Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ما هو الاتحاد الدولي للمحاسبين (IFAC) وما هى اهدافه ؟

user-image
Question added by ايمن محمد عاطف محمد , Director of the control and regulation unit , ACOLID
Date Posted: 2014/06/23
ايمن محمد عاطف محمد
by ايمن محمد عاطف محمد , Director of the control and regulation unit , ACOLID

 

الاتحاد الدولي للمحاسبين (IFAC) International Federation of Accountants

   هو منظمة عالمية لمهنة المحاسبة تأسس عام1977, ويضم في عضويته158 عضو ومنظمة في118 دولة يمثلون أكثر من (2.5) مليون محاسب .   

  يهدف الاتحاد إلى تعزيز مهنة المحاسبة في العالم والمساهمة في تطوير اقتصاد دولي قوي من خلال إنشاء معايير مهنية عالية المستوى والتشجيع على اعتمادها. ولتحقيق مهامه. فإن الاتحاد لديه علاقة عمل وطيدة مع هيئات زميلة ومنظمات محاسبية في مختلف دول العالم.

وقد قامت لجان الاتحاد بوضع المعايير التالية: 

-  المعايير الدولية للمراجعة وخدمات التأكيد.

- معايير دولية لرقابة الجودة.

- قواعد دولية لأخلاقيات المهنة.

- معايير التأهيل الدولية.

- معايير المحاسبة الدولية في القطاع العام.

   ويضم الاتحاد في عضويته بعض الهيئات المحاسبية في بعض الدول العربية مثل البحرين ومصر والعراق ولبنان والمغرب والسعودية وتونس.

  وينفذ برنامج عمل الاتحاد من قبل اللجان التالية:

1- لجنة التعليم :

    وتضع معايير التعليم والتدريب التأهيلي اللازم لمزاولة التدقيق (المحاسبة القانونية) بالإضافة إلى التعليم المهني المستمر لأعضاء المهنة على أن تخضع بيانات اللجنة لموافقة المجلس.

2- لجنة السلوك المهني :

   وتضع معايير آداب السلوك المهني وتعزيز قيمتها وقبولها من قبل المنظمات الأعضاء بموافقة مجلس الاتحاد.

3- لجنة المحاسبة المالية والإدارية :

   وتعمل على تطوير المحاسبة المالية والإدارية عبر إيجاد البيئة التي تزيد عن مستوى كفاءة المحاسبين الإداريين في المجتمع بصورة عامة ولها أن تصدر البيانات اللازمة مباشرة نيابة عن مجلس الاتحاد.4- لجنة القطاع العام :

وتضع المعايير والبرامج الهادفة لتحسين الإدارة المالية للقطاع العام وقدرته المحاسبية

عضوية الاتحاد

nالعضوية في الاتحاد الدولي للمحاسبين مفتوحة لهيئات المحاسبة المعترف بها قانونياً أو بحكم الإجماع في أوطانها كمنظمات ذات أهمية لها سمعتها الحسنة في مهنة المحاسبة.  وتشمل العضوية في الاتحاد الدولي للمحاسبين العضوية في لجنة المعايير الدولية للمحاسبة.  ويبلغ عدد المحاسبين في المنظمات الأعضاء بالاتحاد الدولي للمحاسبين تقريباً2.000.000 محاسباً في العمل المهني والخاص والتعليم والحكومة .

(لجنة) مجلس معايير المحاسبة الدولية

  في29/6/1973 أسست لجنة معايير المحاسبة الدولية (IASC) إثر اتفاق بين الجمعيات والمعاهد المهنية الرائدة في (استراليا , كندا ، فرنسا , ألمانيا , اليابان , مكسيكو , هولاندة , المملكة المتحدة , ايرلندا , الولايات المتحدة ) و كان الهدف من ذلك أن تقوم اللجنة بإعداد ونشر المعايير المحاسبية و أن تدعم قبولها و التقيد بها وتعزيز العلاقة بينها و بين الاتحاد الدولي  للمحاسبين (IFAC) . و اعتبرت لجنة المعايير المحاسبية بعد تشكيلها الهيئة ذات المسؤولية و الأهلية التي تصدر باسمها بيانات في أصول المحاسبة الدولية .

