Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ماذا نعني بمبدأ التعويض ، وما هي أركانه الأساسية وأهدافه والنتائج المترتبة عن تطبيقه ؟

يقصد بمبدأ التعويض – هو تعويض الشخص المتضرر ( المؤمن له ) عن قيمة الضرر أو الخطر ( الخسارة الفعلية فقط ) ، على أن لا يتجاوز التعويض في جميع الأحوال مبلغ التأمين الكلي المثبت في وثيقة التأمين عند إبرام العقد بين الطرفين( المؤمن له والمؤمن ) شروطه: أن المؤمن ( شركة التأمين ) لا تتعهد بدفع مبلغ معين أو محدد للمؤمن له أن مبلغ التعويض الذي تدفعه شركة التامين للمؤمن له يجب أن لا يتجاوز مبلغ التامين الكلي في جميع الأحوال .

user-image
Question added by Bashar Jaber , Head of Studies and Researches Division , Ministry of Industry, Trade, and Supply
Date Posted: 2014/08/26
Gamal Saber Noaman Ahmed Noaman
by Gamal Saber Noaman Ahmed Noaman , 14 condominium Elebour- Salah Salem St. - Nasr City , the group United for the production of medical supplies alpha Medica

طبقاً لهذا المبدأ فإن المؤمن (شركة التأمين ) تلتزم بتعويض المؤمن له عما لحق به من خسارة مادية نتيجة تحقق الخطر المؤمن منه ، لا يجوز بأى حال من الأحوال أن يزيد التعويض الذى يدفعه المؤمن للمؤمن له أو المستفيد عن قيمة الخسائر الفعلية المحققة ، وألا يتعدى هذا التعويض حدود مبلغ التأمين أو قيمة الشئ موضوع التأمين (وقت وقوع الخطر) أيهما أقل . والجدير بالذكر أن مبدأ التعويض تخضع له جميع عقود التأمين على الممتلكات بينما لا تخضع له عقود التأمين على الحياة حيث تختص هذه العقود بحياة الأشخاص والتى يكون من الصعب قياس قيمتها أو قيمة أى جزء من أجزاء جسده ، إذا لا يمكن تقدير قيمة الإنسان والتى يستحيل معها تقدير الخسارة المادية الناتجة من تحقق الخطر والذى ينطوى على خسائر مادية وأخرى معنوية ، حيث لا يمكن تقدير الخسارة المادية فى حالة وفاة الشخص المؤمن عليه أو فى حالة وقوع حادث أدى بتر ساقه أو فقد بصره . ولذلك نجد أن المشرع قد نص فى المادة754 من القانون المدنى المصرى على أن " المبالغ التى يلتزم المؤمن فى التأمين على الحياة بدفعها إلى المؤمن له أو إلى المستفيد عند وقوع الحادث المؤمن منه أو حلول الأجل المنصوص عليه فى وثيقة التأمين تصبح مستحقة من وقت وقوع الحادث أو وقت حلول الأجل دون حاجة إلى إثبات ضرر أصاب المؤمن له أو أصاب المستفيد " . والجدير بالذكر أن البعض يطلق على تأمينات الممتلكات والمسئولية المدنية اسم "تأمينات الخسائر" لأن التعوي ض فيها يتم على أساس الخسارة ، كما أن العقود التي تخضع لمبدأ التعويض تسمى "عقود التعويض". وكذلك فان الهدف من هذا المبدأ هو الحيلولة دون الإثراء غير المشروع ومنع أن يكون التأمين وسيلة للمؤمن له لتحقيق الأرباح .

أركانه الأساسية هى أن يكون للمؤمن له مصلحة تأمينية فى موضوع التأمين ويكون حاصل على التغطية التامينية بوثيقة تأمين تغطى الخطر الذى تسبب فى الخسارة المعنية للمؤمن له.                                                                       أهدافه من اهداف التأمين الأساسية وهى تعويض المؤمن له حالة حدوث الخسارة .                                                  نتائج تعويض المؤمن له هى جبر الضرر والتزام شركة التامين المادى تجاه المؤمن له والتعويض الفورى يضمن للمؤمن له الاستمرارية فى عمله مهما كان نوعه دون توقف.

 

Mamoun elbaghir abdalla mhamad Eltayeb
by Mamoun elbaghir abdalla mhamad Eltayeb , Insurance agent / Producer , Albaraka Insurance Company

1) مبدأ التعويض هو أحد مبأدى التأمين الخمسة ونعنى به فى حالة حدوث  الخسارة اعادة المؤمن له الى حالته المالية التى كان عليها قبل حدوث الخسارة لأ اكثر ولأ أفل.

2) أركانه الأساسية هى أن يكون للمؤمن له مصلحة تأمينية فى موضوع التأمين ويكون حاصل على التغطية التامينية بوثيقة تأمين تغطى الخطر الذى تسبب فى الخسارة المعنية للمؤمن له.

3) أهدافه من اهداف التأمين الأساسية وهى تعويض المؤمن له حالة حدوث الخسارة .

4) نتائج تعويض المؤمن له هى جبر الضرر والتزام شركة التامين المادى تجاه المؤمن له والتعويض الفورى يضمن للمؤمن له الاستمرارية فى عمله مهما كان نوعه دون توقف.

ولكم الشكر.

 

 

 

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.