Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

اذا كنت محلل مالى و قمت بتحليل نس النشاط لشركة اموال ما هى الاسس المتبعة لتقديم تحليل امثل لبيانات هذة الشركه؟

user-image
Question added by Deleted user
Date Posted: 2014/09/15
Ahmed Mubarak AlSubaei
by Ahmed Mubarak AlSubaei , رئيس قسم الرقابة المالية , Yemen Kuwait Bank

بدايةً اشكرك على الدعوة للاجابة على هذا السؤال الرائع ، وبحسب رأيي اظن بأنه لايمكن تحديد الاسس المتبعة في عملية التحليل إلا بعد معرفة الغاية او الهدف من التحليل، فكما نعلم إن تحديد الغاية اوالهدف من التحليل هي اول خطوة في عملية التحليل المالي والتي يتم بناءً عليها تحديد اسس واساليب وادوات التحليل المالي التي تمكننا من الخروج بأفضل النتائج ، ،،،،، كذلك فإن نوعية التحليل المالي (استثماري، إئتماني، ....) والجهة القائمة به (داخلية، خارجية) يلعبان دوراً كبيراً في تحديد أفضلية الاسس المتبعة والمعايير المستخدمة لتقييم الاداء (تاريخية ، قطاعية ، مستهدفة) _____________________________________ وبالنسبة لنسب النشاط أرى بأن أهم مايجب التركيز عليه قبل البدء باحتسابها للخروج بأكبر فائدة من التحليل هو نوعية وحجم النشاط بالاضافة إلى المنطقة الجغرافية والظروف الاقتصادية والاتجاهات الموسمية ،،،، علماً بأن هذه النسب (نسب النشاط) تعطينا مؤشراً عما إذا كان الاستثمار في الاصول أقل أو أكثر من اللازم .

Mohamed Esam Mohamed Kamel
by Mohamed Esam Mohamed Kamel , Financial Analyst , Egyptian Water & Wastewater Regulatory Agency (EWRA)

يتطلب التحليل المالي منهجية علمية ، ويستند الي مجموعة من المقومات والمبادئ التي يعتمد عليها لتحقيق أهدافه علي النحو التالي:

1- التحديد الواضح لأهداف التحليل المالي: وتتفاوت الاهداف من فئة الي أخري وبصفة عامة يمكن تحديد الهدف علي ضوء الموضوع أو المشكلة الموجودة لدي المنشأة.

 

2- تحديد الفترة المالية التي يشملها التحليل المالي: وتوفير بيانات مالية يمكن الاعتماد عليها لسنوات متتالية ، حيث ان القوائم المالية لسنة واحدة قد لا تكون كافية للحصول منها علي المعلومات التي يستطيع المحلل من خلالها الحكم علي قدراتها وامكانيات العميل.

 

3- تحديد المعلومات التي يحتاج اليها المحلل للوصول الي اهدافه: ويمكن للمحلل الحصول عليها من القوائم المالية للشركة المنشورة وغير المنشورة ، وتقرير مراقب الحسابات وتقارير مجلس الادارة ، والمعلومات من الصحف الاقتصادية أو المكاتب الاستشارية . وربما يحتاج المحلل المالي في هذه المرحلة إعادة تبويب القوائم المالية بما يتناسب مع خطة التحليل المستهدفة.

 

4- اختيار اسلوب وأدارة التحليل المناسبة للمشكلة موضوع الدراسة: بحيث يبدأ المحلل المالي فورا بعد حصوله علي المعلومات المناسبة والكافية لعملية التحليل في تحديد اداة التحليــل المـالي لاستخراج المعلومات ، سواء كانت تحليل مؤشرات او تحليل باستخدام النسب او تحليل مقارن او ما يستلزم.

 

5- اختيار المعيار المناسب من معايير التحليـل المالي لاستخدامه في قياس النتائج: سواء كان معيار مطلق تعارف عليه في مجال التحليــل المـالي فمثلا قياس السيولة يكون بمتوسط لنسبة التدوال بقيمة1،2 أو معيار نشاط خاص ودراسة مؤشراته مقارنتها بنتائج التحليل ، أو معيار اتجاهي بمقارنه حركه أداة التحليل خلال الفتره الزمنيه ، أو معيار مستهدف  من خلال تحديد نسب معينه للوصول اليها.

 

6- تحديد درجة الانحراف عن المعيار المستخدم في القياس: بمعني تحديد الفروقات التي تظهر بين النتائج الفعلية والمعيار الذي اختاره المحلل، وهو ما يمثل استعمال المعلومات التي توفرت لدي المحلل لاتخاذ القرارت المناسبة نحو قيمة الانحراف ومعناه ودرجة خطورتها.

 

7- دراسة وتحليل اسباب الانحراف: وهي المرحلة التي أري انها اهم مراحل التحليل وتطلب الفهم العميق لنتائج التحليــل المـالي بتمعن ودون اي تحيز وبمراعاة كاملة لعلاقات الارقام ومعانيها.

 

8- وضع التوصيات اللازمة في التقرير الذي يعد من قبل المحلل في نهاية عملية التحليـل المالي: وهي المرحلة لختامية المكملة  للتحليل المالي من خلال صياغة تقرير بتحليل النتائج ووضع التوصيات استنادا اليها والي خبرة المحلل المالي في قطاع نشاط الشركة.

Ahmed Abd Alwahab Awad Ibrahim
by Ahmed Abd Alwahab Awad Ibrahim , Chief Accounting , ICCDP

فى ضوء ما فهمت من السؤال اذاا كنت قد قمت بتحليل نسب النشاط فعليك بالاتى

- مقارنة النسب التى حصلت عليها بالمخطط الموجود بالموازنة او دراسة الجدوى اذا كانت اول سنة عمل للشركة

- مقارنة النسب التى تم الحصول عليها بالبيانات التاريخية للفترات السابقة والمماثلة

- مقارنة النسب المستخرجة بالشركات المنافسة

- مقارنة النسب بالصناعة ككل

ومن هذه المقارنات يتم  تحديد مستوى الشركة اذا كانت فى تقدم ام لا ومستواها فى السوق

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.