Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

كيف يتم تسجيل الشركات المساهمة بكافة انواعها عند تكوينها ؟

user-image
Question added by Deleted user
Date Posted: 2014/09/26
عبدالحليم جودة محمد محمد
by عبدالحليم جودة محمد محمد , صاحب ومدير المكتب , مكتب محاسب قانونى/عبدالحليم جودة محمد

الخطوات العملية لتأسيس وتسجيل شركات الأموال ( الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة ) طبقا لأحكام قانون الشركات المصرى رقم159 لسنة1981 هى :-

١ـ أول خطوة - يتم إستخراج شهادة رسمية من السجل التجارى تفيد أن الإسم التجارى للشركة لا يلتبس مع إسم شركة أخرى

 ٢ـ بعد أن يحدد جماعة المؤسسين مشروع تكوين الشركة فإنهم يبرمون عقدها التأسيسى وذلك بقيامهم أو وكيلهم بشراء العقد المخصص للتأسيس من قطاع شركات الأموال بمصلحة الشركات الذى يقوم بدوره بإصدار نمازج خاصة لعقود الشركات .

٣ـ يتم تحرير عقد الشركة بكتابة ما تم الإتفاق عليه بين الشركاء فى المساحات المخصصة لها بالعقد ـ بالالة الكاتبة ـ بما فيها اغراض الشركة والتى يجب أن تكون متفقة مع أحكام القوانين واللوائح والقرارات المنظمة وبصفة خاصة احكام القوانين143 لسنة81 و95 لسنة92 بشرط استصدار التراخيص اللازمة لممارسة النشاط المتفق عليه وعلى المشاركة فيه - ويجب أن يتضمن العقد والنظام الأساسى للشركة توقيع كل المؤسسين أو من ينوب عنهم قانونا - وكذلك خاتم وامضاء كل من مراقب حسابات الشركة ومستشارها القانونى.

٤ـ بعد ذلك يتم تقديم عقد الشركة لقطاع شركات الأموال بمصلحة الشركات مصحوبا بالمستندات الأتية

- شهادة من أحد البنوك المرخص لها بذلك تفيد تمام عملية الإكتاب فى جميع أسهم الشركة أو حصصها وأن القيمة الواجب سدادها على الأقل من الأسهم أو الحصص النقدية قد تم أداؤها ووضعت تحت تصرف الشركة إلى أن يتم اكتساب الشركة لشخصيتها الإعتبارية.

* - شهادة عدم الإلتباس الصادرة من السجل التجارى سابق الاشارة اليها.

* - صور البطاقات الشخصية للمؤسسين.

- بيان حالة للمؤسس الأجنبى فى حالة وجوده.

- بيان بالمكتبين فى رأس المال إذا كان بينهم اشخاص خلاف المؤسسين.

وذلك ليتم مراجعة العقد والمستندات من إدارة المشورة الفنية بقطاع شركات الاموال بمصلحة الشركات للتأكد من مطابقتهم للقوانين واللوائح -  وبعد تمام المراجعة وعند الموافقة على عقد الشركة من لجنة التأسيس بمصلحة الشركات تقوم بتقدير رسوم التأسيس على العقد - وبعد سداد الرسوم بمصلحة الشركات يتم ختم جميع صفحات العقد بخاتم شعار الجمهورية .

٥ـ يتم أفراغ عقد الشركة ونظامها الأساسى فى ورقة رسمية - وذلك بالتصديق على التوقيعات الواردة فيهما أمام مكتب الشهر العقارى والتوثيق - وتكون رسوم التصديق على التوقيعات بالنسبة للعقد والنظام الأساسى الملحق به بمقدار ربع فى المائة من رأس المال المصدر.

٦ـ يتم التوجه بالعقد والنظام الأساسى لقطاع شركات الأموال بمصلحة الشركات ليصدر القطاع مباشرة إخطار بتأسيس الشركة موجه لهيئة سوق المال - وإخطار آخر موجه للسجل التجارى .

