Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

هل تكون مراجعة الحسابات من قبل المراجع الخارجى أساس فى رفع مهارات وكفاءة محاسبين الشركة أو المنظمة ؟

user-image
Question added by على عروج , مؤسس ومدير عام , مكتب / على حسن عروج AHAS-Accountants
Date Posted: 2014/07/03
ايمن محمد عاطف محمد
by ايمن محمد عاطف محمد , Director of the control and regulation unit , ACOLID

 كفاءة وجودة مكتب المراجعة الخارجى له اثر مباشر على تطوير اداء العاملين بالشركة خصوصا في القسم المالي حيث تتمكن الشركة تعاملها مع مجموعة المراجع الخارجى  من الاستفادة من الإمكانيات والوسائل التي يتمتع بها ووظفتها لتطوير الأداء ورفع الكفاءة في المجالات المحاسبية والمالية فضلاً عن مبادرة المجموعة في تقديم المعلومات والمواد الخاصة بالتطورات الجديدة في القواعد المهنية والسياسات والإجراءات في المجالات الضريبية والاستثمارية.

 

 تتسم الخدمات التي يقدمها المكتب في مجالات المراجعة والتدقيق والاستشارات المالية والإدارية والضريبية ، وفي إطار تقيده بمعايير التدقيق الدولية على ضوء المتطلبات القانونية والأنظمة المرعية بتأمين نطاق للتدقيق غطى بصورة مناسبة كافة أوجه نشاط الشركة.

 

 خلال قيام المكتب بمراجعة وتدقيق حسابات الشركة ومن خلال الإجراءات التي صممها لهذه الغاية ساهم في تطوير الأعمال والمفاهيم المحاسبية ، وكان رافداً هاماً في تزويد الإدارة المالية بآخر المستجدات في قواعد المحاسبة الدولية والقوانين والأنظمة المرعية ، كما ساهم انتشار المجموعة في معظم الدول العربية على تفهم واستيعاب الظروف المحيطة بعمل الشركة بكافة فروعها في ظل الأنظمة والقوانين المتباينة لهذه المواقع ، والمتغيرات والمستجدات الاقتصادية التي تعمل خلالها ، مما كان له الأثر الواضح في حسن أداء مهامه في تدقيق ومراجعة حسابات الشركة على الوجه الأمثل.

 

 

 

amr gad
by amr gad , رائيس حسابات , الشرق الاوسط للكيماويات

نعم من الممكن خبرة وكفاءة المراجع الخاريجى ان تنمى مهارات المحاسبين وايضا من الممكن المحاسب الماهر ذو الخبرة والكفاءة ان ينمى خبرة المراجع الخارجى .

 

baker abu hassan
by baker abu hassan , Chief accountant , MEDICAL

نعم  لان التعامل مع المدقق الخارجي سوف يضيف خبرة ايجابية اضاغية للمدير المالي كما انه يساعد على اكتساب معرفة و معلومات جديدة

عبد الحكيم أحمد سعيد الصباري
by عبد الحكيم أحمد سعيد الصباري , المدير التنفيذي , دار الخبراء لتطوير الأعمال

