Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

لا استغني عن برنامج الفوتوشوب في تصميم مواقع الانترنت وكذالك برنامج web design .. ماهو رأيكم ؟؟

تصميم وادارة مواقع الانترنت

user-image
Question added by كمال علي عبد الله غالب المصباحي almosbahy , مختص موارد بشرية و خبير في قسم ال IT , شركة النقل الجماعي اليمني والدولي
Date Posted: 2014/07/15
Samah Qudah
by Samah Qudah , الاداره العامه , اكاديمية الاجنحه العلمية

صحيح ان الفوتوشوب برنامج رائد في التصميم .. لكن في حالة تصميم مواقع الويب فلا انصح للعمل به لوحده  (( طبعا )) اذا كنت مصمما ولست مبرمجا  ..  فالمصمم يختلف عن المبرمج في عمله من حيث طريقة تصميم الموقع

فالمصمم عليه تصميم الشكل الخارجي والمبرمج يكون عمله من خلال برمجة الكود ..

(( في حالة التصميم )) انصح باستخدام برنامج الدريم ويفر معه .. كذلك هناك برنامج الفرونت بيج 

الموقع يحتاج للتصميم وبرنامج الفوتوشوب هو برنامج تصاميم فاكيد لايمكن الاستغناء عنه 

Mohamed Essam
by Mohamed Essam , Acting Director of Administration , Faculty Of Science - Cairo University

 

Adobe Photoshop هو البرنامج المفضل للمصممين، فهو يحتل نصيب الأسد من مساحة العمل لأي مصمم سواء كان مصمم ويب أو مطبوعات، لكن دعونى القي هذه المعلومة جانباً، ولنفكر نحن المصممين كمبرمجين قليلاً ! دعونا نبحث عن ال  Function أو “الوظيفة” بدلاً من Feature أو “الميزة” فيما نستخدمه من أدوات في عملنا اليومي، هذا المقال ليس هدفه الترويج لـ Adobe Fireworks، أنا مثلك تماماً كمصمم ويب استخدم Adobe Photoshop لتنفيذ المشاريع التي أعمل عليها، مؤخراً بدأت ألتفت إلى Adobe Fireworks، لماذا يتحدث عنه مجتمع التصميم للويب؟ ألا يجب أن يكون الحديث منصب حول Photoshop وفقط ؟ … لذا قررت التحقيق في الأمر … وتوصلت إلى عدد من الامور التي جعلتني أفكر جدياً في استخدام Adobe Fireworks في المشاريع القادمة … وهذا ما سأشاركك به في السطور التالية، فربما تأخذ نفس القرار!

 

1-ما عنيته بأن تفكر كالمبرمج قليلاً هو أن تفكر منطقياً في ما يقدمه لنا برنامج Adobe Photoshop من امكانيات ومزايا، وهل هذا حقاً ما نحتاجه في تصميم المواقع؟ من وجهة نظري أن برنامج Adobe Photoshop هو كالجلباب الفضفاض الذي صنعته Adobe ليناسب أي حجم، عندما نرتديه أثناء التصميم للويب يجعل مظهرنا غير لائق، فاحتياجات التصميم للويب من كمية “الجرافيك” التي يقدمها برنامج Adobe Photoshop قليله جداً، فإذا ما بحثنا قليلاً في تاريخ Adobe Photoshop سنجد أنه لم يصنع للويب أساساً.

2- ما هو برنامج Adobe Photoshop ؟

برنامج Adobe Photoshop حسب موقع جامعة واشنطن يعرف بأنه ” البرنامج الرائد في تحرير الصور الرقمية لشبكة الويب، والطباعة، وغيرها من التخصصات في وسائل الإعلام الجديد، يستخدم من قبل الملايين من الرسامين والمصممين للطباعة، والعاملين في مجال الاتصال البصري بكافة اشكالة، أيضاً يستخدمه وبشغف واهتمام عالي الناس العادية غير المتخصصة، من المؤكد أن كل صورة رأيتها في حياتك (مثل الملصقات وأغلفة الكتب، الصور، الكتيبات والمجلات ) إما تم إنشاؤها أو تحريرها بواسطة برنامج Adobe Photoshop، فهو يحتوي على أدوات قوية تستخدملتعزيز وتحرير الصور.” ظهر هذا البرنامج عام 1982 اي قبل ظهور جوجل ب14 عام، انا اقول أن ” Adobe Photoshop لم يصنع للويب ! ” وإليك بينة هذا الإدعاء!

3-السبب الرئيسي الذي يجعل مصممي الويب يتحولون لإستخدام Adobe Fireworks هو لأنه برنامج بني خصيصا لمصممي الويب، فكما هو الحال مع برنامج Adobe Indesign التي صنعته أدوبي لتصميم المجلات والدوريات المطبوعة فقط، لا يمكن إستخدام Adobe Fireworks لأي غرض آخر غير التصميم للويب، فلا يمكنك انشاء ملف اكبر من6000×6000 بيكسل واذا حاولت انشاء ملف بهذا الحجم وبدأت في وضع العناصر بداخلة سيبدأ البرنامج في العمل ببطئ شديد ثم سيغلق برسالة خطأ كبيرة Fireworks in Crashed.

