Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

للاساتذة التربويين هناك طريقة من طرق التدريس الحديثة تسمى القبعات الست ماذا تعرف عنها؟

user-image
Question added by السيدمحمد عبدالدايم , معلم اول , مدرسة جمصة شرق الابتدائية
Date Posted: 2014/08/01
Om Arkan Om Arkani
by Om Arkan Om Arkani , استاذ تعليم رئيس متوسط لغة عربية , وزارة التربية والتعليم الوطنية

لقد ابتكر هذا الأسلوب في التفكير  طبيب بريطاني من أصل مالطي  ( إدوارد دي بونو)  ابتكر عدة أساليب في التفكير منها أسلوب الكورت والقبعات الستوهويرى أن للألوان دلالات تضفي جوا نفسيا على التفكير فاللون الأحمر غالبا ما ارتبط بالمشاعر واللون الأسود يدل على التشاؤم والتفكير السلبي واللون الأصفر لون الشمس مصدر الطاقة ...إلخ فربط كل نوع من التفكير هو لتسهيل وصول مدلول التفكير للعامة ولسهولة التصنيف

فكل قبعة تخدم نوعا من انواع التفكير

القبعة البيضاءوهي قبعة جمع المعلومات وهي دائما تاتي في المقدمة وغالبا مايستخدم فيها ادوات الاستفهام (من وماذا,متى الخ)

القبعة الحمراء وهي قبعة تعنى بالمشاعر والانطباعت دون الحاجة الى تفسيرها

القبعة السوداء وهي قبعة تعنى بالمخاطر والعيوب الظاهرة والباطنة

القبعة الصفراء قبعة المحاسن والاجابيات والطاقة

القبعة الخضراء وهي قبعة حل المشاكل والابداعات وايجاد البدائل

القبعة الزرقاءوتعتني بالبرامج والخطط وتلخيص الافكار

Yahia mohamed  Amen Gad
by Yahia mohamed Amen Gad , إدارة - مدرب - , سنابل الأجيال للتعليم والتدريب

تقنية القبعات الست للتفكير

    

  د . ادوارد ديبونو

يذكر دي بونو أن تقنية القبعات الست هي طريقة لممارسة نوع واحد فقط من التفكير في الوقت ذاته . وقد اختار القبعات للتمييز بين أنواع التفكير وأعطى دي بونو لونا مميزا لكل قبعة حتى يمكن تمييزه وحفظه بسهولة . وهذه القبعات الست هي :

       v         القبعة البيضاء :

         وتدل هذه القبعة على التفكير بالحقائق والأشكال والمعلومات . ويكون التفكير استجابة للأسئلة من مثل : ما المعلومات الموجودة ؟ ما المعلومات التي نحتاج إليها ؟ وكيف نحصل على المعلومات التي نحتاجها ؟ وينبغي على طالبها أن يركز طلبه ليحصل على ما يحتاجه منها فقط . وهذا يعني أن طرح الأسئلة المركزة والمناسبة هو جزء أساسي من آلية طلب المعلومات . لذا فإن من يطرح السؤال بهدف استخلاص المعلومة عليه أن يستخدم هو أيضا القبعة البيضاء للتفكير .فهل أنت تحاول حقا أن تحصل على الوقائع أم أنك تحاول أن تدعم فكرة موجودة في رأسك في الأساس ؟وهكذا يصبح التفكير بواسطة القبعة البيضاء نظاما منضبطا يشجع المفكر على الفصل بشكل واضح ما بين الأرقام والوقائع وبين التحليلات والتفسيرات ، إن هدف القبعة البيضاء هو أن يكون عمليا ، لذا يجب أن نكون قادرين على تقديم جميع أنواع المعلومات شرط أن ننظر إليها النظرة المناسبة . فالمفكر سعى إلى أن يكون أكثر حيادية وموضوعية في تقديم معلوماته . وبياض القبعة " أي انعدام اللون " يشير إلى الحيادية .

       v         القبعة الحمراء :

هي نقيض المعلومات الحيادية والموضوعية وتتعلق بالأحاسيس الداخلية والانطباعات ولا تحتاج تبريرا أو أسبابا .