نعم بل مؤكد لان عملية مراجعة الحسابات من قبل المراجع الخارجي لا يمكن ان يقوم بها دون الاستعانة بالمحاسبين الداخليين التابعين للشركة بعد ان يتسلم ميزان مراجعة ختامي قام بتنفيذه المحاسب الداخلي ،، و يتخلل ذلك استفسارات كتابية يتقدم بها مراجع الحسبات و يتم الرد عليها من قبل المحاسبين الداخليين على تلك الاستفسارات كتابياً ايضاً اضافة الى ما يتبع ذلك من نقاش بين المراجع و المحاسبين الى ان يتوصل مراجع الحسابات الى فكرة عن مجموع التعديلات و التصويبات التي يلزم اجرائها في حسابات الشركة بعد ان يتعرف على كل مواقع الاختلالات و الاخطاء للسنة محل الفحص و من ثم يقوم المحاسب الداخلي باجراء كافة التعديلات و التصويبات التي يقترحها مراجع الحسابات  ،، و هكذا يكون المحاسب الداخلي مرافق و متابع لكافة خطوات مراجع الحسابات من البداية الى النهاية و هو ايضاً يقوم بتنفيذ قيود التعديل و التصويبات و انزالها في السجلات و يقوم باصدار ميزان مراجعة نهائي معدل بناءً على نتائج و توصيات و مقترحات مراجع الحسابات الخارجي و يقوم بتسليمة لمراجع الحسابات القانوني و بدورة يقوم باصدار الميزانية الختامية  حسب النتائج الجديدة لميزان المراجعة المعدل بناءً على نتائج و توصيات و مقترحات مراجع الحسابات الخارجي ،، و كل ذلك بحد ذاته يعتبر دورة تدريبة تطبيقية للمحاسب الداخلي تؤدي الى رفع مهاراته و كفاءته،، 

لا ليست الاساس ولكن قد تساعد فى بعض الحالات فى رفع الكفاءه .

Abdulmajeed Fateh Ali
by Abdulmajeed Fateh Ali , رئيس حسابات , شركة شاذروان الذهب للمقاولات

بلا شك . فالمراجع الخارجي قد يمسك على المراجع الداخلي والمحاسبين بعض الامور الخفية التي تخفى عليهم أثناء العمل الروتيني وهذا بالتأكيد يساعد على رفع كفاءة المحاسبين بالمنظمة . 

Menerva Melad
by Menerva Melad , Account Executive, Key Accounts , Graphic Home Company

لا بالتاكيد ليس الأساس

lotfi ben zekri
by lotfi ben zekri , certified public accountant on my own office , بن زكري للتدقيق و الاستشارات BENZEKRI AUDIT &CONSULTANCY

ان اللجوء الى المراجع الخارجي يكون عادة بموجب القانون اجباريا و يتم اختياره من طرف الجمعية العمومية للشركة و الذي يقدم لها تقريرا يتضمن فيه رأيا مهنيا مستقلا حول مدى صحة القوائم المالية للشركة قبل المصادقة النهائية لحساباتها والتي بفظلها يمكن توزيع ارباحها ان وجدت. كما يقدم المراجع الخارجي تقريرا حول نظام الرقابة الداخلية للشركة يتضمن اهم التوصيات لتصحيح الاخلالات و نقاط الضعف التي لها أثر على القوائم المالية. ومن خلال هذا يمكن للمراجع الداخلي و محاسب الشركة ان ينمي قدراته و مهاراته المهنية في تطبيق توصيات المراجع الخارجي. وان قلة توصيات المراجع الخارجي بمكن ايضا ان تؤشر احيانا عن المهارات الموجودة بالشركة من مراجعين داخليين ومحاسبين الذين يتلافون النقائص والاخلالات . كما ان المهني المراجع الخاجي اكثر مواكبة للمعايير المهنية للمراجعة و المحاسبة. و له خبرة اضافية متاتية من شركات و قطاعات اخرى. بينما يمكن ان تحصل الفائدة في تنمية مهاراته و مهارات فريق عمله ميدانيا من خلال تلاقح الخبرات و خاصة منها القطاعية و الملائمة لحجم و اهمية الشركة.

نعم لان المراجع الخارجى يقوم بتوضيح النقاط التى تتعلق بالكثير من الحسابات التى لم تتم تسويتها على الوجه الامثل لذلك فهو اضافة كبير لكل من يعمل معه

Salah Othman Yousef Alshambaati
by Salah Othman Yousef Alshambaati , مدير ادارة الحسابات , شركة انفال الجديدة للتجارة والمقاولات

بالتأكيد المراجع الخارجى له  دور كبير فى تطوير العمل ورفع مستوى الموظفين داخل الادارة المالية

Raafat Sallam
by Raafat Sallam , Organizational Development and Training Consultant , Training Centers, Marketing Organizations.

لا أعلم

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.