Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ماذا يعني كل من الاقتصاد السياسي والسياسة الاقتصادية؟

user-image
Question added by georgei assi , مدير حسابات , المجموعة السورية
Date Posted: 2014/09/25
ايمن محمد عاطف محمد
by ايمن محمد عاطف محمد , Director of the control and regulation unit , ACOLID

الاقتصاد السياسي : 

يعرف الاقتصاد السياسي بأنه العلم الذي يدرس أسس تطور المجتمع حيث يدرس أسلوب الإنتاج ويركز على العلاقات الاجتماعية في عمليه الإنتاج والوضع الطبقي والاجتماعي في العملية الإنتاجية وما ينتجه نمط الإنتاج من تشكيله اجتماعية واقتصادية، ويتسم أيضا بأنه يدرس علاقات الإنتاج في سياق نشأتها وتطورها ويوضح لنا التناقضات في علاقات الإنتاج و التي تخلق تطور لنمط الإنتاج . 

السياسة الاقتصادية : 

هي مجموعة قرارات تتخذها الدولة في ميدان اقتصادي معين، وذللك لبلوغ اهداف اقتصادية واجتماعية محددة، عبر عدد من الوسائل والأدوات ، من الأهداف التي تسعى إليها السياسة الاقتصادية : النمو الاقتصادي - خلق فرص العمل - ثبات الأسعار تعزيز الصادرات اما الأدوات والوسائل التي تعتمدها لبلوغ هذه الأهداف نذكر منها: الضرائب، نفقات الدولة، معدلات الفائدة المصرفية ، الأسعار، المنشأت الاقتصادية التابعة للقطاع العام إن مفهوم السياسة الاقتصادية تعني المنهج المتبع لدى بلد معين في التعامل داخل مجال نشاط السلع و الخدمات, وفي هذا الصدد إما تعتمد الدولة سياسة أو نظام الأنشطة الحرة أي سياسة السوق المفتوح . 

georgei assi
by georgei assi , مدير حسابات , المجموعة السورية

يقصد بالسياسة الاقتصادية:

بيان أفضل السبل التي يمكن إتباعها للوصول إلى  أهداف  محددة، و تتضمن هذه السياسة ضوابط لوضع الحد من ارتفاع الأسعار ، وإجراءات لإصلاح هيكل الأجور ، وإيجاد وسائل مكافحة البطالة .

اما الاقتصاد السياسي:

 إنه العلم الذي يبغي وصف وتعريف وتفسير الظواهر الاقتصادية، انطلاقا من أسبابها، ومن ثم فهمها ككل متماسك، شرط أن يكون الاقتصاد السياسي قد تم تعريفه قبل ذلك بشكل صحيح. في صلب هذا العلم، يمكننا العثورعلى الظواهر النموذجية التي تتكرر لدى الشعوب المتمدنة المعاصرة، وهي ظواهر تقسيم وتنظيم العمل، وتدوير وتوزيع العائدات، والمؤسسات الاقتصادية الاجتماعية التي، بالاستناد إلى بعض أشكال الحق الخاص والعام، وإذ تكون خاضعة لهيمنة قوى طبيعية متماثلة أو متشابهة

ghasan katreeb
by ghasan katreeb , محاسب , ادارة الموارد الساحلية

اتفق مع اجابات الزملاء

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.