التفكير بالقبعة الحمراء يتعلق بالمشاعر والانفعالات وبكل ما هو غير عقلاني في التفكير .

فإذا كانت المشاعر والانفعالات غير مسموح بها في إطار التفكير العملي والعقلاني فإنها ستظل قابعة في خلفية العقل وستؤثر على التفكير بطريقة خفية .فالمشاعر والانفعالات والأحاسيس الخفية والداخلية قوية وحقيقية ، والتفكير بالقبعة الحمراء يعترف بوجودها ويعطيها حيزا ، ويكون التفكير استجابة للأسئلة من مثل : ما مشاعري نحو هذه القضية الآن ؟ ومن أنماط التفكير بالقبعة الحمراء ما يأتي :

-         أنا لا أحبه ولا أريد أن أتعامل معه ، وهذا كل ما في الأمر  .

-          هذا التصميم بشع ولن يحقق لنا أي ربح .

-          أشعر بأن هذه الصفقة لن تتم وستنتهي بخسارة .

تعطي هذه القبعة لصاحبها إذنا رسميا للتعبير عن المشاعر أو عن الأحاسيس الداخلية ، كالحاسة السادسة مثلا . وهو لا يحتاج أن يبرر أو يشرح مشاعره طالما أنه يقدمها على أنها مشاعر وليست أفكارا نابعة عن خطوات عقلانية .

وهناك ثلاث نقاط يستطيع الانفعال فيها أن يؤثر على التفكير :

-         قد يكون هناك خلفية انفعالية قوية ، كالخوف أو الغضب أو الكره أو الغيرة أو الحب . هذه الخلفية تحد من إدراكنا وتلونه . وهدف القبعة الحمراء هو جعل هذه الخلفية مرئية حتى يمكن استيضاح تأثيراتها . قد تكون طريقة التفكير بأكملها خاضعة لتلك الخلفية من دون أن يعي صاحبها بالأمر .

-         تولد الانفعالات نتيجة إدراك أولي . ترى نفسك على أنك قد تلقيت إهانة من جانب شخص ما ، فيتكون تفكيرك بهذا الشخص بالإحساس المسيطر عليك . قد تظن أنه يقول شيئا بدافع المصلحة وترفض السماع له مثلا . والقبعة الحمراء تعطينا الفرصة لنخرج تلك المشاعر إلى السطح كلما ظهرت .

-          كل قرار يرتكز على قيمة معينة إذ تنبع ردات فعلنا كلها من نظام القيم الذي نحمله .

       v          القبعة السوداء .

وتدل هذه القبعة على التفكير الحذر والحكمة ، وملاءمة الحقائق . ويكون التفكير استجابة للأسئلة من مثل : هل هذه الحقائق والأدلة مناسبة ؟ هل تعمل بشكل صحيح ؟ هل تثبت فعاليتها ؟ هل هي مأمونة ؟ هل يمكن تطبيقها ؟ ما المخاطر والمشكلات المترتبة عليها ؟ واللون الأسود مأخوذ من العبوس والصرامة أو إعطاء علامة سوداء على عدم المعرفة . والتفكير بهذه القبعة يمنعنا من ارتكاب الأخطاء ، لذلك فهذه القبعة هي أكثر القبعات استخداما .

       v          القبعة الصفراء .

     وتدل هذه القبعة على التفكير بالفوائد والمردود والتوفير . ويكون التفكير استجابة للأسئلة من مثل : لماذا يمكن فعل هذا ؟   لماذا توجد فوائد ؟ لماذا يعتبر هذا جيدا ؟ واللون الأصفر مأخوذ من ضوء الشمس ، وهو للدلالة على الآمال وإبداء الأسباب لهذه الآمال . والتفكير بهذه القبعة فيه نظرة طموحة للمستقبل ورؤية للفوائد التي ستتحقق من الفكرة المقترحة .

       v         القبعة الخضراء .

