Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

قدم تصورا من وجهة نظرك لخطوات عملية المراجعة المستندية والدفترية على بند ( الحسابات المدينة الأخرى ) كأحد عناصر الميزانية الواجب مراجعتها ؟

user-image
Question added by عبدالحليم جودة محمد محمد , صاحب ومدير المكتب , مكتب محاسب قانونى/عبدالحليم جودة محمد
Date Posted: 2014/10/08
ايمن محمد عاطف محمد
by ايمن محمد عاطف محمد , Director of the control and regulation unit , ACOLID

صحة ودقة قيم المبالغ العرض والإفصاح السليم إكتمال تسجيل كافة المبالغ في الدفاتر الوجود الحقيقي للمبالغ وتأييدها بالمستندات المبالغ تخص الشركة  ومعتمدة من الإدارة

الأساس الذي يستند عليه تقييم المبالغ التقديرية هو أساس صحيح

الحصول على تحليل بالأرصدة المدينة الأخرى

قم بمطابقة أرصدة أول المدة بالدفاتر مع أوراق عمل العام السابق أو القوائم المالية المعتمدة للعام السابق 

مطابقة التحليل بالدفاتر وميزان المراجعة فى تاريخ اعداد القوائم المالية

افحص عينة من المستندات المؤيدة للأرصدة المدينة

تابع الأرصدة المدينة فى الفترة اللاحقة من حيث التحصيلات أو التسويات

صادق على الأرصدة التى يمكن الحصول على مصادقة بأرصدتها 

ادرس المبالغ المشكوك فى تحصيلها ومدى امكانية تكوين مخصص لها 

تأكد من صحة تقييم الأرصدة بالعملات الأجنبية

تأكد من سلامة العرض والافصاح العام للبند فى القوائم المالية وتحقق من الأرصدة غير الطبيعية، والأرصدة الدائنة أوالتى قد لا تكون "مدينون" أوالتى قد لا تكون مبوبة بطريقة سليمة (كالأطراف ذات العلاقة أو أرصدة الموظفين).

mohammed mohammed danial mahdy
by mohammed mohammed danial mahdy , رئيس حسابات , شركة عايد دحيم الحمود للتجارة والمقاولات - (شركة مساهمه مقفله)

 

يجب علينا معرفه الهدف من مراجعة المدينين والأرصدة المدينه  قبل معرفه الإجراءات لمراجعتها وحتى لا أكثر على سيادتكم إليكم مختصر من الأهداف أولآ:

 

أهداف مراجعة المدينين والأرصدةالمدينة الأخرى:1-أن الذمم المدينة موجودة وأنها التزامات حقيقية تحقق للشركة, ولا تحتوى على أية مبالغ مهمة يجب حذفها وان مخصص الحسابات المشكوك بتحصيلها كافيةدون أن تكون فائضة. 2-ان أية ذمم مدينة مرهونة أو مخصومة أو منقولة للغير جرىالتصريح اللازم عنها. 3-ان الفائدة على الحسابات والأوراق المدينة جرى قيدهاقيدا صحيحا4-ان عرض الذمم والتصريح عنها يتفق مع المبادئ المحاسبية المتعرفعليها والمطبقة باستقامة. برنامج مراجعة المدينين والأرصدة المدينة الأخرى: 1- مطابق الرصيد الافتتاحى مع أوراق العمل والبيانات المالية السابقة. 2- أحصل على كشف للذمم التجارية على أن تكون الفترة لدنيا من90 يوموأكثر.            أ- التأكد من صحة المجموع أفقيا وعموديا.            ب- مطابقة مجموع الكشف معالأستاذ المساعد للذمم المدينة.            ج- اختر بعض بنود من الكشف أعلاه وتتبعها إلىحساباتهم الافرادية وتتبعحركات حسابهم .            د- خلال السنة من حيث وجودالمستندات الثبوتية الكافية.            هـ - من خلال الكشف للذمم قدر قيمة ومدىأهمية اخذ مخصصللديون المشكوك في تحصيلها.3- تحقق من أى بند مهم ويبدوغير عادى من حيث القيمة أو المصدر. 4-أجهز كتب تثبيت لعينة معقولة من حساباتالمدينون لإرسالها.            أ- مطابقة طلبات التثبيت من حيث الرصيد والعنوان وذلك مع سجلاتودفاتر العميل.           ب- اذا طلب العميل استبعاد أى عميل من العينة فأحصل منه علىتفسير لذلك.           ج- مطابقة الأرصدة الواردة ضمن اجابة الزبون مع دفاتر العميل وتحقق منأي فروقات .5-  بالنسبة للطلبات التى لم تتسلم لها اجابة من الزبون, ارجعلحساب التحليلى لكل منهم.           أ- أختبر البنود التى سددت لاحقا بالرجوع إلى اشعاراتالدفع.           ب- افحص الفواتير وجميع المستندات التى أدت إلى الزيادة فى رصيدهالمدين.           ج- تأكد من وجود الزبون (من حيث انه ليس زبون وهمى) من أى مصادر أخرى. 6- أحصل على تحليل للشيكات تحت التحصيل (أوراق القبض) بما فى ذلك المعلوماتالتالية:           أ- الساحب, تاريخ الاستحقاق, المبلغ وأسم البنك المسحوب عليه.          ب- اجمع الجدول عموديا ومطابقة المجموع مع الأستاذ العام.          ج- تفحص جميع أوراق القبضالتى بحوزة العميل. 7-تحقق من عدم وجود أية حسابات أو أوراق قبض نشأت عن نشاطغير تجارى(نشاط العميل)

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.