Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

كيف تساعد المدخنين بالإقلاع عن التدخين؟

user-image
Question added by Deleted user
Date Posted: 2014/09/23
Ahmed Sharab
by Ahmed Sharab , Group CEO Advisor on Healthcare Business , YAS Holding

بالثناء و التشجيع على المتابعة ، و إشعارهم بالاهتمام بهم و بإقلاعهم عن التدخين من خلال المتابعة و تقديم النصيحة ، و بعدم عرض سيجارة عليهم و عدم التدخين أمامهم في حال كان مدخنا ، و بتحملهم و الصبر عليهم في حال انتابتهم بعض الأعراض و العلامات مثل التوتر و سرعة الغضب و الانفعال و لا سيما في الأيام الأولى للانقطاع عن التدخين ، و بتقديم حوافز و مغريات تجعلهم يثبتون على طريق ترك التدخين ، مثلاً يمكن للمدير المهتم أن يمنح مكافأة لمن يقلع عن التدخين ، باعتبار أنه من المتوقع أن تزيد إنتاجيته ، و سيقل الخطر الناجم منه كالتسبب بحريق في العمل مثلا ، كما ستقل الإجازات المرضية و قسط التأمين (في بعض الدول هناك أقساط مرتفعة على المدخنين) ، و يعتبر إقامة حفلة صغيرة و دعوة الأهل و الأصدقاء (و لا سيما من غير المدخنين) بمناسبة الإقلاع عن التدخين أمراً مهماً في مساعدة المقلعين ، و ذلك لأن المقلع حينها سيرى أن كثيراً من الأعين ستراقبه

الفاضة اية  يعتبر التدخين ادمان لوجود النيكوتين  وهو (ادمان جسدي وادمان نفسي )  الادمان النفسي هو اخراج باكيت السجائر من الجيب ، مسك السيجارة ، اخراج الولاعة وغيرها من حركات المدخن  خلال عملية التدخين    وهذا  يعالج بالمشورة والارشاد للمدخن في كيفية اشغال النفس باستعمال اليدين في استخدام الكمبيوتر او العاب التسلية وغريها لمنع المدخن من مسك واخراج باكيت السجائر ومسك السيجارة  ابعاد جميع المنافض وعلب الكبريت والسجائر بعيدا عن نظر المدخن  الابتعاد عن اماكن تناول السجائر المعتاد عليها والتي تذكر بالتدخين  تغير المشروب المعتاد علية المدخن مثل فنجان القهوة    الادمان الجسدي وهو نسبة النيكوتين في الجسم (حيث يؤثر النيكوتين على مستقبلات الدماغ وتنتج هرمون الدوبامين التي تسبب النشوة وعندما تقل هذة النسبة يطلب الجسم النيكوتين وكلما زادت المستقبلات زادت الحاجة اللى النيكوتين )   ويتم مساعدة المدمنين على التدخين بعلاجات الاقلاع وهي بدائل النيكوتين وهى اللاصقات والعلكة (وتحتوي هذة على نيكوتين فقط ) اما الحبوب الفموية (حبوب champixs ) وهي حبوب لاتحتوي نيكوتين وتعمل على انقطاع الرغبة .   مدة العلاج ثلاثة اشهر مع المتابعة كل اسبوعين لتقييم الوضع  وتقديم النصح والمشورة في كيفية تجاوزالاعراض الانسحابية الناتجة عن التوقف عن التدخين   

mohammad othman
by mohammad othman , pharmacist coordinator , Al-Salam Hospital

اظهار الاثار الجانبية للتدخين واعطاء الطرق المثلى للاقلاع 

من الطرق الحديثة للاقلاع عن التدخين  المشي وتناول الفاكهة فقد أقرت هذه الوسيلة جمعية الاعتدال الدولية وأعلنت ان80 -90٪ من المدخنين اقلعوا عن التدخين باتباع هذه الوسيلة ويفيد المشي والفاكهة والخضار في امداد الجسم بالاكسجين والعناصر الغذائية اللازمة لتحسين صحة المدخن

وضع النيكوتين على الجلد: اتجهت الدراسات الحديثة إلى تطوير وسيلة استعمال النيكوتين في الاقلاع عن التدخين، وهي وسيلة تناول النيكوتين بالفم وذلك بسبب المذاق الكريه للنيكوتين بالإضافة إلى انه يسبب حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الغثيان وإثارة أغشية المعدة 

zouhair abdenaji
by zouhair abdenaji , Seo Analyst , yoseomarketing

يُمكن أن تكون الرغبة في التبغ كبيرة جداً لدى معظم الأشخاص الذين يستعملون التبغ. لكنك لست تحت رحمة الرغبة في التدخين.

عند بدء الحاجة الملحة لاستعمال التبغ تذكر بأنها قد تنتهي في غضون 5 إلى 10دقائق رغم شدتها، سواء أقمت بتدخين سيجارة أو مضغ التبغ. في كل مرة تقاوم فيها الرغبة الكبيرة في التبغ تكون قد اقتربت بمعدل خطوة واحدة نحو التوقف عن استعمال التبغ بشكل دائم.