و قد اكتسبت لجنة معايير المحاسبة الدولية اعترافا واسعا بأهليتها و التحق بها عدد كبير من الجمعيات المهنية في معظم دول العالم سواء أوربا أو آسيا أو غيرها مما أدى في عام1982إلى انضمام كل الهيئات المحاسبية المهنية التي كانت عضوة في الاتحاد الدولي للمحاسبين ((و الذي كان يضم مائتي هيئة مهنية حول العالم )) إلى لجنة معايير المحاسبة الدولية حيث قامت بإصدار41 معيارا محاسبيا دوليا .

وفي عام2000 تم إعادة هيكلة لجنة المعايير و النظام الأساسي لها و تم تسمية مجلس معايير المحاسبة الدولية (IASB) الذي اعتبر بدءا من نيسان2001 هو المسئول عن إصدار معايير المحاسبة الدولية بدلا من لجنة المعايير حيث تبنى هذا المجلس جميع المعايير المحاسبية الصادرة عن لجنة المعايير الدولية  كما قام المجلس عام2002 بإعادة تسمية (( لجنة التفسيرات القائمة )) (SIC) و تبديل هذه التسمية إلى ((لجنة تفسيرات المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية)) (IFRIC) تهدف إلى تفسير و توضيح المعايير المحاسبية القائمة إضافة إلى تقديم إرشادات و توجيهات بشكل دائم حول معايير المحاسبة الدولية القائمة و حول معايير التقارير المالية الدولية .

مجلس معايير المحاسبة الدولية IASB

بعد حوالي25 عاما من البدء في تطوير المعايير ، ظهرت الحاجة إلى تغيير هيكل اللجنة .والشكل الجديد هو

مجلس معايير المحاسبة الدولية IASB  والذي تقع على عاتقه المسؤولية لتطوير معايير التقارير المالية الدولية .

تشكل المجلس عام2001 ليحل محل لجنة معايير المحاسبة الدولية 

Salah Othman Yousef Alshambaati
by Salah Othman Yousef Alshambaati , مدير ادارة الحسابات , شركة انفال الجديدة للتجارة والمقاولات

اتفق مع اجابة الاساتذة

ahmed salem
by ahmed salem , Safety Officer

اسست عام1977

georgei assi
by georgei assi , مدير حسابات , المجموعة السورية

الإتحاد الدولي للمحاسبين IFAC :

هو المنظمة التي ترعى مهنة المحاسبة على نطاق العالم.

و يعمل الاتحاد مع أعضائه ومنتسبيه البالغ عددهم157 المنتشرين في ۱۱۸ دولة لحماية المصلحة العامة من خلال:

تشجيع المحاسبين بكافة أنحاء العالم على استخدام ممارسات مهنية عالية الجودة.

يمثل أعضاء ومنتسبي الإتحاد الدولي للمحاسبين ، و أغلبهم هيئات محاسبية مهنية وطنية،2,5 مليون محاسب يعملون في مزاولة المهنة و في القطاع العام و في مجالات الصناعة و التجارة والمجالات الحكومية والأكاديمية.

يقوم الإتحاد الدولي للمحاسبين IFAC من خلال مجالسه المستقلة المختصة بوضع المعايير بتطوير معايير دولية في مجالات سلوك وآداب المهنة والمراجعة والتأكيدات و التعليم و المعايير المحاسبية للقطاع العام. كما أنه يصدر وثائق إرشادية لدعم المحاسبين المهنيين الموظفين العاملين ، بالمكاتب الصغيرة و المتوسطة والمحاسبين العاملين في القطاعات التجارية ، و الدول النامية. بالإضافة إلى ذلك، يقوم IFAC بإصدار وضعيات تتعلق بالمصلحة العامة.يحرص الإتحاد الدولي للمحاسبين على أن يكون شاملا للجميع. و لذلك فإن هيكله و نظام الحوكمة الخاص به قد راعى تمثيله لجهات متنوعة و مرتبطة به كما راعى حاجته للتعامل مع مجموعات خارجية تعتمد على أو تؤثر في عمل المحاسبين المهنييِن.من أجل خدمة المصلحة العامة سوف يستمر الإتحاد الدولي للمحاسبين في تعزيز مهنة المحاسبة على نطاق العالم و المساهمة في تطوير اقتصاديات دولية قوية، وذلك من خلال التأكيد على الالتزام بمعايير مهنية عالية الجودة وزيادة التقارب الدولي حول هذه المعايير، والتعبير بوضوح عن المواضيع المرتبطة بالمصلحة العامة حيث تكون الخبرة المهنية أكثر الأمور صلة بذلك.

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.