Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ما هى مهام مراجع الحسابات الداخلى بشركات تصنيع وتجارة المعدات الكبيرة والاستيراد والتصدير وبالاخص الاوناش ؟

user-image
Question added by Ahmed EL Shahaly , مساعد المدير المالى , الوطنية للاسمدة والكيماويات ( اجروكيم )
Date Posted: 2014/10/19

 

 

اذا كنت تبحث عن برنامج حسابات . يحمل عنك عبء إدارة شركتك . ويمدك بالتقارير الوفية . ويجمع كل برامج محاسبة الفرعية مثل برنامج مخازن وبرنامج العملاء و الموردين و برنامج مبيعات و برنامج المشتريات و برنامج محاسبة المقاولات وبرنامج البنوك وبرنامج شؤون العاملين في برنامج واحد و يغطى كافة فروع علم المحاسبة ( محاسبة الشركات - محاسبة التكاليف - محاسبة المالية  ) فاليك برامج حسابات dexef

ايمن محمد عاطف محمد
by ايمن محمد عاطف محمد , Director of the control and regulation unit , ACOLID

أهدافالمراجعة الداخليةالمراجعة تهدف بالدرجة الأولى إلى خدمة الإدارة فى تحقيقأغراضها ، فعن طريق المراجعة الداخلية تتم مراجعة جميع العمليات المالية فى المشروعوذلك لغرض مساعدة الإدارة العليا فى التوصل إلى أقصى كفاية إنتاجية ممكنة ولتحقيقذلك يتم التأكد مما يلى :-  -1التحقق من تنفيذ الخطط الموضوعة والسياساتاإدارية من قبل الإدارة العليا للمشروع وتقييمها وإبداء الرأى حيالها وتحليلالانحرافات عن هذه الخطط وتقديم الاقتراحات لتجنب الانحرافات مستقبلاً وسد الثغراتالتى تؤدى إلى ضياع أموال المشروع ، وهنا يقوم المسئولون عن المراجعة الداخليةبكتابة تقارير دورية عن تقييمهم للخطط المنفذة .  -2 التأكد من أن المعلوماتالمعروضة على الإدارة دقيقة وكافية وأنها من واقع مستندات صحيحة وسليمة وهذا يتطلبفحص جميع عمليات المشروع التى يتخللها قبض للنقود والعمليات التى يتخللها صرفللنقود ، وقيام المراجعة الداخلية بهذه المهام يؤدى فى النهاية منع الغش والتزويروالتلاعب واكتشاف الأخطاء وهذا يؤدى إلى تعزيز الثقة فى الدفاتر والسجلات ، وكذلكفى البيانات والمعلومات . -3التحقق من وجود حماية كافية لأصول المشروع ضد الفقدوالسرقة .  -4 الحكم على إمكانية الاعتماد على البيانات المحاسبية والإحصائيةواتخاذها كأساس للقرارات الإدارية الناجحة .  -5تقييم عمل الأفراد ومدى قدرتهمعلى تحمل المسئولية .  -6تقييم كفاءة استخدام الموارد والأصول من الناحيةالاقتصادية .  -7 التحقق من أن المصروفات لا تنفق إلا فى الأغراض الهامة والتأكدمن تحصيل الإيرادات .

:- إجراءات عمل المراجعة الداخلية .تتضمن أعمال المراجعة كل من تخطيط عملية المراجعة ، وفحص وتقييم المعلومات والتقرير عن النتائج ومتابعة التوصيات ، وعند التخطيط لعملية المراجعة يجب الاهتمام بوضع الأهداف ونطاق العمل والحصول على معلومات كافية لتكوين خلفية عن الأنشطة التى تتم مراجعتها ، وكتابة برنامج المراجعة وأخيراً الحصول على موافقة من المشرف على قسم المراجعة الداخلية على خطة أعمال المراجعة .ويتضمن فحص وتقييم المعلومات ضرورة قيام المراجع بتجميعها وتحليلها وتفسيرها، ولكى تتم عملية الفحص والتقييم على المراجع إتباع الأتى :-1-  تجميع المعلومات حول موضوع المراجعة وذلك باستخدام إجراءات المراجعة التحليلية والتى تشتمل على مقارنات بين الفترة الحالية والفترات السابقة ، ودراسة العلاقات بين المعلومات المالية وغير المالية ، ودراسة العلاقات بين عناصر المعلومات ومقارنة المعلومات بمعلومات مماثلة فى نفس الصناعة .2-  يجب أن تكون المعلومات كافية ويمكن الاعتماد عليها ، أى أنه يجب أن تستند تلك المعلومات على حقائق كافية بحيث يمكن للشخص المؤهل أن يصل إلى نفس النتائج ويجب أن تتمشى مع أهداف المراجعة .3- يجب اختيار إجراءات المراجعة بما فيها اختبارات المراجعة وأساليب المعاينة الإحصائية المستخدمة .4-  يجب توفير الإشراف الكافى على عملية تجميع المعلومات بما يوفر تأكدنا من الحفاظ على موضوعية المراجع والتأكد من تحقيق الأهداف .5-  يجب إعداد أوراق العمل لتوثيق عملية المراجعة وذلك عن طريق المراجع ، مع مراجعة الأوراق مع المشرف على قسم المراجعة الداخلية .ويجب على المراجع بعد انتهائه من عملية المراجعة إعداد تقرير يتضمن نتائج الفحص والتقييم ويجب على المراجع أن يناقش النتائج والتوصيات مع المستوى الإدارى المناسب ورأى المراجع ويجب أن يتضمن أيضاً توصيات المراجع بشأن التحسينات الممكنة ووجهة نظر الجهة محل المراجعة فى النتائج والتوصيات ، وبعد إصدار التقرير يجب على المراجع متابعة ما تم فيه وذلك للتأكد من أنه قد تم اتخاذ الإجراءات المناسبة للتعامل مع نتائج المراجعة.

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.