 

إليك بالخطوات العشرة التي تُساعدك على مقاومة الحاجة الملحة لتدخين السجائر أو استعمال التبغ عندما تنتابك الرغبة في التبغ.

1. جرب العلاج ببدائل النيكوتين

 

اسأل الطبيب عن العلاج ببدائل النيكوتين. تتضمن الخيارات الآتي:

  • نيكوتين موصوف طبياً في مرذاذ أنفي أو بخاخ
  • النيكوتين المتاح دون وصفة طبية على شكل لصقات أو علكة أو أقراص المص
  • الأدوية الخالية من النيكوتين الموصوفة طبياً للاقلاع عن التدخين مثل بوبروبيون (زيبان) وفارينكلاين (شانتكس)
 

يُمكن أن تفيد أنواع العلاج ببدائل النيكوتين ذات المفعول قصير الأمد— مثل علكة النيكوتين وأقراص المص والمرذاذ الأنفي أو البخاخات— في تغلبك على الاشتهاء الشديد للتدخين. تعد أنواع العلاج ذات المفعول قصير الأمد أمنة الاستعمال في حال استخدامها مع لصقات النيكوتين ذات المفعول طويل الأمد، أو استخدامها مع دواء خالي من النيكوتين.

تلقت السجائر الاليكترونية (المبخر الشخصي) مؤخراً الكثير من الاهتمام كبديل عن تدخين السجائر التقليدية. رغم ذلك هنالك حاجة للمزيد من الدراسات لتحديد فاعلية السجائر الاليكترونية للتوقف عن التدخين وسلامة استعمال مثل هذه الأجهزة على الأمد الطويل.

2. تجنب المثيرات

 

من المرجح أن تكون الحاجة الملحة لتدخين التبغ في أعلى مستوياتها في المواقف التي دخنتً أو مضغت فيها التبغ في أكثر الأحيان مثل الحفلات وحانات الشرب أو عندما تتعرض للإجهاد النفسي أو عندما تشرب القهوة. حدد المواقف المثيرة وضع خطة ملائمة لتجنبها تماماً أو تعامل معها بنجاح بدون استعمال التبغ.

 

لا تدفع نفسك إلى نُكس التدخين. إِذا كنت معتاداً على التدخين عند التحدث على الهاتف على سبيل المثال احتفظ بقلم وورقة بقربك لتُلهي نفسك بالرسم العابث بدلاً من التدخين.

3. التأخير

 

إِذا كنت تشعر بأنك على وشك الاستسلام لرغبتك في التبغ قم باخبار نفسك بأن عليك الانتظار لمدة 10 دقائق إضافية. — ثمَّ قم بعمل شيء ما لإلهاء نفسك خلال تلك الفترة الزمنية. جَرِّب الذهاب إلى منطقة عمومية لا يُسمح بالتدخين فيها. قد تكون هذه الخدع البسيطة كافية لتأخير الرغبة في التبغ.

 

4. قُم بمضغ شيء ما

 

اِمنح فمك شيء معين لمضغه لتتمكن من مكافحة اشتهاء التبغ. فقم بمضغ العلكة الخالية من السكر أو الحلوى الصلبة، أو قم بقرش الجزر النيىء أو الكرفس أو المكسرات أو بذور عباد الشمس — أي شيء مُقسب ومُشبِع.

5. لا تكتفِ بـ "واحدة وحسب"

 

قد تتعرض لاغواء تدخين سيجارة واحدة فقط لإشباع الرغية في تدخين التبغ. لكن لا تخدع نفسك في تصديق إمكانية التوقف عند ذلك. ففي الكثير من الأحيان يؤدي تدخين سيجارة واحدة إلى الثانية —وقد يقودك ذلك إلى العودة إلى التدخين مرةً أُخرى.

6. كُن نشطاً بدنياً

 

يمكن أن تفيد الأنشطة البدنية في صرف انتباهك عن الرغبة الشديدة في استعمال التبغ وتقلل من شدتها. يمكن أن تؤدي حتى الفترة القصيرة من النشاط البدني — كصعود ونزول السلالم بضعة مرات — إلى التخلص من الرغبة الشديدة في التبغ. قم بنزهة صغيرة للتمشي أو الهرولة.

إِذا كنت ملزماً بالبقاء في البيت أو في المكتب جَرِّب تمارين القرفصاء وثني الركبة العميق وتمرين دفع الجسم للأعلى والركض من وضع ثابت أو صعود ونزول عدد من السلالم. إِذا كان النشاط البدني لا يُثير اهتمامك فجرب الصلاة أو التطريز أو الأعمال الخشبية أو المفكرة اليومية. أو قم بالأعمال المنزلية لغرض الإلهاء مثل الكنس الكهربائي أو تعبئة استمارات معينة.

