Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

أين تصلح الإدارة المركزية للأعمال , وأين تصلح الإدارة بالأهداف وتفويض الصلاحيات ؟ ولماذا؟

user-image
Question added by adnan jumaa , vice president - business development , Aharafi &co for construction
Date Posted: 2014/07/09
adnan jumaa
by adnan jumaa , vice president - business development , Aharafi &co for construction

الأخت العزيزة العنود .. أشكر مشاركتك جزيل الشكر وأقدر تماماً وجهة نظرك , ولكن أود الإشارة إلى أن الإدارة بالأهداف (MBO) هي نظام إداري عام يطبق على مستوى الشركة ككل وهي (مدرسة من أحدث مدارس الإدارة الحديثة ) تعتمد على مبادئ محددة تتمثل بالعمل على صياغة أهداف المنظمة أي وضع الخطوط العريضة لها بعناية, وإن مسؤولية وضع هذه الأهداف هي جماعية, ووضع الأهداف يجب أن يقترن بالتنفيذ على الأرض, وبالتالي تقييم الأهداف يتم على أساس الإنجاز والأهداف الموضوعه , وهذا هو جوهر النظرية القائمة عليها هذه المدرسة , مما يمنح المرؤوسين الحرية في طرق وأساليب  الوصول للأهداف وبالتالي تفويضهم  بالصلاحيات اللازمة لأجل ذلك , مما يشجع على الابداع وخلق الأفكار البناءة في إطار منظم وعلمي ونبيل ..وغالباً ما يصح هذا النوع من الإدارة في المنظمات كبيرة الحجم ..

أما فيما يتعلق بالمركزية في الإدارة ( أي تجميع الصلاحيات العامة بيد شخص واحد ) فمن وجهة نظري أنها تصلح في المؤسسات الصغيرة الحجم ..

 

وإن الواقع العملي : إنه ليس هناك مركزية و لا مركزية مطلقة ولكن هناك مواءمة بين ما تحققها المركزية من الرقابة الفعّالة على سلامة العمل، وما تحققه اللامركزية من سهولة وتدفق وانطلاق في العمل.

العنود باوزير
by العنود باوزير , مصممة ازياء , حر

الادارة المركزية تكون في مكاتب الادارة بالشركة التي لايكون المظفين حولها بينما ادارة الاهداف تكون في قلب العمل والعمال ليتم اتقان الاهداف وتفوض الصلاحيات من المركز الي ادارة الاهداف لعمل الاهداف بالمقدار المطلوب

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.