وتدل هذه القبعة على التفكير الاستكشافي ، والمشاريع ، والمقترحات والآراء الجديدة ، وبدائل الإجراءات . ويكون التفكير استجابة للأسئلة من مثل : ماذا يمكننا القيام به هنا ؟ هل هناك أفكار جديدة مختلفة ؟ واللون الأخضر مأخوذ من لون العشب والأشجار والأوراق والأغصان . والتفكير بهذه القبعة تفكير إبداعي فيه النشاط والحيوية والمقترحات المبتكرة .

       v         القبعة الزرقاء .

وتدل هذه القبعة على التفكير بالتفكير ، التحكم بعملية التفكير وضبطها ،  تلخيص ما وصلنا إليه حتى الآن .، تمهيدا للانتقال إلى الخطوة اللاحقة في التفكير . ويكون هذا التفكير استجابة للأسئلة من مثل : أين أنت ؟ ما موقفك ؟ ما الخطوة التالية ؟  واللون الأزرق للقبعة من لون السماء وسموها فوق كل الأفكار،  فكل القبعات يكون التفكير فيها بأشياء مادية ، ولكن الزرقاء تهتم بالتفكير بالآراء ، ففيها تفكير في التفكير ، وتلخيص للآراء ، وتوجيه لسير الحوار والمناقشات والتعليقات .

إرشادات لاستخدام تقنية القبعات :

يذكر دي بونو أنه لا يوجد ترتيب ملزم لاستخدام القبعات ، إلا أنه ينصح باتباع الإرشادات الآتية للتنقل من التفكير بقبعة لأخرى :

           v          من الممكن استخدام أي من القبعات أكثر من مرة .

           v         من المفضل أن تسبق القبعة الصفراء القبعة السوداء .

           v         إذا استخدمت القبعة السوداء للتقويم الختامي ، فيجب أن نتبعها بالقبعة الحمراء لبيان مشاعرنا نحو الفكرة بعد تقويمها .

           v         إذا كنت ترى أن هنالك مشاعر قوية نحو موضوع ما ، فيجب البدء بالقبعة الحمراء لإظهار هذه المشاعر .

v    إذا لم تكن هنالك مشاعر نحو فكرة ، فيجب البدء بالقبعة البيضاء لإعداد المعلومات ، وبعدها نضع القبعة الخضراء لابتكار البدائل ، ثم القبعة السوداء لتقييم هذه البدائل ، ثم القبعة الحمراء لبيان المشاعر نحو الفكرة .

 

تعريف التفكير وأنواعه

تعريف التفكير :

 التفكير هو" ما يجول في الذهن من  عمليات تسبق القول أو الفعل: تبدأ بفهم ما نحس به أو ما نتذكره    ، أو ما نراه وتمر بتقييم ما نفهمه حباً أو كرهاً . وتنتهي بمحاولة حل مشكلة تعترضنا . "

والتفكير هو مهارة التشغيل التي يتولى بها الذكاء معالجة معطيات الخبرة ، وقد شبه دي بونو الذكاء والتفكير بالسيارة والسائق . فالسيارة هي قدرات وقيادتها مهارة ، فالسائق الماهر يقود أية سيارة بفعالية عالية ، والسائق غير الماهر قد يدمر أعلى السيارات قدرة .

           يعرف التفكير  بأنه  " عبارة عن سلسلة من النشاطات العقلية غير المرئية  التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثير يتم استقباله عن طريق واحدة أو أكثر من الحواس الخمس ، بحثا عن معنى في الموقف أو الخبرة " . ويبدأ الإنسان عادة بالتفكير عندما لا يعرف ما الذي سيعمله بالتحديد .