7ـ بعد ذلك يتم التصديق على عقد الشركة من نقابة المحامين وسداد رسم التصديق الذى يقدر بـ5/1000

٨ـ يتم تقديم صورة ضوئية من العقد والمستندات المرفقة معه إلى الغرفة التجارية التابعة لمقر الشركة - بالإضافة إلى ما يثبت حيازة المؤسسين لمقر الشركة وذلك لتسجيل الشركة بالغرفة التجارية - وإستصدار شهادة بمزاولة النشاط .

 ٩ـ كذلك يتم تقديم صورة ضوئية من العقد والمستندات المرفقة معه لهيئة سوق المال بالإضافة إلى أصل الإخطار الموجه للهيئة والصادر من قطاع شركات الأموال - وايصال سداد رسوم هيئة سوق المال التى تقدر بـ0.5 /1000 ويكون للهيئة حق تعديل العقد حسب ما يترائى للسيد المراجع فى عقد الشركة - وبعد الموافقة على العقد بصورته النهائية تقوم الهيئة بإصدار خطابها بالموافقة إلى كل من قطاع شركات الأموال بمصلحة الشركات - والسجل التجارى - ويتم ختم العقد بختم هيئة سوق المال .

 ١٠ـ يقدم عقد الشركة فى صورته النهائية الى السجل التجارى لاستخراج سجل تجارى وذلك بتصوير عقد الشركة عدد ٢ صورة ضوئية ويدمغ احدهما وكذلك البطاقات والتوكيلات وطلب القيد بالسجل واقرار التوقيعات وكذلك طلب السجل التجارى وتصويره خمس نسخ وتقديمها جميعا الى ادارة السجل التجارى مع التوكيلات الأصلية للاطلاع عليها وبعد موافقة السجل التجارى ونهاية اجراءاته - وسداد الرسوم المقررة - يتم تسليم وكيل المؤسيسن او وكيله السجل التجارى فى ذات اليوم - وبعد ذلك يتم استلام صور عقد الشركة السابق تقديمها للسجل التجارى لتقديم أحدهما الى هيئة سوق المال والأخرى لقطاع شركات الأموال بمصلحة الشركات - ومنذ هذا التاريخ تكون الشركة قد اكتسبت شخصيتها المعنوية - ويكتمل تأسيس الشركة - ولا يبقى سوى إستصدار صحيفة الشركات - والبطاقة الضريبية .

 ١١ـ يتم التوجه لمصلحة الضرائب بصور ضوئية من عقد الشركة ونظامها الأساسى ومايثبت حيازة المؤسسين لمقر الشركة و السجل التجارى وإخطار تأسيس الشركة الصادر من مصلحة الشركات - ويجب أن تكون تلك الصور الضوئية مدموغة - وذلك لإستخراج البطاقة الضريبية .

 ١٢ـ يتم شراء نموذج عقد شركة جديد - وملء بياناته بالآلة الكاتبة طبقا لعقد الشركة - وذلك لتسليمه لمصلحة الشركات لإرساله الى المطابع الاميرية للنشر بصحيفة الشركات.

بعدها يتم التقدم الى المطابع الاميرية لسداد الرسوم المقررة للنشر وبعد مرور المدة المقررة يتم تسليم عدد النسخ المتفق عليها مع الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية وقد تم نشرها وطباعتها

 

 

Salah Othman Yousef Alshambaati
by Salah Othman Yousef Alshambaati , مدير ادارة الحسابات , شركة انفال الجديدة للتجارة والمقاولات

اتفق مع اجابة الاستاذ/ عبدالحليم

اتفق مع السادة المحترمون

FITAH MOHAMED
by FITAH MOHAMED , Financial Manager , FUEL AND ENERGY CO for transportion petroleum materials

اؤيد اجابة استاذ عبد الحليم 

مع كامل الاحترام والتقدير 

 

georgei assi
by georgei assi , مدير حسابات , المجموعة السورية

اجبت واجدت استاذ عبد الحليم اجابة رائعة

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.