 

7. مارس أساليب الاسترخاء

 

ربما كان التدخين الطريقة التي تتبعها للتعامل مع الإجهاد النفسي. يُمكن أن تكون مقاومة اشتهاء التبغ مجهدة نفسياً بحد ذاتها. خفف من شدة الإجهاد النفسي عن طريق أساليب الاسترخاء مثل تمارين التنفس بعمق وإرخاء العضلات واليوغا والتخيُّل والتدليك أو الاستماع إلى موسيقى هادئة.

8. قم بالاتصال لتحصل على الدعم

 

اتصل بأحد أفراد العائلة أو بصديق أو أحد أفراد مجاميع الدعم ليُساعدك في سعيك لمقاومة الرغبة في التبغ. تحدث مع ذلك الشخص هاتفياً أو اخرج في نزهة معه، أو اضحكا معاً أو التقيا معاً لمواسة بعضكما البعض بخصوص الرغبة في التبغ. يُقدم خط الهاتف المجاني المخصص للاقلاع عن التدخين — 800-784-8669 — الدعم والنصيحة.

 

9. للحصول على الدعم تَصَفح الانترنت

 

اِنضم إلى برنامج التوقف عن التدخين المباشر على الانترنت. أو قم بقراءة مدونة كتبها شخص أقلع عن التدخين ونشر أفكار تشجيعية لشخص آخر قد لا يزال يُقاوم الرغبة أو اشتهاء التدخين. تعلم من الآخرين كيف كانوا يتعاملون مع اشتهاء التدخين.

10. ذَكِّر نفسك بالمنافع

 

اكتب أو سَمِّع نفسك بصوت عالٍ الأسباب التي تدفعك للإِقلاع عن التدخين ومقاومة الرغبة الشديدة (اشتهاء) في التبغ، التي قد تتضمن:

  • الشعور بحال أفضل
  • تَحسُّن كبير في الصحة
  • تخليص الأحباء من التدخين غير المباشر
  • توفير المال

تـَذَكَّر أن تجريب وسيلة معينة للتغلب على الحاجة الملحة للتبغ يكون أفضل بكثير من عدم القيام بأي شيء. حيث تقترب في كل مرة تقاوم فيها الرغبة الشديدة في التبغ بمعدل خطوة واحدة من هدف التخلص من التبغ بشكل تام.

أسلوب علاج الادمان

 

نجوان عبد الرزاق حمد
by نجوان عبد الرزاق حمد , nutritionist&dietition&health educater , مستشفي ود مدني التعليمي العام

6ملايين شخص يموتون سنويا بسبب التدخين 

اكثر المشكلات الصحيه الناجمة عن التدخين تتمثل  في امراض القلب والشرائين وامراض الرئة الجهاز التنفسي والسكته الدماغيه وامراض اللثه والاسنان وهشاشة العظام وامراض الغدة الدرقيه وقرحة المعدة والاثني عشر واصابات القدم السكري

الخطوة الاولي

لابد من معرفة  السبب الذي ادي الشخص المدخن لهذا السلوك وتغيير مفاهيمة واتجاهاته

وضع معالجة للسبب قد يكون السبب ضغط ما(وضع الحلول)

الخطوة الثانيه 

رفع المعارف لهذا الشخص من ناحية اضرار التدخين علي القلب والشرايين ومضار التبغ علي الجهاز الهضمي والبولي والجهاز التنفسي والجهاز العصبي والجهاز التناسلي ومضار التبغ علي الحمل اضافة الي العبء الاقتصادي  والبيئي وقلة التحصيل الدراسي والتغيب والسرطان

الخطوة الثالثة

نبذ سلوك التدخين وتعزيز ترك التدخين

لابد من معراعاة الفروق الفردية للمدخنين  فمنهم شخص يتم اقناعة بسهوله والبعض الاخر عنيد

لابد من وضع خطة يتم فيها اشراك الشخص المدخن  بالتخلي التدريجي عن سلوك التدخين(لن تتم المعرفه الا بعد تعديل السلوك)

وضع خطة لنشاطات تعوضه عن سلوك التدخين 

ahmad yahya younes al omari al omari
by ahmad yahya younes al omari al omari , RN BSN (Registered Nurse Bachelor of Science in Nursing) , وزارة الصحة الأردنية

السلام عليكم اولاً من الضروري معرفه فيما اذا كان المدخن يريد الابتعاد عن التدخين ام لا لكي نتوصل الى نقطه بدايه نبدأ بها و من الضروري شرح اضرار التدخين للمدخن والاهم ان نعطي للمدخن صوره ايجابيه عن نفسه لنعطيه الثقه بالنفس و انه قادر على ترك التدخين بإرادته القويه ثانياً نبدا بشرح النقاط اليجابيه عن ترك الدخين مثل الصحه الكامله و ممارسه الرياضه بصوره افضل و كيف يمكنه التغلب على الاثار السلبيه التي يتركها التدخين حتى يدخل المدخن بجو ايجابي ثم نبدأ بشرح النقاط السلبيه القريبه و البعيده الامد للتدخين من وجهه نظري ان ندعم الامور النفسيه الايجابيه اهم من الامور الاخرى مثل الرائحه الكريهه و الوضع المادي وهذه الامور اي

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.