إن التفكير مفهوم معقد يتألف من ثلاثة مكونات هي :

 1.   عمليات معرفية معقدة ( مثل حل المشكلات ) وأقل تعقيدا ( كالاستيعاب والتطبيق والاستدلال ) ، وعمليات توجيه وتحكم فوق معرفية .

    2.        معرفة خاصة بمحتوى المادة أو الموضوع .

    3.        استعدادات وعوامل شخصية( اتجاهات ، موضوعية ، ميول )

وقد أشارت الدراسات والبحوث إلى أنه بإمكاننا رفع مستوى الذكاء عن طريق التربية  من خلال تمارين الذكاء وبملاطفة الطفل من قبل الذين يعلمونه .

         و تعليم التفكير هو : تزويد الطلبة بالفرص الملائمة لممارسة نشاطات التفكير في مستوياتها البسيطة والمعقدة ، وحفزهم وإثارتهم على التفكير.

         وهناك حاجة للتفريق بين مفهومي ( التفكير ومهارات التفكير )، ذلك أن التفكير ( عملية كلية نقوم عن طريقها بمعالجة عقلية للمدخلات الحسية والمعلومات المسترجعة لتكوين الأفكار أو استدلالها أو الحكم عليها وهي عملية تتضمن الإدراك والخبرة السابقة والمعالجة الواعية والاحتضان والحدس وعن طريقها تكتسب الخبرة معنى.

أما مهارات التفكير: فهي عمليات محددة نمارسها ونستخدمها عن قصد في معالجة المعلومات مثل : مهارات تحديد المشكلة ، إيجاد  الافتراضات غير المذكورة في النص ، أو تقييم قوة الدليل ، أو الادعاء والعلاقة بين التفكير ومهارات التفكير كالعلاقة بين لعبة كرة المضرب وما تتطلبه من مهارات .

مثل رمية البداية ، الرمية الاسقاطية ....الخ ويسهم كل منها في تحديد مستوى اللعب وجودته والتفكير كذلك يتألف من مهارات متعددة تسهم إجادة كل منها في فاعلية عملية التفكير .

وتعليم مهارات التفكير يعني : تعليم الطلبة بصورة مباشرة أو غير مباشرة كيفية تنفيذ مهارات التفكير الواضحة المعالم كالملاحظة والمقارنة والتصنيف والتطبيق وغيرها بصورة مستقلة عن محتوى المواد الدراسية أو في إطاره شريطة أن يكون التركيز على مهارة التفكير في حد ذاتها .

 

مستويات التفكير

ميز الباحثون في مجال التفكير  بين مستويين للتفكير هما :

     1.       تفكير أساسي

وهو النشاطات العقلية غير المعقدة التي تتطلب ممارسة إحدى مهارات التفكير الأساسية المستويات الثلاث الدنيا ( المعرفة والاستيعاب والتطبيق ) والمهارات الفرعية التي تتكون منها عمليات التفكير المعقدة كمهارات الملاحظة والمقارنة .

       ويتضمن مهارات كثيرة من بينها المعرفة ( اكتسابها وتذكرها )، والملاحظة والمقارنة والتصنيف ، وهي مهارات أساسية لا بد من إجادتها قبل الانتقال إلى التفكير المركب. وهي مهارات أقل صعوبة من إستراتيجيات التفكير أو عمليات التفكير المركبة وتضم مهارات التفكير الأساسية ما يلي :

                   بعض مهارات تصنيف بلوم ( المعرفة والاستدعاء ، الاستيعاب والتفسير ، التطبيق ) .

                   مهارات الاستدلال التي تعود جذورها إلى علم المنطق والفلسفة .

                   مهارات التفكير الناقد .

                   مهارات التفكير فوق المعرفية .

