Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

georgei assi
by georgei assi , مدير حسابات , المجموعة السورية

1. التحديد الواضح لاهداف التحليل المالي : وتتفاوت الاهداف من فئة الي أخري وبصفة عامة يمكن تحديد الهدف علي ضوء الموضوع أو المشكلة الموجودة لدي المنشأة.

2. تحديد الفترة المالية التي يشملها التحليل:وتوفير بيانات مالية يمكن الاعتماد عليها لسنوات متتالية ، حيث ان القوائم المالية لسنة واحدة قد لا تكون كافية للحصول منها علي المعلومات التي يستطيع المحلل من خلالها الحكم علي قدراتها وامكانيات العميل .

3. تحديد المعلومات التي يحتاج اليها المحلل للوصول الي اهدافه: ويمكن للمحلل الحصول عليها من القوائم المالية للشركة المنشورة وغير المنشورة ، وتقرير مراقب الحسابات وتقارير مجلس الادارة ، والمعلومات من الصحف الاقتصادية أو المكاتب الاستشارية . وربما يحتاج المحلل المالي في هذه المرحلة إعادة تبويب القوائم المالية بما يتناسب مع خطة التحليل المستهدفة .

4. اختيار اسلوب وأدارة التحليل المناسبة للمشكلة موضوع الدراسة : بحيث يبدأ المحلل المالي فورا بعد حصوله علي المعلومات المناسبة والكافية لعملية التحليل في تحديد اداة التحليل المالي لاستخراج المعلومات ، سواء كانت تحليل مؤشرات او تحليل باستخدام النسب او تحليل مقارن

5. اختيار المعيار المناسب من معايير التحليل المالي لاستخدامه في قياس النتائج : معيار مطلق متعارف عليه في مجال التحليل المالي فمثلا قياس السيولة يكون بمتوسط لبسبة التداول2 :1 أو معيار نشاط خاص بدراسة مؤشراته و مقارنتها بتائج التحاليل ، او معياراتجاهي بمقارنة حركة اداة التحليل خلال الفترة الزمنية او معيار مستهدف من خلال تحديد نسب معينه للوصول اليها .

6. تحديد درجة الانحراف عن المعيار المستخدم في القياس : بمعني تحديد الفروقات التي تظهر بين النتائج الفعلية والمعيار الذي اختاره ، وهو ما يمثل استعمال المعلومات التي توفرت لدي المحلل لاتخاذ القرارت المناسبة نحو قيمة الانحراف ومعناه ودرجة خطورتها .

7. دراسة وتحليل اسباب الانحراف: وهي اهم مراحل التحليل وتطلب الفهم العميق لنتائج التحليل بتمعن ودون اي تحيز وبمراعاة كاملة لعلاقات الارقام ومعانيها .

8. وضع التوصيات اللازمة في التقرير الذي يعد من قبل المحلل في نهاية عملية التحليل : وهي المرحلة الختامية المكملة للتحليل المالي من خلال صياغة تقرير بتحليل النتائج وضع التوصيات استنادا اليها والي خبرة المحلل المالي في قطاع نشاط الشركة .

مقومات التحليل المالى

* التحديد الواضح لأهداف التحليل المالى

* تحديد الفترة المالية التى يشملها التحليل وتوفير بيانات مالية يعتمد عليها

* تحديد المؤشرات المناسبة للوصول لافضل النتائج باسرع وقت 

* التفسير السليم لنتائج التحليل المالى

* تأهيل المحلل المالى من الناحية العلمية والدراية الكاملة بالبيئة الداخلية والخارجية للمؤسسة

mahmoud samy
by mahmoud samy , إدارة أعمال تجارية , تسويق وعلاقات عامة , أفكار ربحية وتطوير الاعمال , اورنج / ماريكو / مندوب بيع أسمدة _ ومبيدات زراعية ومنزلية

يتطلب التحليــل المـالي منهجية علمية ، ويستند الي مجموعة من المقومات والمبادئ التي يعتمد عليها لتحقيق أهدافه علي النحو التالي :-1- التحديد الواضح لاهداف التحليــل المـالي2- تحديد الفترة المالية التي يشملها التحليــل المـالي3- تحديد المعلومات التي يحتاج اليها المحلل للوصول الي اهدافه4- اختيار اسلوب وأدارة التحليل المناسبة للمشكلة موضوع الدراسة5- اختيار المعيار المناسب من معايير التحليــل المـالي لاستخدامه في قياس النتائج6- تحديد درجة الانحراف عن المعيار المستخدم في القياس 7- دراسة وتحليل اسباب الانحراف 8- وضع التوصيات اللازمة في التقرير الذي يعد من قبل المحلل في نهاية عملية التحليــل المـالي

Khaled Mohee Eldeen Abbas Mahmoud
by Khaled Mohee Eldeen Abbas Mahmoud , Chartered Accountant # 10465 , Self-employed

اتفق مع الاجابات السابقه

MOHAMED RABIE KHALILL
by MOHAMED RABIE KHALILL , رئيس حسابات , شركة ترانز لاين

اتفق مع اجابة الاستاذ جورج

 

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.