برنامج Adobe Fireworks أسهل وأسرع في التعلم من فوتوشوب، فحتماً هو الخيار الأفضل إذا كنت جديدا في مجال التصميم للويب، المهام البسيطة التي يمكن أن يستغرق تنفيذها دقائق في برنامج فوتوشوب تأخذ ثوان فقط في Adobe Fireworks! هذا لاينفي عنه صفة أنه وبدون أي شك “تطبيق رسومي قوي”.

علي الجانب الآخر لا يمكن أن ننكر أن Adobe Photoshop يمكنه تنفيذ عدد من الامور التي لا يستطيع Fireworks أن ينفذها، كما أنه يعمل بطريقة مختلفة تماماً، فيمكنه العمل مع ألوان CMYK، يستطيع التعامل مع الملفات ذات الدقة العالية – أكبر من72 dpi –  وأحجام ملفات أكبر من2G، الفوتوشوب أصبح وسيلة شعبية، فهو أداة قوية للتلاعب بالصور والأعمال الفنية، الجميع يعلم أنه يمكن أن تفعل أي شيء بالفوتوشوب، انا اعتقد أن هذا السبب هو الذي يقف وراء إتجاه العديد من مصممي المواقع الإلكترونية -وأنا كذلك- لإستخدام الفوتوشوب بدلاً من أي تطبيق رسومي آخر.

لكي أكون منصفاً برنامج Fireworks لم أجد به كل ما اريده، على الرغم من أن Adobe اصدرت منه12 اصدار – اخر اصدار من البرنامج هو Adobe Fireworks CS6 – إلا أن البرنامج مازال به بعض العيوب …

  • واجهة البرنامج يبدوا وكأنها تقريباً نفس واجهة برنامج Macromedia Flash، من الوهلة الاولى ربما تعتقد أن البرنامج لم يُحدث منذ عام2005 
  • الاختصارات الافتراضية التي تعتمدها في Photoshop ليست بالمثل في Fireworks.
  • لا يوفر اعدادات متقدمة للتعامل مع الصور من نوع Bitmap.
  • لا يوجد مجتمع داعم كبير حوله مثل برنامج Photoshop
  • الاضافات والخامات والملفات المجانية ستجد صعوبة في الحصول عليها لهذا البرنامج.
  • علي الرغم من Adobe اعلنت انها اوقفت تطوير البرنامج في ٦ مايو ٢٠١٣ … الا ان Fireworks مازال موجود ومازال هو الانسب للتصميم للويب – حتي الآن - فالإضافات المتاحة له تجعل منه اداة قوية للتصميم للويب، ما يوفرة من امكانيات لتنسيق النصوص وال Typography لم اجدها بأي برنامج آخر، مجرد فكرة التحول من Photoshop لأداة مناسبة اياً كانت هو جوهر المقال، مازالت Adobe تحاول ان تطلق برامج اخري اكثر مناسبة للتصميم للويب من برنامج Photoshop، وحتي ان يشق احد هذة البرامج الطريق وليكن مثلاً Adobe Edge سيظل Fireworks هو الاداة الانسب حتي الآن للتصميم للويب. اي برنامج آخر ستبنية Adobe للتصميم للويب يجب ان يكون مبنياً علي ما قدمة Fireworks من مزا

في رأيي ان البرنامج يمثل جوهر التصميم للويب، فلن تجد به إلا ما يجب أن يوضع في صفحة الموقع الذي تصممه، اذا كنت مثلي تعتقد أن الصور الجرافيكية ليست إلا اضافة جمالية للموقع لا تخدم المحتوى – إلا ما نُفذ منها بشكل جيد – اتجه فوراً لبرنامج Fireworks وابدأ العمل عليه، فأنت في الغالب لن تشعر بفرق بينه وبين Photoshop.

اذا احتجت إلى أن تصمم قطعة جرافيكية لا يوفر لك Fireworks الادوات المساعدة التي تخدمك لهذه الوظيفة، اتجه إلى Photoshop واصنعها ثم عد مرة اخرى ل Fireworks واكمل العمل.

الخلاصة

هذا الرد لم يسلط الضوء على كل مزايا Fireworks فالبرنامج أجده بارعاً في التعامل مع ال Typography اكثر من أي برنامج آخر، لم يتسع المقام لسردها، ربما نوضحها في مقالات قادمة، أنا اعتقد وبقوة أن التصميم للويب يتجه بعيداً عن “التصميمات الجرافيكية الثقيلة” انه يتجه للبساطة، يتجه إلى المعنى أكثر من الشكل، يتجه إلى توزيع العناصر والتوازن أكثر من الموضة، يتجه إلى قلب المعنى مباشرةً ! نصيحتي لأي مبتدأ في مجال التصميم للويب، ابتعد عن Photoshop، واقترب اكثر من Fireworks، أعلم جيداً أن التصميم للويب مختلف تماماً عما قد تصنعه بـ Photoshop.

- وأسف على الأطــالة لكن وجب التوضيح ولك حرية الاختيار 

Raheem Abu heel
by Raheem Abu heel , Professional artist in the field of painting , كلري فنون

يجب ان يكون الموقع مميز ويحتوي على وسيلة اقناع ومرونة في التعامل وان يكون جذاب من خلال النشاط المستمر واظافة كل ما هو جديد وصادق ليضفي شرعية التعامل

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.