Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ماهو نطاق الصالح والتصالح فى الجنح والمخالفات ؟

user-image
Question added by س عبد الحميد
Date Posted: 2013/03/31
amr badr
by amr badr , شئون قانونية , مجموعة شركات وادي النحل

بالنسبة للمخالفات فان جميع المخالفات يجوزالتصالح فيها اما بالنسبة للجنح فيوجد جرائم يجوزالصلح فيها و التي تكون عقوبة الحبس فيها غير وجوبي مثل الضرب و السب و القذف و البلاغ الكاذب و جنح الشيكات و خيانة الامانة .
اما الجنح وجوبية الحبس فلا يجوز التصالح فيها باي حال من الاحوال نظرا لخطورتها و لحق المجتمع بتوقيع العقوبة علي المتهم مثل جنحة السرقة.
اتمني اكون و جبت اجابة كافية علي سؤالك

اذا كان المجني عليه هو الدولة فقد اجيز نظام التصالح مع المتهم فيلتزم بدفع مبلغ من المال لانقضاء الدعوى الجنائية قبله مثال جرائم التهرب الجمركي والضريبي وبعض مخالفات المرور اللتي تكون العقويه فيها الغرامه ولا تصح اذا كانت عقوبتها الحبس الوجوبي.
اما اذا كان المجني عليه شخصا طبيعيا فقد ظهر نظام الصلح كسبب لانقضاء الدعوى الجنائية في الجنح والمخالفات قد وضعت الماده 18 مكررمن قانون الاجراءات الجنائية معيار للجنح التى يمكن فيها الصلح : أن تكون العقوبة المقررة إما الغرامة فقط وإما الحبس الجوازى بمعنى ألا يكون الحبس وجوبى بل يجب أن يكون تخييرى مع الغرامة ، على أل تزيد مدة الحبس عن ستة أشهر.
الجنح: القتل الخطأ,النصب , خيانة الأمانة فى ورقة ممضاه على بياض, انتهاء حرمة ملك الغير, جنحة مزاولة أعمال المحاماة ممن ليس محاميا وغيرها المخالفات : المشاجرة أو الإيذاء الخفيف , إتلاف منقول بإهمال, التسبب فى موت البهائم والدواب بإهمال, السب غير العلنى, الدخول والمرور فى الأراضى المزروعة.
وغيرها ارجو ان اكون افتدتك ولو قليلا.

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.