Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ماهي أهمية البثق كمعالجة حرارية في تحسين معامل الهضم للصويا عند تسمين الدواجن؟

<p><strong><em>البثق عملية معالجة حرارية تحت الدرجة145 و ضغط قبل استخراج الزيت من حبوب فول الصويا</em></strong></p>

user-image
Question added by Belal Alsaftli , محاسب عام , شركة مقاولات
Date Posted: 2014/10/18
سعيد محمد سعيد عثمان
by سعيد محمد سعيد عثمان , مساعد مدير المبيعات , مصنع مرام لمكعبات ومركزات الاعلاف

معالجة بذور فول الصويا الخام بطريقة البثق تزيد من القيمة الغذائية لفول الصويا كامل الدهن وذلك من خلال تكسير المواد الضارة والتي تعيق عملية الهضم والامتصاص للعديد من المواد الغذائية  وبالتالى تزيد من هضمية البروتين والنشا والدهون مما يؤدي إلى  زيادة في الأداء الأقتصادي للدواجن.

يتركب البروتين من مجموعة من الأحماض الأمينية التي ترتبط معاً بروابط أولية، ثم ترتبط هذه المجموعة من الأحماض الأمينية مع مجموعة أخرى بروابط ثانوية وهكذا حتى يتكون البروتين, درجة الحرارة التي تنتج أثناء عملية البثق تكون كافية لتكسير الروابط الثانوية، وغير كافية لتكسير الروابط الأولية، وبالتالي فإن عملية البثق تزيد من هضمية الأحماض الأمينية المتواجدة في فول الصويا.

يشكل النشا الجزء الأهم من الكربوهيدرات في بذور فول الصويا, قدرة النشا الخام قليلة على أمتصاص الماء, أثناء عملية البثق تتحول حبيبات النشا إلى جلاتين وبالتالي تصبح لها القدرة على الذوبان في الماء ومن ثم يزيد مدى الاستفادة من النشا. عملية البثق تزيد من حساسية النشا للإنزيمات الهاضمة، وبالتالي تزيد من القيمة الغذائية للنشا.

يوجد الزيت في بذور فول الصويا الخام داخل الخلايا النباتية. أثناء عملية البثق يتم تكسير جدر الخلايا النباتية، وبالتالي يتحرر الزيت وبالتالي فإن عملية البثق تزيد من هضمية الزيت في فول الصويا.

 

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.