3)   التعديلات الجوهرية الناتجة عن التدقيق.

(4)   افتراض استمرارية عمل الشركة.

(5)   التقيد بالمعايير المحاسبية.

(6)   التقيد بقواعد الإدراج والإفصاح وغيرها من المتطلبات القانونية المتعلقة بإعداد التقارير المالية.

د‌-   التنسيق مع مجلس إدارة الشركة والإدارة التنفيذية والمدير المالي أو المدير القائم بنفس المهام في الشركة في سبيل أداء مهامها، وعلى اللجنة الاجتماع مع مدقق الحسابات الخارجي للشركة مرة على الأقل في السنة.

هـ-النظر في أية بنود هامة وغير معتادة ترد أو يجب إيرادها في تلك التقارير والحسابات، وعليها إيلاء الاهتمام اللازم بأية مسائل يطرحها المدير المالي للشركة أو المدير القائم بنفس المهام أو ضابط الامتثال أو مدقق الحسابات الخارجي.

و‌-      مراجعة أنظمة الرقابة المالية والرقابة الداخلية وإدارة المخاطر في الشركة.

ز‌-  مناقشة نظام الرقابة الداخلية مع الإدارة، والتأكد من أدائها لواجبها في إنشاء نظام فعال للرقابة الداخلية.

ح‌-  النظر في نتائج التحقيقات الرئيسية في مسائل الرقابة الداخلية التي يكلفها بها مجلس الإدارة أو تتم بمبادرة من اللجنة وموافقة مجلس الإدارة.

ط‌-  التأكد من وجود التنسيق فيما بين مدقق الحسابات الداخلي ومدقق الحسابات الخارجي، والتأكد من توفر الموارد اللازمة لجهاز التدقيق الداخلي ومراجعة ومراقبة فعالية ذلك الجهاز.

ي‌- مراجعة السياسات والإجراءات المالية والمحاسبية في الشركة.

ك‌- مراجعة رسالة مدقق الحسابات الخارجي وخطة عمله وأية استفسارات جوهرية يطرحها المدقق على الإدارة بخصوص السجلات المحاسبية أو الحسابات المالية أو أنظمة الرقابة وردها وموافقتها عليها.

ل‌-  التأكد من رد مجلس الإدارة في الوقت المطلوب على الاستيضاحات والمسائل الجوهرية المطروحة في رسالة مدقق الحسابات الخارجي.

م‌-   وضع الضوابط التي تمكن موظفي الشركة من الإبلاغ عن أية مخالفات محتملة في التقارير المالية أو الرقابة الداخلية أو غيرها من المسائل بشكل سري والخطوات الكفيلة بإجراء تحقيقات مستقلة وعادلة لتلك المخالفات .

ن‌-  مراقبة مدى تقيد الشركة بقواعد السلوك المهني.

ص‌-   ضمان تطبيق قواعد العمل الخاصة بمهامها والصلاحيات الموكلة إليها من قبل  مجلس الإدارة.

ع- تقديم تقرير إلى مجلس الإدارة عن المسائل الواردة في هذا  البند.

ف‌-       النظر في أية موضوعات أخرى يحددها مجلس الإدارة.

 

6-   في حالة عدم موافقة مجلس الإدارة على توصيات لجنة التدقيق بشأن اختيار أو تعيين أو استقالة أو فصل مدقق الحسابات الخارجي، فعلى مجلس الإدارة أن يضمن في  تقرير الحوكمة بياناً يشرح توصيات لجنة التدقيق والأسباب التي دعت مجلس الإدارة لعدم الأخذ بها.

georgei assi
by georgei assi , مدير حسابات , المجموعة السورية

اتفق مع اجابات الزملاء

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.