    2.        تفكير مركب

وهو مجموعة من العمليات العقلية المعقدة التي تضم التفكير الناقد والتفكير الإبداعي وحل المشكلات واتخاذ القرارات والتفكير فوق المعرفي. ويستخدم للإشارة إلى المستويات الثلاث العليا من تصنيف بلوم للأهداف التربوية والتي تضم مهارات التحليل والتركيب والتقويم .

              و هو تفكير لا تقرره علاقات رياضية ولا يمكن تحديد خط السير فيه بصورة وافية  بدون عملية تحليل المشكلة0ويتضمن حلول مركبة أو متعددة، إصدار حكم أو إبداء رأي.

وقد اتفق أغلب الباحثون على وجود خمسة أنواع من التفكير تندرج تحت مظلة التفكير المركب:

                 التفكير الناقد.

                 التفكير الإبداعي أو المتباعد.

                 حل المشكلة.

                 اتخاذ القرار.

                 التفكير فوق المعرفي.

 

ويشتمل كل واحد من هذه الأنواع على عدد من مهارات التفكير التي تميزه عن غيره .

Housseyn Bouchemel
by Housseyn Bouchemel , أستاذ تربية بدنية ورياضية , وزارة التربية والتعليم

1- القبعة البيضاء وتستخدم في (( الحقائق ))                                                                                      2- القبعة الحمراء وتستخدم في (( المشاعر )) .                                                                               3- القبعة السوداء وتستخدم في (( الحيطة والحذر )) .                                                                            4- القبعة الصفراء وتستخدم في (( التفاؤل )) .                                                                                     5- القبعة الخضراء وتستخدم في (( الأفكار الجديدة والإبداعية )) .                                                                6- القبعة الزرقاء وتستخدم في (( الحكم )) . 

           

sherif ali mohamed ali mohamed ebraheem
by sherif ali mohamed ali mohamed ebraheem , مدرس دراسات اجتماعية , مدرسة دار التربية الاسلامية بالمدينة المنورة

1- القبعة البيضاء وتستخدم في (( الحقائق ))                                                                                       2- القبعة الحمراء وتستخدم في (( المشاعر )) .                                                                                 3- القبعة السوداء وتستخدم في (( الحيطة والحذر )) .                                                                              4- القبعة الصفراء وتستخدم في (( التفاؤل )) .                                                                                       5- القبعة الخضراء وتستخدم في (( الأفكار الجديدة والإبداعية )) .                                                                  6- القبعة الزرقاء وتستخدم في (( الحكم )) .              

   

بواسطة علاء يسري

منذ 2 سنة  

اضافة إجابة

     

اسئلة مشابهة

حقوق الطفل... ماذا تعرف عنها؟ ما طرق التدريس الحديثة واساليب التربيه ؟ اذكر بعض من طرق التدريس الحديثة لتدريس العلوم..... ماهي أحدث طريقة استخدمتها في طرق التدريس وماهو..... ما هى افضل طرق التدريس الحديثة ؟ من طرق التدريس طريقة حل المشكلات هل تؤيد..... هناك ثلاثة طرق لدراسة المحاسبة عن الاستثمار..... ماهى الوان القبعات الست لدى بونو ؟و..... للتربويين والخبراء والمعلمين :كيف يمكن تطبيق طرق التدريس..... كيف تساعد نظرية القبعات الست للعالم دى بونو.....

محمد صالح محسن عميران عميران
by محمد صالح محسن عميران عميران , مدرس الثانويه مادة الرياضيات , خاص

اتفق مع اجابات الاخوه الكرام

شلحدار الماس كوانتم فيزيكس وابور الكونتيس دراجوسلاف

Zribaa Mohammed
by Zribaa Mohammed , مدير شئون ادارية ومفتش احصاء , ‎ وزارة الصحة و التنمية الاجتماعية

  • القبعة البيضاء: يقدم المعلم في بداية الدرس
  • القبعة الحمراء
  • القبعة السوداء
  • القبعة الصفراء
  • القبعة الخضراء
  • القبعة الزرقاء

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.